fbpx
المحليات
أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية ..العميد المالكي:

دوريات متخصصة لأمن الطرق السريعة قريباً

قاعدة بيانات مرورية تستفيد منها جميع الجهات المعنية بالأمن والسلامة

اللجنة الوطنية أصبحت عضواً في "تعاون" الأمم المتحدة العالمي لسلامة الطرق

الدوحة – الراية:

كشف العميد محمد عبدالله المالكي، أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية النقاب عن اعتزام وزارة الداخلية قريباً تشكيل دوريات متخصصة لأمن الطرق السريعة بهدف تعزيز إجراءات تطبيق القوانين وتحقيق الضبط القانوني الذي يؤمن الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة الماضية عقد دورة تدريبية لـ 50 شخصاً من منتسيبي الوزارة بالتعاون مع شركة رأس غاز المحدودة على يد خبراء من مركز جامعة نورث ويسترن للسلامة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية ليشكلوا النواة الأولى لهذه الدوريات.

وأكد في حوار أجرته معه ” مجلة الشرطة معك ” بمناسبة مرور 3 أعوام على تأسيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية أن اللجنة قامت خلال الفترة الماضية بتشكيل فريق عمل من عدد من الجهات ذات الاختصاص لبناء قاعدة بيانات مرورية متكاملة تستفيد من بياناتها كل جميع الجهات المعنية بالأمن والسلامة المرورية في الدولة وذلك إيماناً من اللجنة بأهمية الإحصاءات والبيانات المرورية في رسم السياسات المرورية.

وأشار العميد المالكي إلى أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية شاركت في اجتماعات لجنة تحديث وتطوير قانون المرور رقم (19) لسنة 2007م كما تعتزم تنفيذ عدد من المشروعات المستقبلية خلال المرحلة المقبلة تتضمن ومشروع النقل المدرسي (استخدام الباصات المدرسية ) ومشروع القرية المرورية وفيما يلي تفاصيل الحوار ومشروع جسور وأنفاق لعبور المشاة .. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

> بداية تولي قطر اهتماماً كبيراً لموضوع السلامة المرورية، ويتجلى هذا في خطوات وإجراءات عديدة، لعل أبرزها خلال السنوات القليلة الماضية إنشاء لجنة وطنية مختصة بالسلامة المرورية.. نريد أن نقف عند أهم دلالات هذا الاهتمام؟

– السلامة المرورية في قطر تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، باعتبارها تتعامل مع إحدى المشكلات الرئيسية التي حددتها الأمم المتحدة، والتي تهدد الدول والعالم. ويتجلى هذا الاهتمام في ترأس معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للجنة الوطنية للسلامة المرورية، والتطوير المستمر للقوانين واللوائح المرورية، ومصادقة الدولة على قرار الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة 2015 – 2030 المتعلقة بالسلامة المرورية، وإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة المرورية كمؤسسة رائدة في الدولة وإشراك الجهات ذات العلاقة في عضويتها وإعدادها لاستراتيجية وطنية وإنشائها للمكتب الوطني للسلامة المرورية الذي يتطلع بمهمة متابعة تنفيذها وتقييم ودعم عمل الجهات المعنية، مع انضمام قطر لعضوية تعاون الأمم المتحدة العالمي للسلامة على الطرق الذي يقوم بمهمة رسم السياسات والخطط ومتابعتها وتقييمها، ووضع خطة لإكمال تنفيذ مشاريع 2013 – 2017 في شهر يوليو 2017 والمباشرة مبكراً في خطة 2018 – 2022.

تقييم الأداء

> مرت 3 سنوات على إنشاء اللجنة الوطنية للسلامة المرورية .. كيف تم تقييم أدائها؟

– لقد واجهت اللجنة كثيراً من التحديات منذ إنشائها في يناير 2013، وقد شهد عام 2015 تحولاً مهماً في نشاط اللجنة الوطنية للسلامة، تمثل في صدور قرار معالي رئيس مجلس الوزراء بتعيين الأعضاء الحاليين للجنة وزيادة عددهم، وإنشاء المكتب الوطني للسلامة المرورية في مايو 2015 لدعم الجهات المعنية وتقييم الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وخطتها التنفيذية وتعزيز نظام المتابعة والتقييم.

