أخبار عربية
مقتل 27 جندياً في عمليات ضد القاعدة

اليمن: اشتباكات عنيفة في نهم بعد خرق الميليشيات الهدنة

صنعاء – وكالات: وقعت اشتباكات عنيفة شرق العاصمة اليمنية صنعاء، مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي هو الأعنف منذ عدة شهور، خصوصاً على جبهة نهم، بعد خرق ميليشيات الحوثي وقوات صالح للهدنة. وأوضحت مصادر مطلعة أن ميليشيات الحوثي وقوات صالح، حاولت التسلل إلى مواقع الجيش والمقاومة في جبهة نهم، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجانبين.

في حين أفشلت المقاومة والجيش محاولات الميليشيات شقّ طريق جديد يصل إلى الجبل الأحمر، وذلك للالتفاف على مواقع الجيش والمقاومة الشعبية، مُستغلين بذلك الهدنة. وفي الجوف، أكّدت المقاومة استمرار خروقات الهدنة من قبل الميليشيات لليوم السادس عشر على التوالي بمختلف الجبهات.

 وقتل 27 جندياً يمنياً منذ بدء القوات الحكومية وقوات سعودية وإماراتية، عملية عسكرية ضد تنظيم القاعدة في جنوب اليمن مكنتها من استعادة مناطق أبرزها مدينة المكلا، بحسب ما أفادت مصادر يمنية أمس. وأفادت مصادر محلية وطبية أن 27 جندياً يمنياً قتلوا وجرح 63 منذ انطلاق العملية الأحد.

 وبين الضحايا أربعة قتلى وثلاثة جرحى سقطوا مساء أمس الأول أثناء تفكيك ألغام مزروقة قرب المكلا، مركز محافظة حضرموت، والتي سيطر عليها التنظيم في أبريل 2015. واستعادت القوات الحكومية المكلا بدعم من التحالف منذ مارس 2015، دعماً للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين والموالين للمخلوع علي عبدالله صالح.

 إلى ذلك، أفادت مصادر أمنية أمس أن طائرة أمريكية من دون طيار استهدفت سيارة تعود لمسؤول مالي محلي في تنظيم القاعدة هو علي الشناع، قرب مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين. وأشارت المصادر إلى أن الشناع لم يكن في سيارته لحظة الغارة التي أدّت إلى مقتل سائقه.

 وتقع أبين إلى جوار محافظة حضرموت، وأشارت مصادر محلية وشهود إلى أن التجار عاودوا فتح محالهم، كما دعي الموظفون في المؤسسات الحكومية للعودة إلى مزاولة أعمالهم. وأشار مسؤولون إلى أن موظفي مطار المكلا ومينائها عادوا أمس إلى مراكز عملهم، للمرة الأولى منذ أبريل 2015.

 وتقوم القوات الحكومية بعمليات إزالة الألغام والعبوات التي زرعها الجهاديون قبل انسحابهم، خصوصاً في محيط ميناء المكلا وميناء الضبا النفطي. وفي مدينة الشحر الواقعة إلى الشرق من المكلا، عثر على ثلاث سيارات مفخخة “كانت متروكة في الميناء”، بحسب مصادر أمنية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X