المحليات
تهدف لجذب الطلاب لدراسة العلوم

جامعة حمد بن خليفة تطلق برامج التدريب الصيفي

الدوحة ـ الراية:

أطلقت جامعة حمد بن خليفة عضو مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع برامجها للتدريب الصيفي لهذا العام في معاهد البحوث الثلاثة التابعة لها وهي معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

وتهدف هذه البرامج إلى المساعدة في بناء القدرات البحثيّة الوطنيّة، وجذب الطلاب لدراسة العلوم، ومنح المتدربين الفرصة للتعلم مباشرة من المختصين في القطاع، والعمل على مشاريع بحثيّة مبتكرة.

وتستمرّ برامج التدريب لمدة ثمانية أسابيع لتنتهي في 30 يونيو القادم، وهي مصمّمة بشكل فردي؛ لتناسب مجالات اهتمام كل طالب.

أبحاث السرطان

ويُوفر برنامج التدريب في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ لطلاب المرحلة الجامعيّة المتميزين والمهتمين بالعلوم البيولوجية والطبيّة الحيويّة فرصة تدريب بحثيّ مكثف. وسيكتسب المتدربون خبرة عمليّة في البحوث المخبرية تحت إشراف علماء مرموقين من المعهد، وسيتمكنون من اختيار مشاريع تتناول مجالات مرض السكري، والسرطان، وبحوث الخلايا الجذعية، والاضطرابات العصبيّة.

وقالت وجيهة يوسف، إحدى المشاركات في برنامج التدريب بمعهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، والطالبة في كلية طبّ وايل كورنيل في قطر “تمتاز كافة المجالات التي يشملها البرنامج بصلتها الوثيقة بالمنطقة، وقد تشجّعت لتقديم طلب المشاركة في هذا البرنامج؛ لأكون جزءًا من الدّراسات المتخصّصة في هذه المجالات الهامة”.

وقد تم قبول تسعة متدربين من بينهم أربعة مواطنين قطريّين في برنامج التدريب في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ لهذا العام. وفضلًا عن اكتساب خبرة في البحوث، حظي المتدربون بفرصة المشاركة في سلسلة من الأنشطة والندوات وورش العمل التي ينظمها معهد جامعة حمد بن خليفة حول مواضيع مثل: أخلاقيات العمل البحثي، وتخطيط المستقبل المهني، وتحضير العروض التقديميّة البحثيّة. وفي إطار سعيه لإثراء التجربة المخبرية بالمصادر البحثيّة المتعددة المتوفرة في قطر، تعاون المعهد أيضًا مع مكتبة قطر الوطنية خلال هذا العام؛ من أجل تنظيم برنامج خاص للمتدربين مدته يوم واحد.

 

تدريبات الحوسبة

وقد تم تصميم برنامج التدريب لعام 2016 في معهد قطر لبحوث الحوسبة بهدف منح المتدربين الفرصة للعمل على البحوث وتطوير المشاريع في مجالات شملت تقنيّات اللغة العربية، وتحليل البيانات، والحوسبة الاجتماعية، والأمن الإلكتروني، والأنظمة الموزعة، والعلوم والهندسة الحاسوبية.

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة إيمان فيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي في معهد قطر لبحوث الحوسبة: “يُوفّر البرنامج للطلاب الفرصة للعمل عن قرب مع علمائنا ومطوري البرمجيات الرفيعي المستوى لدينا. كما تم تصميمه بهدف توفير الدعم اللازم لبناء جيل متألق من المهندسين والعلماء في المستقبل”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X