صفحات منوعة

أكثر 10 براكين نشطة يمكن رؤيتها عن بعد

مواقع: هنالك العديد من البراكين في أنحاء العالم، البعض من هذه البراكين لم ينفجر حتى الآن، وهناك البعض الذي قد انفجر فعلًا، ولكن بعض البراكين تعتبر نشطة باستمرار، أي أنها قد انفجرت لأكثر من مرة ويمكن أن تنفجر بعد، وفي هذا الموضوع سنعرض عليكم صورا لبراكين نشطة يمكن رؤيتها عن بعد.

1- جبل آسو – كيوشو.. اليابان

هنالك بعض القلق من انفجار جبل فوجي في المستقبل القريب، يقع هذا البركان على جبل آسو في الحديقة الوطنية آسو كوجو في جنوب جزيرة كيشو، وتعني كلمة آسو “الوحش الغازي” وكثيراً ما يرى انبعاثات بركانية من هذا البركان.

2- جبل Whakaari (جزيرة وايت) – خليج بلنتي.. نيوزيلندا

يبلغ طول الجبل 321م، وهو ليس أعلى بكثير من ليث هيل في ساري، ويمكن للزوار النزول مباشرة إلى فوهة البركان دون الحاجة إلى التسلق، وهو مناسب لجولات السياحة بفضل الطبيعة المستقرة نسبياً، ثار آخر مرة عام 2013م، ويمتاز بصخوره الساخنة وحمام سباحة حمضي وسطح من الطين بالإضافة إلى الكثير من الطيور البحرية.

3- جبل إتنا – صقلية.. إيطاليا

يقع جبل إنتا في شرق صقلية، وعلى الرغم من نشاط البركان المستمر إلا أنه من الممكن جعله نقطة مسموحا للزوار الوصول إليها حتى ارتفاع 2.920م، ويمكن للزوار أن يشاهدوا تدفقات الحمم البركانية المتجمدة.

4- جبل فيزوف – نابولي.. إيطاليا

ربما هذا البركان هو الأكثر شهرة والأكثر سياحة أيضًا، على الرغم من أن آخر انفجار له كان عام 1944م إلّا أنه يعتبر من البراكين النشطة. يقصده الزوار يوميًا حتى ارتفاع 1.281م، وهو خامس أعلى جبل في المملكة المتحدة ويمكن رؤية البخار المتصاعد من فوهة البركان، وتتواجد رائحة قوية من الكبريت قريبة من البركان.

5- جبل سترومبولي – صقلية.. إيطاليا

يبلغ طول هذا الجبل ما يقارب 924م، مع أن حجمه صغير بالنسبة للبراكين الأخرى إلا أنه صعب التسلق إلى قمته، والوصول إلى قمته يستغرق حوالي ست ساعات، وتُقام العديد من الزيارات لهذا البركان لرؤية الألعاب النارية من الفوهة.

6- كيلوا .. هاواي

يتلقى هذا البركان 3 ملايين زائر سنويًا، يبلغ طوله 1.247م، وهو ليس بأطول بركان في هاواي، الحمم البركانية فيه بطيئة الحركة، آخر انفجار له كان عام 1983م، الرحلات إليه تكون خاصة لعدم وجود وسائل نقل عام في المنطقة.

7- بركان أرينال.. كوستاريكا

يشبه هذا البركان بركان فوجي في الصين، ولكنه مدمّر في حالة الانفجار، ففي عام 1968م انفجر بشكل غير متوقع، بعد أن كان خاملًا لعدة قرون، فدمر بلدة tabacon الصغيرة، وتمتلئ تلك المنطقة بالنباتات الطبيعية والحيوانات البرية، بالإضافة للطيور والفراشات والثعابين.

8- جبل باتور – بالي.. إندونيسيا

يمكن تسلق هذا الجبل للوصول للبركان عن طريق غابة محيطة به، هنالك الطبيعة خلابة جداً نظراً للبحيرات والغابات، وتسلق هذا البركان سهلاً نسبيًا.

9- بركان نيسيروس – دوديكانيز.. اليونان

هذا هو البركان الأقل نشاطًا بالنسبة للآخرين، آخر انفجار له كان عام 1888م، ولكن ترتفع الحمم تحت الجزيرة مع مرور السنين وقد يطرأ ازدياد في النشاط الزلزالي ودرجة الحرارة والغازات الساخنة.

10- بركان Fournaise – جزيرة ريونيون.. المحيط الهندي

هذا البركان نشط بشكل لا يصدق، يتواجد في المحيط الهندي على جزيرة ريونيون في القسم الفرنسي، ويربط بين مختلف الحفر النشطة منها والخاملة، وقد حصل انفجار فيه في بداية عام 2015م، يقع البركان في ريونيون الحديقة الوطنية، وهي أحد مواقع التراث العالمي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X