أخبار دولية
ألمح للاستفتاء على انضمام تركيا للاتحاد

أردوغان لأوروبا: لصبرنا حدود

أنقرة – اف ب : اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع صحيفة نشرت أمس المفوضية الأوروبية بأنها تريد دفع أنقرة إلى التخلي عن عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتحدث عن خيار إجراء استفتاء شعبي لحسم هذه القضية. وقال أردوغان في مقابلة مع صحيفة “حرييت” إن “الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إجبارنا على الانسحاب من هذه العملية (الانضمام). إذا كانوا لا يريدوننا، فليقولوا ذلك بوضوح وليتخذوا القرار”.

وأضاف أن “لصبرنا حدود. إذا احتاج الأمر يمكن أن نذهب نحن أيضاً لمشاورة شعبنا”، مشيراً إلى الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال “نحن أيضاً يمكن أن نسأل شعبنا”. وقال أردوغان للصحيفة نفسها إن “البعض يقولون -يجب رفع حالة الطوارئ- لماذا سنرفعها الآن؟”. من جهة ثانية قالت وزارة الدفاع التركية أمس إنها أوقفت 168 ضابطاً و123 ضابط صف في البحرية عن العمل بسبب صِلاتهم المزعومة بمحاولة الانقلاب في يوليو في إطار حملة تطهير حكومية.

وأضافت الوزارة في بيان أنها أقالت أيضاً 15 ضابطاً وأربعة ضباط صف في البحرية. وأقالت تركيا أو أوقفت عن العمل أكثر من 110 آلاف من القضاة والمدرسين والموظفين وأفراد الشرطة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في إطار حملة يقول منتقدو الرئيس رجب طيب أردوغان إنها تسحق المعارضة المشروعة. وأقرت محكمة في إسطنبول اعتقال رئيس تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة في مطار رئيسي بالمدينة التركية يوم الجمعة بعد أيام من اعتقال تسعة من مسؤولي الصحيفة ومحرريها.

وأمرت السلطات بحبس رئيس تحرير الصحيفة وكبار محرريها لحين انتهاء المحاكمة بشأن مزاعم دعم جمهوريت لمحاولة الانقلاب في 15 يوليو. ويمكن للشرطة التركية بموجب إعلان حالة الطوارئ عقب محاولة الانقلاب اعتقال المشتبه بهم لمدة تصل إلى 30 يوماً قبل أن يتخذ القضاء قراراً بشأن إصدار أمر اعتقال رسمي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X