المحليات
خلال افتتاحها مركز الثمامة .. وزيرة الصحة :

نسعى لتوفير أرقى الخدمات الصحية

افتتاح مراكز صحية جديدة قريباً لمواكبة الزيادة السكانية

45 عيادة عامة ومتخصصة بالمركز الجديد

كتب- عبدالمجيد حمدي:

افتتحت سعادة د. حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، أمس الأول مركز الثمامة الصحي .

واستمعت سعادتها لشرح موجز حول الخدمات الصحية التي تقدم للمراجعين والتي تشتمل على العيادات العامة وعيادات التطعيم وعيادة الأمراض غير الانتقالية والمختبرات والصيدلة والأشعة والأسنان وعيادة القومسيون الطبي وغيرها من الخدمات والتخصصات الجديدة كخدمات علاج أمراض العيون والجلدية والصحة النفسية عبر 45 عيادة عامة ومتخصصة.

وأكدت وزير الصحة العامة أن المركز يأتي ضمن العديد من المشاريع الصحية الجاري العمل على إنجازها، والتي تهدف إلى ضمان توفير أرقى الخدمات الصحية لكافة المواطنين والمقيمين.

وأشارت الى أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تحظى بأهمية كبيرة ضمن مشروعاتنا الصحية، نظراً لأن الرعاية الأولية تعتبر أساس تطوير منظومة الرعاية الصحية في الدولة، ونواصل العمل من خلال الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية 2013 – 2018 من أجل توفير رعاية صحية أولية عالمية المستوى.

وأعلنت افتتاح عدد من المراكز الصحية الجديدة خلال العام الحالي في العديد من مناطق الدولة لتلبية احتياجات السكان، حيث من المقرر أن يتم خلال الأيام القادمة افتتاح مركزي روضة الخيل وأم صلال للصحة والمعافاة.

وقدمت التهنئة للأهالي على افتتاح مركز الثمامة وقدمت الشكر لهيئة الأشغال العامة التي قامت ببناء المركز الجديد.

قام بتنفيذ المركز هيئة أشغال ، بحضور مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة مريم عبدالملك، وعدد من مسؤولي الرعاية الصحية الأولية، وأعضاء المجلس البلدي ووجهاء المنطقة والطاقم الطبي للمركز الجديد.

  • د. مريم عبدالملك:
  • مركز الثمامة إضافة لمنظومة الرعاية الصحية

أكدت د. مريم علي عبد الملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأن هذا التوسّع في المراكز الصحية الجديدة يصاحبه أيضاً تطور آخر في جودة الخدمات المقدمة من خلال تطبيق أفضل الأنظمة والمشاريع العالمية، لافتة إلى أن المركز يعد إضافة جديدة إلى منظومة الرعاية الصحية في البلاد إذ تم إنشاؤه وفقا لأحدث المواصفات العالمية ومعايير الجودة ويوفر الخدمات العلاجية التخصصية لسكان المناطق القريبة بسهولة ويسر، كما أن منظومة الرعاية الصحية الأولية تتحمل الدور الرئيسي في غرس وتأصيل مفهوم تعزيز الصحة بين أفراد المجتمع وتقديم الرعاية والدعم اللازمين.

وكشفت عن أن المركز يضم نحو 45 عيادة مختلفة في جميع التخصصات، وأن طاقة المركز الاستيعابية تصل الى 30 ألف مراجع وأن العدد المستهدف في العام الأول هو 10 آلاف مراجع، لافتة إلى أن عدد الطاقم الطبي بالمركز يتراوح ما بين 200 إلى 220 فردا، ما بين أطباء وصيادلة وممرضين وفنيي مختبر، وغيرها من الوظائف المتوفرة في المراكز الصحية.

وقالت : المركز يخدم سكان مناطق 47،46،45،44،42،27،17،16 وأنه تم بناء مركز الثمامة الصحي على مساحة 8000 متر مربع ضمن مساحة 10000 متر مربع تم تخصيصها للمركز وأن المركز يحتوي على 133 موقفا للسيارات.

وأشارت الى أن المركز يضم مختلف الخدمات المقدمة في المراكز الصحية، إضافة إلى العيادات التخصصية كالأسنان والعيون والأذن والحنجرة والأمراض الجلدية إضافة إلى العلاج الطبيعي وغيرها من الخدمات ومنها ما يساعد على تحسين اللياقة البدنية وتخفيف الوزن.

