fbpx
المحليات
بزيادة 6% .. التقرير السنوي للهيئة:

54.6 ألف مشترك بالتقاعد والتأمينات الاجتماعية

٨٣٫٨٤٧ مليون ريال استثمارات صناديق المعاشات

الدوحة- الراية:

أظهر التقرير السنوي للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لعام 2015 وصول عدد المشتركين النشطين المدنيين الى ٥٤٫٦٥١ مشتركا بارتفاع قدره ٣٫٤٦٤ مشتركا وبنسبة ٦٪.

وأكد التقرير أن نسبة الإناث تشكل ٥١٫٩٪ من إجمالي المشتركين النشطين وبفارق ضئيل عن نسبة الذكور، يعملون في ٣٨٠ جهة عمل خاضعة لنظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية.

وأظهر التقرير تركز معظم المشتركين في القطاع الحكومي وبنسبة ٦٢٫٢٪ حتى نهاية عام ٢٠١٥.

في حين بلغ عدد المواطنين القطريين العاملين بدول مجلس التعاون والمشمولين بنظام مد الحماية التأمينية (٣٧) مواطنا قطريا، ويتركز معظمهم في القطاع الحكومي بنسبة ٧٨٫٤٪ ويعرض الرسم البياني توزيعهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مواطنو التعاون

في حين بلغ عدد مواطني دول مجلس التعاون العاملين في قطر والمشمولين بنظام مد الحماية التأمينية (٢٣٥٠) مواطنا خليجيا، ويتركز معظمهم في القطاع الحكومي بنسبة ٠٦٠٫٥٪ .

قيمة المعاشات

وعرض التقرير السنوي إجمالي عدد أصحاب المعاشات في عام ٢٠١٥ والذي يبلغ١٢٫٨٧١ صاحب معاش، حيث يبلغ عدد أصحاب المعاشات الأحياء ١١٫٠٦٢ مع إجمالي معاشات بقيمة ٢٫٨٥٠ مليون ريال ، كما بلغ عدد أصحاب المعاش المتوفين ١٫٨٠٩ وعدد ٥٫٨٤٥ مستحقا عن أصحاب المعاش المتوفين وبقيمة معاشات إجمالية تبلغ ٣٥٥ مليون ريال ، وتشكل نسبة البنات الجزء الأكبر من مجموع المستحقين بنسبة ٢٦٫٢٪ .

حالات

وشكل عدد حالات انتهاء الخدمة لأصحاب المعاش الأحياء بسبب إلغاء وظيفة أعلى نسبة وقدرها ٣٩٫٥٪ من عدد حالات انتهاء الخدمة فكانت للعجز بسبب أو أثناء العمل وبنسبة ٠٫٢٪ .

وتبلغ نسبة أصحاب المعاش المتوفين أثناء الخدمة ٧٦٫٤٪ بينما نسبة أصحاب المعاش المتوفين بعد الاستحقاق تساوي ٢٣٫٦٪ .

استثمارات

كما تشير البيانات الواردة في التقرير السنوي، أن قيمة استثمارات صناديق المعاشات تبلغ ٨٣٫٨٤٧ مليون ريال كما في ٣١ – ١٢ – ٢٠١٥ وتم استثمار ما يقارب ٩٧٫٨٪ من المحفظة الاستثمارية داخل الدولة وذلك من أجل تحفيز نمو القطاعات الاقتصادية نحو تحقيق قيمة مضافة للناتج المحلي الإجمالي للدولة. وتستحوذ الاستثمارات في الأسهم المتداولة على النسبة الأعلى وهي ٤٢٫٣٪ من إجمالي محفظة استثمارات الصناديق. وقد بلغت عوائد استثمارات الصناديق مبلغ ٤٫٤٤٢ مليون ريال.

الإيرادات

وتمثل الإيرادات للصناديق نسبة ٤٤٪ في حين أن الإيرادات الاستثمارية تمثل نسبة ٥٦٪ في ٢٠١٥، والتي تهدف فيها السياسة الاستثمارية الى تنمية أصول الصندوق.

