الراية الرياضية
ماجد الصايغ كابتن العربي السابق يؤكد في حوار ساخن لـ ( الراية الرياضية):

العربي يفتقر للحزم ولاعبوه أشباح

  • الورطة الكبيرة مسؤولة عنها الإدارتان السابقة والحالية
  • في البداية كنت أحلم بالمربع والآن خايف من الهبوط
  • تفنيش المدربين تخبط إداري وتسرع في القرارات
  • ابني عمره 20 سنة ولم يستأنس للحين بأي بطولة
  • أطالب بعودة ملف اللاعبين المحترفين لاتحاد الكرة
  • النعيمي حافظ على المال العام رغم بعض المحاباة
  • يجب محاسبة المسؤولين عن إهدار المال العام
  • أغلب المسؤولين عن الكرة ليس لهم علاقة باللعبة
  • على الأندية تحمل نتيجة أخطائها وإعطاء الحقوق لأهلها
  •  الوكلاء ربعي وأصدقائي لكن هدفهم مصالحهم
  • لدينا 3 فرق فقط تلعب كرة قدم والبقية عك كروي

حوار: صلاح عبد الغني :

ماجد الصايغ كابتن العربي والعنابي الأسبق، يعد من النجوم الكبار الذين صنعوا أمجاد الكرة العرباوية والتي ما زالت الأسرة العرباوية تحلم وتمني النفس باستعادة ولو جزء يسير من هذه الأمجاد بعد أن بات فريق الأحلام فريقاً عادياً وعاجزاً منذ قرابة 20 سنة عن الوصول لمنصات التتويج ومعانقة الألقاب التي كان يعشقها.

( الراية  الرياضية) التقت ماجد الصايغ للتعرف عن رأيه في الأزمة التي يعيشها العربي حالياً والمتعلقة بتهديد الفيفا وكيف يرى المخرج من الأزمة وماهو دور رموز وأغنياء أبناء النادي في حل الأزمة المالية التي يعيشها العربي وكيف ينظر لتفنيش المدرب بيلوسو وانتقادات اللاعبين للنادي وماهي توقعاته لمسيرة فريق الأحلام في الدوري وهل هناك أمل في وصول فريق الأحلام للمربع الذهبي وما رأيه في المستوى الفني للدوري ولماذا لا تكون هناك لجنة استشارية بالعربي كما حدث في السد وكيف ينظر للوكلاء القطريين والإداريين وعقود الباطن وتساؤلات أخرى كثيرة.

وتالياً تفاصيل الحوار الساخن مع ماجد الصايغ كابتن العربي والعنابي الأسبق.

 

قلق كبير

> كيف تنظر للأزمة الحالية بالعربي وتهديدات الفيفا؟

– بكل تأكيد أنا وكل عشاق ومحبي العربي قلقون جداً مما يحدث وبالطبع ما يحدث هو نتيجة أخطاء كبيرة ارتكبتها الإدارتان السابقة والحالية لتصل الأمور لحد التهديد من الفيفا.

وأضاف الصايغ: بالطبع الإدارة الحالية ارتكبت خطأ كبيراً بإقالة المدرب الإيطالي زولا قبل أن يبدأ الدوري ومن بعده المدرب الأورجوياني بيلوسو بعد 5 جولات وهذا يعكس التخبط الإداري والتسرع في اتخاذ القرارات المكلفة.

واستطرد الصايغ قائلا كيف تتعاقد مع مدرب ذكرت أن له تاريخاً محترماً وامتدحته بعد الفوز على السيلية بدون محترفين ثم تقوم بتفنيشه بعد 5 جولات وكان من المفروض أن تصبر عليه الإدارة لأنه لأول مرة يدرب في الخليج.

وأضاف كما أن المحترفين لم يخدموا الفريق كما يجب وهذا يؤكد أن الإدارة لا تتعاقد مع المحترفين بعد دراسة مستفيضة وهل هذا المحترف سيخدم الفريق أم لا وليس كل ما أرى لاعباً مميزاً في نادٍ أفكر في التعاقد معه.

