المحليات
الراية تتفقد أعمال المشروع .. مصادر لـ الراية:

نقل ساحة المزروعة لمجمع أم صلال المركزي

الانتهاء من السوق المركزي بأم صلال في سبتمبر

20 ألف متر مربع مساحة السوق ويشمل محلات للحوم والأسماك والخضار

كتب – محمد حافظ :

تواصل الشركة المنفذة لمشروع إنشاء السوق المركزي في منطقة أم صلال أعمالها تمهيدا للانتهاء الكامل من الأعمال الإنشائية والتجهيزات تمهيدا لتسليمه بالكامل لوزارة الاقتصاد والتجارة في سبتمبر المقبل.

ويعد سوق أم صلال المركزي المقام على مساحة 20 ألف متر مربع واحدا من ثلاثة أسواق مركزية تقوم بتنفيذها وزارة الاقتصاد والتجارة بالتنسيق مع شركة مناطق في كل من الوكرة والسيلية.

وكشفت مصادر لـ الراية عن انتقال ساحة المزروعة لبيع المنتجات الزراعية المحلية الى مبنى السوق الجديد عقب اكتماله خلال الموسم المقبل .

الراية قامت بجولة تفقدية في المشروع للوقوف على تطور الأعمال الإنشائية بالرغم من حالة السرية التي تفرضها الشركة المنفذة على الموقع .

يقع موقع المشروع في منطقة أم صلال علي في الجهة المقابلة لساحة المزروعة في أول طريق الشاحنات وتقوم بتنفيذه شركة ماركو للمقاولات ضمن عقد أبرمته الشركة مع وزراة الاقتصاد والتجارة وشركة مناطق مالك المشروع في نهاية فبراير من العام الماضي وتم تعيين الاتحاد للاستشارات الهندسية كاستشاري للمشروع.

خطة وزارة الاقتصاد

ويأتي المشروع ضمن خطة وزارة الاقتصاد والتجارة لإنشاء أسواق مركزية متكاملة لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين وذلك من خلال توفير أسواق موحدة للمواد الغذائية والاستهلاكية كأسواق اللحوم والأسماك والدواجن والخضار بالإضافة الى الأنشطة التجارية والخدمات مثل فروع المصارف والمحلات التجارية إضافة الى مبان إدارية للأسواق ومبان سكنية للعاملين ضمن نطاق تلك الأسواق.

مسلخ ومقصب

وينقسم السوق المركزي في أم صلال الى عدة مبان كل مبنى منه تم تصميمه ليحقق الغرض منه حيث يشمل المبنى الرئيسي على محلات السوق المتنوعة للخضار والفاكهة والأسماك وسوق للدجاج و مخزن مبرد ، ومحل بقالة ومستودع ومحل ورد ، وبنك ، وسكن عمال ويتكون كل قطاع من عدة محلات تخدم القطاع نفسه بالإضافة الى مسلخ ومقصب ومكان لتنظيف الأسماك ومخازن ومواقف للسيارات بالإضافة الى توفير مواقف خدمة لشحن البضائع وغيرها من الترتيبات التشغيلية للمشروع بشكل يجعله سوقا حضاريا يتناسب مع مكانة قطر وسكانها

وأشار المصدر الى أن انتهاء الأعمال من المقرر له أن يكون في سبتمبر المقبل حيث إن المشروع حاليا في مرحلة بدء التشطيبات النهائية عقب انتهاء مرحلة الإنشاءات وإجراء التعديلات التي أضيفت مؤخرا على المشروع.

نقل المزروعة

من جانبه كشف مصدر في وزارة البلدية والبيئة لـ الراية أن الوزارة تدرس حاليا نقل ساحة المزروعة لبيع المنتج الزراعي المحلي من موقعها الحالي الى السوق المركزي الذي تقوم وزارة الاقتصاد التجارة بإنشائه حاليا وذلك بهدف الاستفادة من الموقع والتجهزات الموجودة في السوق .

وأشار الى أن ساحة بيع المنتجات الزراعية المحلية سيكون له موقع مخصص في المبنى بعيدا عن المنتجات الأخرى.

ساحة في السيلية

وأكد المصدر قيام الوزارة بافتتاح ساحة أخرى في منطقة السيلية سيكون أيضا في مجمع السوق المركزي في السيلية وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من تجربة ساحات بيع المنتج الزراعي المحلي ووصوله الى المستهلكين في كافة مناطق الدولة عقب نجاح تجربة التوسع في إنشاء الساحات في أكثر من منطقة من بينها ساحة المزروعة لخدمة المنطقة الوسطى من الدولة وساحة الخور والذخيرة لخدمة سكان المناطق الشمالية وساحة الوكرة لخدمة المنطقة الجنوبية.

على الجانب الآخر تتواصل أعمال التشطيبات الخاصة بمجمع الأسواق المركزية في كل من الوكرة والسيلية ففي سوق السيلية تتم حاليا أعمال التشطيبات النهائية للسوق المطل على شارع السيلية بشكل مباشر بالقرب من نادي السيلية الرياضي وتقوم بتنفيذه شركة المنتصر للتجارة والمقاولات.

