المحليات
بتكلفة 7 مليارات ريال وينتهي في 2018 .. مصدر بأشغال لـالراية:

إنجاز 40% من طريق دخان السريع الشرقي

يمتد من تقاطع قصر الوجبة للتقاطع المائل وطريق الغرافة وشارع حوار

المشروع يشمل إنشاء طريق مزدوج بطول 14 كلم ويضم 8 مسارات

إنشاء 6 تقاطعات متعددة المستويات وتمديد أنابيب الصرف بطول 10 كلم

الانتهاء من بناء سطح نفق بطول 1 كلم ضمن أعمال تطوير التقاطع المائل

كتب – محمد حافظ:

تواصل هيئة “أشغال” تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع طريق دخان السريع الشرقي الذي يمتد من تقاطع قصر الوجبة غرباً إلى التقاطع المائل شرقاً وعلى جزء من طريق الغرافة وشارع حوار.

وتتضمن أعمال المشروع إنشاء طريق مزدوج بطول 14 كلم يضم أربعة مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية إلى جانب إنشاء ستة تقاطعات متعددة المستويات كما يشمل المشروع أيضا أعمالا لتطوير البنية التحتية من أبرزها تمديد أنابيب وخطوط الصرف على مسافة 10 كلم وبقطر 2400 مليمتر، وتمديد خطوط أنابيب المياه بقطر 1400 مليمتر، وتمديد خطوط أنابيب حديد الدكتايل للمياه بقطر 1600 مليمتر لمشروع خزان الدوحة، بالإضافة إلى تمديد كابلات الجهد العالي الكهربائي، وغيرها من مرافق البنية التحتية.

وقد بلغت نسبة إنجاز أعمال المشروع أكثر من 40% حتى الآن ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل في نهاية عام 2018 وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 7 مليارات ريال

وسيعمل هذا المشروع إلى جانب مشروع طريق دخان السريع -المرحلة الوسطى- على خلق طريق سريع يصل شرقي وغربي البلاد ويربط منطقة دخان في الغرب بوسط مدينة الدوحة كما سيتم بناء نفق للمشاة بين التقاطع المائل وتقاطع الغرافة الشمالي ليوفر طريقاً للمشاة في منطقة المدينة التعليمية.

وأكد مصدر بهيئة أشغال لـالراية أن المشروع يأتي ضمن مشروعات برنامج الطرق السريعة الذي تنفذه أشغال ويهدف إلى إنشاء شبكة متطورة من الطرق الرئيسية والسريعة تربط مدينة الدوحة والمناطق المحيطة بها بمناطق وقرى الدولة الخارجية وذلك من خلال شبكة تمتد لحوالي 900 كيلومتر من الطرق المستدامة تتضمن مجموعة من الأنفاق والجسور والتقاطعات متعددة المستويات والتي من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتقصير مدة الرحلة في جميع أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن تلك المشاريع تتضمن تطوير بنية تحتية متكاملة بهذه الطرق من شبكات للصرف وشبكات الكهرباء، وأنظمة النقل الذكية، وتحسين أنظمة الإنارة وأنظمة إشارات المرور، بالإضافة إلى تطوير شبكة مياه الشرب، وشبكة تصريف المياه السطحية، فضلاً عن الطرق الخدمية ومسارات المشاة والدراجات الهوائية والأعمال التجميلية.

وكشف أنه يوجد حالياً 11 مشروعاً للطرق السريعة قيد الإنشاء في مناطق متفرقة من الدوحة وخارجها، وقد بدأت ملامحها ونتائجها الإيجابية في الظهور، حيث تعمل “أشغال” على تسريع وتيرة الإنجاز للانتهاء من تنفيذ مجموعة هامة من هذه المشاريع خلال عامي 2017 و2018.

وأكد المصدر أن نسبة الإنجاز في المشروع ككل وصلت إلى أكثر من 40% وهو ما يعد إنجازا كبيرا بالنظر إلى حجم الأعمال الضخمة التي يتم تنفيذها بالمشروع والتي تشمل الطرق والبنية التحتية حيث يمتد مشروع طريق دخان السريع -العقد الشرقي- من تقاطع قصر الوجبة في الغرب وحتى التقاطع المائل في الشرق، وعلى امتداد طريق الغرافة من طريق الريان في الجنوب وحتى شارع ثاني بن جاسم في الشمال.

وقد انتهت “أشغال” خلال الشهرين الماضيين من بناء سطح النفق وصب عدة جدران استنادية خاصة بالنفق الجديد الذي يجري إنشاؤه والذي يبلغ طوله 1 كيلومتر، كجزء من أعمال تطوير التقاطع المائل الحالي بالإضافة إلى أعمال تثبيت الأعمدة الفولاذية والقوالب الخرسانية، وتركيب الطبقة العازلة لتجهيز أساسات قاعدة نفق الريان وكذلك يتم العمل على الأعمال الإنشائية الخاصة بتجهيز المرافق الجديدة لخدمات البنية التحتية على التقاطع المائل والأعمال الهيكلية لنفق المدينة التعليمية.

