أخبار دولية
الرئيسان حرصا على التحدّث بإيجابية عن الاجتماع

أوباما وترامب.. لقاء السلف بالخلف في البيت الأبيض

واشنطن – وكالات: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه أجرى “محادثات ممتازة” مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب أمس في البيت الأبيض. وتعهّد أوباما “بذل كل ما في وسعه” لمساعدة ترامب على النجاح، ورد الأخير قائلاً إنه يتطلع “بفارغ الصبر” إلى العمل مع الرئيس المنتهية ولايته.

واستغرقت المحادثات في المكتب البيضاوي 90 دقيقة. وقال أوباما الذي جلس إلى جوار الملياردير: “نريد أن نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك على النجاح”. وأضاف أن المحادثات شملت “السياسة الخارجية والسياسة الداخلية”، مشدداً على استعداده للقيام بعملية انتقال بأكبر قدر من الكفاءة. وتابع أوباما “مهما كانت توجهاتنا السياسية وأحزابنا، أعتقد أنه من المهم الآن أن نجتمع للعمل معاً”. من جهته، قال ترامب إنه يتطلع “بفارغ الصبر” للعمل مع الرئيس الديموقراطي والاستماع إلى “نصائحه” مضيفاً “أكن له احتراماً كبيراً”. وتابع “سيدي الرئيس، إنه لشرف عظيم أن أكون معكم، أتطلع بفارغ الصبر إلى رؤيتكم في مناسبات عديدة”. وتصافح الرجلان بعد حديثهما إلى الصحفيين، لكنهما رفضا الرد على الأسئلة.

وقال أوباما الأربعاء عن لقائه مع ترامب “دعوته ليأتي إلى البيت الأبيض لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح”. ووجّه أوباما رسالة تدعو الأمريكيين إلى الاتحاد. وقال “نتمنى له جميعاً النجاح في جمع الأمريكيين وقيادتهم”، بدون أن يخفي أن هناك “خلافات كبيرة” بين الرجلين. والرجلان مختلفان تماماً. وقد حذر الرئيس الديموقراطي الذي شارك بقوة في الحملة لمصلحة هيلاري كلينتون، من انتخاب هذا الرجل الذي قال إنه يشكّل خطراً على الديموقراطية. وجاءت ردة فعل الأسواق إيجابية، حيث سجّل مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية ارتفاعاً قياسياً جديداً عند افتتاح سوق نيويورك المالي فيما لا يزال فوز ترامب المفاجئ بالرئاسة الأمريكية يزيد من عمليات شراء أسهم الشركات الممتازة في السوق.

 وكان أوباما صرّح في لاس فيغاس قبل أيام من الاقتراع “لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بانتخاب هذا الرجل! هذا ليس ممكناً! هذا ليس ممكناً!”. وفي كارولاينا الشمالية، قال “تخلّصوا من الخوف! اختاروا الأمل! صوتوا!”،مؤكداً أن “مصير الجمهورية بين أيديكم”. ويشكّل فوز ترامب أيضاً تهديداً لحصيلة أداء أوباما التي تتمتع بشعبية وكانت كلينتون تنوي مواصلتها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X