  • مسلم النابت:
  • الرعاية الأولية تسعى للارتقاء بالخدمة

أعرب السيد مسلم مبارك النابت مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بمؤسسة الرعاية الصحية عن سعادته بالإنجاز الكبير الذي تحقق بجهود المسؤولين في القطاع الصحي والمسؤولين بهيئة الأشغال العامة، مشيراً إلى أن الرعاية الصحية الأولية ووفق توجيهات المسؤولين في الدولة تسعى إلى أن تحقق أعلى المعايير في تقديم أرقى وأعلى مستويات الجودة التي تتماشى مع الرؤية الوطنية لدولة قطر والتي تؤكد دائما على الاستثمار في الكادر البشري.

وأضاف أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تدعم هذا الاستثمار مع وجود المعدات الطبية الحديثة لدعم الممارسات الطبية وضمان الكفاءة القصوى ضمن الإعدادات الطبية وضمان رضا المرضى مع مراعاة أعلى معايير الجودة .

  • د. سامية العبدالله:
  • خدمات صحية ووقائية متكاملة بالمركز

أوضحت د. سامية العبد الله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل أن المركز الجديد يتميز بمساحته الكبيرة وبالتجهيزات الطبية الحديثة وفق الأنظمة العالمية، وأنه يقع في مبنى نموذجي عالي الجودة وفق أحدث الطرازات المعمارية لمراكز الرعاية الصحية الأولية في قطر.

وأشارت إلى أن المركز الجديد سيقدم خدمات صحية ووقائية متكاملة وشاملة تشمل عيادات طب الأسرة، عيادات التطعيم، وعيادة الأمراض غير الانتقالية، وعيادة رعاية الحوامل، عيادة الطفل السليم، وعيادة أنف وأذن وحنجرة، وعيادة طب الأسنان وعيادة العيون والجلدية والصحة النفسية كما ستتوافر خدمة المختبر، والصيدلة، التصوير بالأشعة والقومسيون الطبي وخدمات فحص ما قبل الزواج، وخدمات الرعايـة المنزلية والعلاج الطبيعي وغيرها من الخدمات.

  • ناصر عبيدان:
  • رعاية طويلة المدى للمرضى

قال السيد ناصر عبيدان المدير التنفيذي لشؤون مكتب المدير العام بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن مباني المراكز الجديدة هي جزء من استراتيجية الرعاية المستمرة والتي تعنى بتوفير خدمات رعاية طويلة المدى للمرضى المحتاجين لها كما أنها تعد تحقيقاً لتطلعات الجمهور وتلبية احتياجاتهم في جميع أنحاء دولة قطر.

  • تسجيل 6 آلاف مراجع بالمركز الجديد

أكدت الدكتورة هنادي الهيل مدير مركز الثمامة الصحي أن المركز سيعمل بنظام الملفات الإلكترونية وسيقدم 80% من خدماته من خلال نظام المواعيد و20 % عن طريق الدخول المباشر، وأضافت أن القدرة الاستيعابية في السنة الأولى من افتتاح المركز تصل إلى 10 آلاف مراجع ومن المتوقع زيادتها لتصل إلى 30 ألف مراجع وأنه تم تسجيل 6000 مراجع بالمركز حتى الآن.

  • هدى الواحدي:
  • الرعاية الأولية تشهد طفرة متطورة

أكدت السيدة هدى محسن الواحدي المدير التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي على أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تشهد طفرات من التطور تتناسب مع تطلعات الدولة في تقديم أعلى الخدمات لكل من يعيش على أرض قطر وفق معايير دولية راقية وبالاستفادة من أرقى الوسائل وأحدث التكنولوجيات الموجودة عالمياً فضلاً عن حرصها على التدريب المستمر والتطوير لكوادرها الطبية والتمريضية وجميع موظفيها.

  • تخصصات جديدة في الطب النفسي والجلدية والعلاج الطبيعي

قالت د. أمينة الفخرو الطبيب المسؤول بمركز الثمامة الصحي أن المركز تم تجهيزه بأحدث المعدات الطبية الداعمة للممارسات الطبية الحديثة والتي سيقوم على تشغيلها كادر طبي وتمريضي مؤهل.

وقال يوسف بن ناصر السليطي المدير الإداري لمركز الثمامة الصحي هذا الجيل من المراكز هو الأكثر تطوراً في البلاد حتى الآن . وهو يعمل وفق نظام جديد صمم ليسهل عملية تسجيل المرضى وحفظ ملفاتهم لدى المركز.

وأضاف : ضم مركز الثمامة الصحي ثلاث عيادات جديدة ليست موجودة في المراكز الصحية الأخرى مثل عيادة العلاج النفسي وعيادة العلاج الطبيعي وعيادة الأمراض الجلدية، مشيراً إلى أن المركز الصحي تحول الى مستشفى مصغر يضم تقريباً كافة الاختصاصات الدارجة بحيث يقدم افضل الخدمات للمريض.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X