  • تقاطع لربط منشآت مؤسسة قطر

التقاطع الرابع هو التقاطع الشمالي على طريق الغرافة وهو تقاطع ذو مستويين يشمل تقاطعا أرضيا يربط منشآت مؤسسة قطر على الجانبين الشرقي والغربي للجزء الشمالي من طريق الغرافة في المستوى الأرضي ونفقا على طول طريق الغرافة يمتد جنوباً إلى النفق الموجود تحت التقاطع المائل في المستوى الأول تحت الأرضي.

  • 8 مسارات لطريق الغرافة

أشار المصدر إلى أن الخط الرئيسي لطريق دخان الشرقي يتكون من ثمانية مسارات عبارة عن أربعة مسارات في كل اتجاه تفصلها جزيرة وسطية بالإضافة إلى طرق خدمية ومسارات إضافية على طول الطريق ويتضمن المشروع أيضاً إنشاء ثلاثة تقاطعات بمستويات مختلفة.

وأضاف: كما يشتمل الطريق على تقاطعين متعددي المستويات على طول طريق الغرافة كما سيتم إعادة بناء طريق الغرافة ليصبح بثمانية مسارات أربعة في كل اتجاه مع جزيرة وسطية في المنتصف وطرق خدمات. وسيتم أيضاً إنشاء تقاطعين بمستويات على طول طريق الغرافة لذا سيتم تخفيض مستوى أرض طريق الغرافة لإتاحة الفرصة لإنشاء التقاطعين المذكورين في الشمال والجنوب إضافة إلى النفق عند التقاطع المائل ويتم إنشاء خمسة تقاطعات على طول الطريق ناهيك عن أعمال البنية التحتية.

  • 3 مستويات لمستخدمي الطريق نحو الريان

من بين التقاطعات التي سيتم تنفيذها تقاطع بني هاجر على طريق دخان الشرقي وهو تقاطع بثلاثة مستويات حيث يتيح المستوى الأول لمستخدمي الطريق الاتجاه نحو الريان من خلال استخدام مخرج التقاطع من طريق الريان إلى طريق دخان السريع الشرقي ويؤدي النفق إلى طريق دخان السريع الشرقي باتجاه دخان في الغرب كما يشمل التقاطع نفقا بطول حوالي 1 كم على المستوى الأول تحت طريق دخان الشرقي ومخرجا من طريق دخان السريع الشرقي إلى الريان.

  • نفق مشاة في محطة مترو الشقب

يشمل التقاطع الثاني وهو التقاطع الجنوبي على طريق الغرافة وهو عبارة عن تقاطع بمستويين تقاطعا أرضيا يربط منشآت مؤسسة قطر على الجانبين الشرقي والغربي للجزء الجنوبي من طريق الغرافة في المستوى الأرضي ونفقا على طول طريق الغرافة يمتد شمالاً إلى النفق الموجود تحت التقاطع المائل في المستوى الأول تحت الأرضي إضافة إلى نفق للمشاة لعبور شارع حوار في محطة مترو الشقب.

  • تقاطع بمستويين عند الدوار المائل

والتقاطع الثالث هو التقاطع المائل على طريق دخان الشرقي وهو عبارة عن تقاطع بمستويين حيث يكون طريق دخان الشرقي في المستوى الأرضي بشكل تقاطع دائري بإشارات مرورية فوق نفق طريق الغرافة ونفق بطول 1 كيلومتر على طول طريق الغرافة في المستوى الأول تحت الأرضي.

  • 10 ملايين ساعة عمل بدون إصابات

أكد المصدر أن هيئة “أشغال” قد حققت مع شركات المقاولات العاملة بالمشروع ومنها شركة الديار القطرية” و “مجموعة بن لادن السعودية” مقاولي تنفيذ المشروع إنجازاً جديداً في مجال السلامة في مناطق العمل من خلال تحقيق أكثر من 10 ملايين ساعة عمل دون إصابات.

وأضاف: يعد هذا الإنجاز الهام دليلاً ملموساً على التزام “أشغال” بتحقيق أهدافها وخططها الواضحة للحفاظ على سلامة العمّال، والاهتمام بهم من خلال تبني إجراءات ونظم صارمة فيما يتعلق بمعايير السلامة في مناطق العمل.

وقال: تحرص “أشغال” على الالتزام بأعلى معايير السلامة في مناطق العمل من خلال فرض جملة من إجراءات السلامة على جميع المقاولين المنفذين لمشاريعها، بهدف حماية العنصر البشري لديها من الإصابات الناجمة عن مخاطر العمل ومرتادي الطريق خلال فترة تنفيذ المشاريع.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X