أخبار عربية

مصدر مطلع: 10 أيام وينفد احتياطي مصر من البنزين

القاهرة – عربي 21: كشف رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، حسام عرفات، في تصريحات خاصّة لـ “عربي21″، أن المخزون الإستراتيجي لمصر من المواد البترولية يكفي لمدة 10 أيام للبنزين و14 يوماً للسولار و25 يوماً لغاز الطهي.

وقال عرفات إن مصر تستورد نحو ثلث احتياجاتها من المواد البترولية، وأن الناتج المحلي يغطي 70% من احتياجات السوق المحلية، مطالباً الحكومة بسرعة حسم بدائل للنفط السعودي، وتكوين مخزون إستراتيجي من هذه السلع يكفي احتياجات المواطنين الأشهر المقبلة. وأضاف إن معدلات الاستهلاك خاصة من غاز الطهي تزيد بنحو 30% خلال موسم الشتاء، مشيراً إلى أن موسم الشتاء يشهد أحياناً بعض الصعوبات في استلام شحنات الغاز المستوردة من الموانئ خلال أيام النوات وهو ما يمثل تهديداً لا بد من الاستعداد إليه من الآن، نظراً لكونه أحد أهم الأسباب وراء أزمات نقص المعروض ومن ثم اتنشار السوق السوداء.

وحول السيناريوهات المتوقعة في حالة عجز الحكومة عن توصلها لبدائل خلال الأيام المقبلة، قال عرفات: “آمل ألا تصل الحكومة إلى هذه المرحلة”، وتابع: “إن حدث عجز لا قدر الله يتم تغطية السوق من الناتج المحلي وفقاً للأولويات”. وأوضح أن هذه الأولويات تتمثل في النقل والمواصلات (البري والبحري والجوي)، ثم الجيش والشرطة، ويليها باقي مؤسسات الدولة وفقاً لأهميتها.

ومن ناحيته اعتبر، أستاذ البتروكيماويات بجامعة الإسكندرية، رمضان أبو العلا، أن الحديث حول أزمة وقف إمداد البترول السعودية أخذ أكبر من حجمه، وأن الجانب السياسي هو العنصر الفاعل والطاغي في هذا الموضوع، لافتاً إلى أن مصر على استعداد تام لتوفير احتياجاتها البترولية من مصادر أخرى.

وقال أبو العلا، في تصريحات خاصّة لـ”عربي21″: “أحمّل مسؤولية تدهور العلاقات المصرية السعودية لقيادات البلدين”، محذراً من خطورة التمادي فيما وصفه بالتلاعب بمصير الشعبين الشقيقين، وترك ساحة العلاقة بين البلدين للأقاويل والتسريبات، وترك الأمور للمتربصين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X