ولقد تعزز دور قطر العالمي في مجال السلامة المرورية من خلال حصول اللجنة الوطنية للسلامة المرورية على عضوية “تعاون” الأمم المتحدة العالمي لسلامة الطرق ومشاركتها في اجتماع “التعاون” الذي عقد في أبريل 2016 بنيويورك، وقد تم تكليف أمانة سر اللجنة الوطنية والمكتب الوطني للسلامة المرورية من قبل معاليه بمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2015 – 2030 المتعلقة بالسلامة المرورية، ومشاركة اللجنة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي انعقد بتاريخ 15 أبريل 2016 ووضع الخطة العملية لتنفيذ تلك الأهداف.

كما تم تقييم الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وسير إنجازها ودراسة المعوقات والاستفادة من الدروس الناتجة عن التنفيذ الميداني، وتم تشكيل مجموعة منسقي الجهات المعنية الذين يمثلون الخبرات المتميزة في مؤسساتهم لتقديم معلومات رصينة لمتخذي القرار والإسراع في تنفيذ الاستراتيجية.

التنمية المستدامة

> ماهي مسؤوليات قطر المترتبة على مصادقتها على أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة في سبتمبر 2015 وأبريل 2016 والمتعلقة بالسلامة المرورية؟

– اللجنة الوطنية للسلامة المرورية حصلت حديثاً على عضوية تعاون الأمم المتحدة العالمي لسلامة الطرق، بعد تقديم الاستمارات والمعلومات المطلوبة وتقييم نشاطات اللجنة، ودور أمانة السر، وأهمية إنشاء المكتب الوطني للسلامة المرورية ونظام المتابعة والتقييم، وما يمكن أن تقدمه اللجنة في مجال السلامة المرورية على المستويين الوطني والإقليمي.. والتعاون هو أعلى جهة بالعالم تم إنشاؤها بموجب قرار الأمم المتحدة لوضع السياسات ومتابعة التنفيذ، وأغلب أعضاؤها من الدول المتطورة.

وشاركت اللجنة في الاجتماع الـ 22 للتعاون، الذي عقد في نيويورك خلال 12-13 مايو 2016، واجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 مايو 2016، المتعلق بالمصادقة على قرار الأمم المتحدة التاريخي، المتعلق بأهداف التنمية المستدامة والسلامة على الطرق والنقل المستدام.

علماً أنه في سبتمبر 2015 اعتمــد أكثر من 150 من رؤســاء الــدول، الذيــن حضروا اجتماع الجمعيــة العامــة للأمم المتحدة، ومن ضمنهم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، أهداف التنميــة المستدامة للفترة 2015-2030، والتي تتكون من 17 غاية.. احتوت لأول مرة في التاريخ على هدفين يتعلقان بإلزام الدول بتخفيض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50% بحدود 2020، وتبني نظام للحد من الازدحام وتحسين تخطيط المدن وشبكات الطرق والنقل.

مشاركات

> ماذا عن أهم مشاركات وأنشطة أمانة سر اللجنة الوطنية ؟

– شاركت أمانة سر اللجنة الوطنية والمكتب الوطني للسلامة المرورية في عدد من ورش العمل والمؤتمرات العالمية ذات العلاقة عامي 2015 و 2016 .. فقد نظمت اللجنة الوطنية للسلامة المرورية ملتقى الخبراء الأول في شهر مايو 2015 لمناقشة الخبراء السويديين حول رؤية صفر السويدية للحوادث المرورية، والاستفادة منها في تحسين السلامة المرورية في دولة قطر، وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.. كما شاركت في مؤتمر الطرق والنقل والسلامة المرورية، الذي عقد في أبوظبي في أكتوبر2015 برعاية معالي وزير الأشغال العامة الإماراتي، وقدم فيه مدير المكتب الوطني للسلامة المرورية ورقة عمل.