واستطرد قائلا: لا أدري على أي أساس تم التعاقد مع الفلسطيني – التشيلي لويس خمينيز الذي تطاول مؤخراً على النادي ويقول إنه نادم على اللعب للعربي وهو لاعب ليس لديه ما يقدمه للعربي أو غيره ولو لديه شيء ما تركه النصر الإماراتي ونفس الحال عندما تم التعاقد من قبل مع الإيراني نيكونام الذي لم يكن لديه ما يقدمه لفريق الأحلام كل هذا يعد إهداراً للمال العام وتراكماً للديون وعدم قدرة على دفع المستحقات لتصل الأمور للفيفا ونجد أنفسنا في ورطة.

 

نادٍ غني

وقال الصايغ إن الصحافة الأوروبية كتبت في العام الماضي أن العربي يعد ثامن أغنى نادي في العالم وهذا ما ذكرته نشرة الفيفا فكيف يكون العربي من أغنى 8 أندية في العالم وقاعدين في المؤخرة حتى غير قادرين للوصول للمربع ولابد أن نعرف أين ذهبت الأموال وهل كانوا يشترون لاعبين ويبيعوهم أنا لا أدري ولكن من حقي أن أتساءل ولكن يجب المحاسبة.

 

النعيمي واتحاد الكرة

وقال الصايغ لابد من إعادة ملف التعاقد مع المحترفين الأجانب إلى اتحاد الكرة لأن هذا أفضل بكثير مما هو حادث الآن وكان علي النعيمي نائب رئيس الاتحاد وقتها كان يتعامل باحترافية مع هذا الملف وحريصاً على المال العام رغم وجود بعض المحاباة التي كانت تؤخذ عليه.

 

المحاسبة والسجن

وطالب الصايغ بالتحقيق في المبالغ المهدرة والضائعة ومعرفة أين ذهبت هذه الأموال الكبيرة لأنها لو مسألة 10 أو 15 مليون ريال كانوا سددوها بهدوء ولكن الأمر يتعلق بمبالغ كبيرة جداً فهذا مال عام ويجب أن يحاسب المسوولون عن ضياعه حتى ولو وصل الأمر للسجن ليكونوا عبرة للآخرين حتى يتعظوا ويحافظوا على المال العام.

 

سمعة البلد

> كيف ترى المخرج من أزمة العربي؟

– يجب أن يتم على الفور سداد مستحقات زولا والمحترف وكل من له حقوق سواء على العربي أو غيره لأن الدولة مقبلة على استضافة مونديال 2022 وسمعة قطر أهم شيء يجب أن نحرص عليها بإعطاء الناس حقوقها دونما أن نضطرهم للجوء للفيفا أو غيره وعلى مسؤولي الأندية تحمل نتيجة أخطائهم.

 

دور رموز النادي

> لماذا لا يفكر العربي في لجنة استشارية كما في السد وأين دور رموز وأغنياء العربي من أزمة الديون؟

– السد كل سنة يأخذ بطولة ونحن من 20 سنة لم نحقق شيئاً ولهذا رموز وأغنياء النادي ابتعدوا وبطلوا يتبرعوا فالذي يتبرع يريد أن يكون هناك مردود كما يحدث في السد توجد إنجازات تُفرح كل السداوية فعلى أي أساس يظل يدفع الرموز العرباوية أنا ابني عمره 20 سنة ولم يستأنس للحين بأي بطولة.

وأضاف: العربي أول ناد يعمل لجنة استشارية فنية وأنا كنت واحداً منها ولكن كنا نقول أموراً لا يتم الأخذ بها فكلام مجلس استشاري للشو الإعلامي فقط ولهذا لم نحضر الاجتماع الثاني.

 

أشباح في الملعب

> كيف ترى نجوم فريق الأحلام؟

– أنا للأسف لا أرى سوى أشباح في الملعب ما في روح ولاغيرة ولاقتال حتى المحترفين اللي قلنا هيصنعوا شيئاً للعربي لم يفعلوا شيئاً يذكر وأحدهم يهدر ركلة جزاء ويخسر الفريق وينفرد بالمرمى ويقذف بالكرة خارج المرمي.

وأضاف: لاعبو معيذر والشحانية عندهم بيلعبوا بروح قتالية ولهذا لم يكن مستغرباً أن يفوز معيذر على العربي.