مسجد ومواقف

ويقام المشروع على مساحة كلية تصل إلى اثني عشر ألف متر مربع ويشمل ثلاثة مبان يتكون كل منها من طابقين، بالإضافة إلى مسجد من طابقين أيضا، حيث يتم تخصيص الطابق الأول للرجال، والثاني للنساء، بالإضافة إلى المواقف، ويشمل المبنى الرئيسي محلات السوق المتنوعة للخضار والفاكهة والأسماك والملابس وغيره من المتاجر التي سيتم تأجيرها لعرض بضائعها المختلفة، بالإضافة إلى المبنى الإداري.

أما المبنى الثالث فيضم مقصبا متكاملا يعمل بتقنيات حديثة، ويتميز بوجود محطة حديثة لمعالجة الفضلات، حيث تعمل على تحويل فضلات ونواتج الحيوانات التي يتم ذبحها في المقصب إلى مياه معالجة ليتم استخدامها في ري أشجار الزينة.

وتبلغ مساحة كل مبنى من تلك الثلاثة بحوالى ثلاثة آلاف ومائة متر مربع، بمساحة كلية للثلاثة تصل إلى ستة آلاف وخمسمائة متر مربع، ومساحة المسجد الذي شارف على الانتهاء، ثلاثمائة متر مربع.

ويعد هذا السوق الأول من نوعه في هذه المنطقة، مما سيزيد من نسبة الإقبال عليه، من سكان السيلية والمناطق المجاورة، في ظل عدم تواجد منافذ تسويقية في السيلية.

الزيادة السكانية

ويأتي أيضاً إنشاء السوق لمواجهة الزيادة السكانية التي شهدتها قطر خلال الفترة الماضية والموجودة في كافة المناطق.. وسوف تسهم الأسواق المركزية الجديدة في تخفيض الأسعار وإجبار البقالات الصغيرة ومحلات بيع الخضراوات على عدم المغالاة في الأسعار.

  • سوق مركزي جديد بالوكرة

في الوكرة انتهت الشركة المنفذه للمشروع وهي شركة بلدرز للتجارة والمقاولات من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع السوق المركزي الجديد الذي يقام على مساحه 59.393 مترا مربعا ويضم المشروع سوقا رئيسيا ومسلخا ومحطة فرعية للكهرباء ، ومسجدا ، ومواقف تسليم ومواقف للعملاء ومبنى للإدارة ويستهدف السوق المركزي للوكرة إقامة سوق للسمك وآخر للحوم وسوق للدواجن ومخزن مبرد ومحل بقالة ، ومستودع ، ومحل ورد ، وبنك وسكن للعمال .

وسيعمل سوق الوكرة المركزي الجديد على تقديم خدماته لسكان الوكرة والوكير والمطار وكذلك المناطق الجنوبية، ليُحقّق مكاسب كبيرة منها تخفيض الأسعار على مستوى الدولة وخاصة لدى المجمعات والمحلات التجارية. وكذلك سيعمل السوق المركزي الجديد على تخفيف الزحام عن السوق الحالي بنسبة عالية.

  • زيادة أعداد المحلات

أكد مصدر بموقع المشروع أن الشركة المنفذة للمشروع استلمت الموقع عقب توقيع العقد بشهرين أي في الأول من مايو من العام الماضي وتم تجهيز وإعداد الموقع من خلال تسوية الأرض حيث إن الموقع كان عبارة عن أرض مرتفعة بها كميات كبيرة من الرمال والركام وعقب ذلك بدأت مرحلة الإنشاءات الفعلية وصب الخرسانة في شهر نوفمبر 2015.

وقال : يجرى حاليا الانتهاء من بعض التعديلات التي أدخلتها وزارة الاقتصاد وشركة مناطق على التصميم النهائي للمشروع بهدف زيادة أعداد المحلات في كافة القطاعات.

  • مقصب آلي بالمزروعة

رجح المصدر أن يتم فقط الإبقاء على ساحة بيع المواشي والأغنام في الموقع الحالي لساحة المزروعة دون أن ننتقل للموقع الجديد خاصة أن الموقع مناسب وتم تجهيزه وتطويره مؤخرا بإضافة حظائر جديدة وإنشاء مقصب آلي يخضع لإدارة شركة ودام الغذاية ورقابة صحية من خلال فريق طبي من بلدية أم صلال .

  • محلات لمنتجات المزارع القطرية

أكد المصدر لـالراية أن إنشاء سوق مركزي بهذه الصورة الحضارية سيخدم الى حد كبير الهدف من إنشاء ساحات لبيع المنتج الزراعي في توفير محلات مجهزة على أعلى مستوى لعرض منتجات المزارع القطرية علاوة على ساحة أسماك ستكون مجهزة بثلاجات تبريد لعرض الأسماك المحلية علاوة على مجمع كبير لتنظيف الأسماك ومحلات لبيع الدواجن.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X