كذلك شاركت أمانة سر الجنة الوطنية في مؤتمر “اي كيو بي اس” العالمي، المتعلق بالسلامة المرورية ونظام النقل الذكي، بكلمة لأمين سر اللجنة الوطنية، وفي تنظيم المؤتمر الرابع والعشرين للطب والسلامة المرورية، خلال الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر 2015 بفندق شيراتون الدوحة، الذي شارك فيه خبراء عالمين في مختلف الاختصاصات، تحت رعاية معالي رئيس الوزراء ووزير الداخلية، رئيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية وحضر حفل افتتاحه عدد من أصحاب السعادة الوزراء والسفراء ووكلاء الوزارات والمدراء العامين والمسؤولين التنفيذيين في الجهات الحكومية والأهلية.. وقد قدم مدير المكتب الوطني للسلامة المرورية ورقة عمل.

  • المتعلقة بالسلامة المرورية وقطاع النقل والمدن
  • متابعة تنفيذ متطلبات قطر 2022

قال العميد محمد عبدالله المالكي إن أمانة سر اللجنة والمكتب الوطني للسلامة المرورية يقومان بمتابعة تنفيذ متطلبات قطر 2022، المتعلقة بالسلامة المرورية وقطاع النقل والمدن، حيث تم شمول مشاريع ذات علاقة ضمن الخطة التنفيذية للجهات المعنية 2016-2017.

وأشار إلى أن لجنة الازدحام في قطر شاركت اللجنة في اجتماعات اللجنة المشكلة بموجب كتاب مجلس الوزراء الموقر ومجلس الشورى وتم تقديم مقترحات من قبل أمانة السر وقام مدير المكتب الوطني للسلامة المرورية بتقديم ورقة عمل وخطة لمعالجة الازدحام.

وأكد أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية – وزارة الداخلية – حصلت على شهادة المؤتمر العالمي الذي تنظمه مؤسسة “اي كيو بي اس” سنوياً حول السلامة المرورية ونظام النقل الذكي والمتعلقة بجودة الإدارة وتحسين السلامة المرورية والجهود المتميزة، مشيراً إلى أن اللجنة شاركت منذ تأسيسها قبل نحو 3 أعوام في أنشطة عديدة ففيما يتعلق بمحور تطوير التشريعات قامت أمانة سر اللجنة بالمشاركة في اجتماعات لجنة تحديث وتطوير قانون المرور رقم (19) لسنة 2007م

وأضاف: كما عقد دورة تدريبية لعدد 50 شخصاً من قوة الشرطة، بالتعاون مع شركة رأس غاز المحدودة على يد خبراء من مركز جامعة نورث ويسترن للسلامة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية ليشكلوا النواة الأولى لدوريات أمن الطرق السريعة التي تزمع وزارة الداخلية إنشاءها في القريب المنظور لتعزيز إجراءات تطبيق القوانين وبسط هيبة سلطة القانون اللازمة لتحقيق الضبط القانوني الذي يؤمن لمستخدمي الطريق الأمن والسلام.

  • إنشاء جسور وأنفاق لعبور المشاة

أشار العميد محمد عبدالله المالكي إلى أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية قامت بتشكيل فريق عمل من الجهات ذات الاختصاص لبناء قاعدة بيانات مرورية متكاملة تستفيد من بياناتها كل جميع الجهات المعنية بالأمن والسلامة المرورية في الدولة وذلك انطلاقاً من إيمانها بأهمية الإحصاءات والبيانات المرورية في رسم السياسات المرورية وعلى صعيد محور المشروعات المستقبلية فإن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية لديها قائمة من المشروعات تسعى لتنفيذها في المرحلة المقبلة المشروعات من بينها: مشروع النقل المدرسي ” استخدام الباصات المدرسية ” ومشروع القرية المرورية ومشروع جسور وأنفاق لعبور المشاة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X