وقال الصايغ متسائلا لا أعرف على أي أساس الإدارة تتعامل مع مثل هؤلاء اللاعبين لابد أن يكون هناك حساب وعقاب وخصومات وهذا ينطبق على جميع لاعبي الأندية فالحزم والمحاسبة أساس النجاح.

 

الحزم الإداري

> هل تقصد أن العربي ينقصه الحزم الإداري؟

– بكل تأكيد العربي ينقصه الحزم الإداري والحزم الفني في الملعب ولهذا لا تستغرب الأداء المتواضع والنتائج السلبية.

وأضاف: كنا زمان في العربي نلعب بدون مقابل ولكن بكل روح قتالية وحب وعشق للنادي والفانلة التي نرتديها وكنا نلعب ونحن مصابين والدماء تسيل من خشمنا كنا نكمل المباراة وكانت المكافآت لا تزيد على 500 ريال أو ساعة أو مسجل الآن لاعبون بالملايين ومكافآت سيارات .. وو…ولكن بلا روح لأن ولاءهم للمادة وليس للنادي.

 

العربي وضعه حرج

> هل العربي قادر على اقتحام المربع الذهبي؟

– بصراحة في بداية الموسم كنت أتوقع ذلك ولكن الآن أنا قلق على الفريق وأخشى عليه من الهبوط.

 

الثقافة الرياضية

> كيف ترى الإداريين بالأندية بعد ابتعاد العديد من الإداريين المخضرمين؟

– بصراحة أغلب المسؤولين عن الكرة بأنديتنا تنقصهم الثقافة الرياضية وليسوا من أهل الاختصاص وليس لهم علاقة بكرة القدم وهدفهم فقط أن يطلعوا في الصحف وشوفيني يا أم هلول.

وأضاف الصايغ لابد أن ينظم اتحاد الكرة دورات تثقيفية للإداريين حتى يعرفوا واجبهم ودورهم ولابد أن تكون هناك دورات في قوانين اللعبة والتحكيم وكيفية الاعتراض وكيفية التعامل مع الفيفا حتى يكون الإداري فاهماً كل كبيرة وصغيرة عن الكرة.

واستطرد الصايغ قائلا: كل واحد يتولى المسؤولية في النادي يجيب ربعه وأغلبهم ليسوا من أهل الاختصاص.

وطالب الصايغ بتفريغ الإداريين لأنه ليس من المنطق أن يذهب الإداري لعمله في السادسة صباحاً ويعود في الثانية ظهراً والمطلوب أن يذهب للنادي ويقوم بعمله فهذا كلام غير منطقي ولهذا يجب تفريغ الإداريين وصرف رواتب لهم مثل الآخرين.

 

عك كروي

> كيف ترى المستوى الفني للدوري بعد الجولة السادسة؟

– بصراحة المستوى الفني متواضع ولايوجد سوى 3 فرق تلعب كرة قدم وهي السد والجيش ولخويا والباقي كومبارس وعك كروي ما في أداء ولا تكتيك ولا حتى 3 تمريرات سليمة.

وأضاف: أنظر للدوري السعودي وسترى الفارق الشاسع فيه روح قتالية وتكتيك وخطط ومستوي فني راق ولهذا هناك حضور جماهيري كبير بعكس دورينا.

 

استبعاد الريان

> لماذا استبعدت الريان حامل اللقب من الفرق التي تلعب كرة؟

– الريان هذا الموسم غير الموسم الماضي فبالرغم أنه يضم 9 محترفين إلا أن الأداء متواضع ولا يليق بحامل اللقب.

 

مصلحة الوكلاء

> كيف ترى وكلاء اللاعبين القطريين؟

– وكلاء اللاعبين ربعي وأصدقائي ولكن بصراحة هم لا يقدمون النصح بإخلاص للأندية ولكن للأسف كل همهم مصلحتهم الخاصة وليست مصلحة الأندية فمثلا إذا طلب النادي لاعب وسط وهو يرى أنه بحاجة لمدافع لابد أن ينصحه أن فريقه بحاجة لمدافع وليس للاعب وسط وهذا لا يحدث.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X