fbpx
المحليات
خلال ندوة نظمها مؤتمر "ويش"

دراسة الجينات تقلل الأعراض الجانبية للأدوية

الدوحة – الراية:

عَقَد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة عبر الإنترنت حول سبل تطوير الرعاية الصحية باستخدام علم الوراثة الدوائي، وذلك ضمن استراتيجية تهدف إلى تعزيز الاستخدام الصحيح للأدوية لكل مريض على حدة؛ للحد من الأعراض الجانبية السلبية المحتملة لها.

وعُقِدَتْ الندوة الإلكترونية، تحت شعار “علم الوراثة الدوائي وسلامة المرضى”، ضمن سلسلة “برنامج تسريع الرعاية الصحية الأكثر سلامة”، التي تنظمها شبكة الأنظمة الصحية القيادية (LHSN)، إحدى مبادرات مؤتمر ويش، التي تُعنى بتحديد ومناقشة سبل تطوير الأنظمة الصحية من خلال الاستعانة بنخبة من قياديي الرعاية الصحية وخبراء القطاع الصحي.

أدار الندوة كل من الدكتور ديباك فورا، الأستاذ المساعد في الكلية الطبية بجامعة ديوك الأمريكية؛ والدكتور جيفري جنسبرغ، رئيس مركز علوم الجينوم التطبيقية والطب الدقيق في الكلية الطبية بجامعة ديوك الأمريكية. وشهدت الندوة تسليط الضوء على التداعيات الصحية والاقتصادية للأعراض الجانبية للأدوية، واستعراض عدد من الأدوية ذات الانعكاسات السلبية المحتملة، وسبل تفادي الأضرار المترتبة على استخدامها.

التركيب الجينومي

كما قدَّم المتحدثون اقتراحات وافية للحضور حول سُبُل تطوير التخطيط الصحي، عبر التركيز على التركيب الجينومي للمريض عند وصف الأدوية الملائمة لحالته.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X