بالإضافة الى أن هذا التقرير يعرض في الفصل الأخير الجهود التي بذلتها الهيئة في مختلف المجالات لضمان تقديم خدامتها حسب أفضل المعايير العالمية المتعلقة بالضمان الاجتماعي، وقد شاركت الهيئة في العديد من الاجتماعات الخليجية لبحث تطورات تطبيق النظام الموحد لمد الحماية التأمينية ومتابعة أهم قضايا التقاعد وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، كما قامت الهيئة بالعديد من المبادرات في عام ٢٠١٥ أهمها:

– تدشين مبادرة (خطوة) يهدف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمتقاعدين بالتعاون مع مؤسسة قطر للمشاريع (بنك التنمية) حيث تسعى لتوفير التدريب والتأهيل اللازم لتمكين المتقاعدين من إنشاء ودعم مشاريعهم والمنافسة بفعالية في ظل اقتصاد حيوي ومتنوع، تحقيقا لرؤية قطر ٢٠٣٠ الهادفة الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وصولا الى اقتصاد متنوع وفعال.

– مبادرة (جعلك ذخر) مجتمعية تهتم بفئة المتقاعدين في المجتمع القطري باعتبارهم عنصرا فاعلا ساهم في بناء الوطن، والتي تهدف لتعزيز مكانهم في المجتمع والاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم، ومشاركاتهم في الفعاليات الوطنية، بالتعاون مع شركة راس لفان.

  • إصدار بطاقة للاستفادة من مزايا البرنامج
  • تدشين خصومات المتقاعدين الأسبوع المقبل

الدوحة – الراية:

دعت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية عموم المتقاعدين المدنيين لاستخراج البطاقة التعريفية الخاصة بهم (بطاقة متقاعد)، والتي سيتم البدء بإصدارها اعتباراً من اليوم ، تمهيداً لتدشين برنامج (خصومات)، الذي انتهت الهيئة منه مؤخراً، بمساندة من القطاع الخاص والذى سيتم تدشينه خلال الأسبوع القادم.

ويتوجب على المتقاعد الحصول على هذه البطاقة، وذلك للاستفادة من المزايا التي سيوفرها البرنامج، لعموم المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

ودعت الهيئة المتقاعدين للمساهمة في إنجاح الجهود المبذولة لخدمتهم، والمبادرة إلى تعبئة طلب الإصدار الإلكتروني الخاص بالبطاقة، ورفع جميع الوثائق المطلوبة، عبر الرابط التالي:https://eservices.grsia.gov.qa/card،أو من خلال الحضور الشخصي إلى مقر الهيئة، من الساعة 9:30 الى 1:00 ظهراً، من الأحد إلى الخميس، مع ضرورة إحضار صورة شخصية ذات خلفية بيضاء، مقاس 4×6 سم، وصورة عن البطاقة الشخصية.

ولملء النموذج الإلكتروني، على المتقاعد بداية إدخال رقمه الشخصي، وتاريخ ميلاده، واسمه، بعدها ستظهر له البيانات المطلوبة تباعاً، والتي تتضمن رقم المحمول، هاتف المنزل، صندوق البريد، البريد الإلكتروني، المؤهلات، جهة العمل، المسمى الوظيفي، طريقة الاستلام…إلخ.

وتسخر الهيئة كافة إمكانياتها لتسهيل عملية الإصدار، علماً بأن عملية تسليم البطاقة لأصحابها ستتم إما عن طريق صندوق البريد، أو شخصياً باليد.

وتلفت الهيئة العامة للتقاعد عناية الإخوة المتقاعدين الكرام، الذين سبق لهم وأن حصلوا على (بطاقة متقاعد)، بأنه لا داعي لاستصدار بطاقة جديدة.

أما بالنسبة للسادة المتقاعدين من كبار السن والعاجزين بإمكانهم التواصل مع الهيئة على هاتف رقم ( 44090341 ) لإصدار البطاقات وسبل تسليمها .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X