الراية الإقتصادية
يقع بمنطقة الأسواق المركزية

ودام تفتتح أول مقصب للجمال

الخيارين: تلبية ارتفاع الطلب.. وتقليص الانتظار

إنجاز المقصب في 3 شهور.. و100 رأس يومياً الطاقة الاستيعابية

الدوحة –  الراية : افتتحت شركة ودام الغذائيّة مقصباً جديداً والأول من نوعه بالدولة لذبح الجمال الذي يقع بمنطقة الأسواق المركزية (داخل المقصب الآلي).

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السيد عبدالرحمن الخيارين أن المسلخ يقع داخل حدود المقصب الآلي، لافتاً إلى أن المساحة الإجماليّة للمسلخ تبلغ 600 متر مربع، ويتكوّن من صالة الذبح تشمل أحدث المعدّات ومجمع حظائر ومسارات للجمال كما يضمّ غرفاً للاستقبال والاستلام خارج المقصب وكذلك مساحة للأطباء البيطريين لإجراءات المعاينة والفحص وأخرى للعمالة.

وأشار إلى أن مقصب الجمال الذي تمّ إنشاؤه وتجهيزه بناءً على الحاجة التي استدعت ذلك لتلبية الطلب المتزايد على لحوم الجمال حيث سيخدم المقصب جميع مناطق الدولة كما سيسهم في تقليل عناء الانتظار.

وذكر أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الشركة لإنجاز المشروع أثمرت عن استكمال مراحل البناء في وقت قياسي، إذ لم تتجاوز عملية التشييد 3 شهور، مفيداً بأن الطاقة الاستيعابيّة للمقصب تصل إلى 100 رأس في اليوم من الجمال، مؤكداً أن الشركة حرصت في تصميم وإنشاء المقصب على توافر أعلى مواصفات الجودة والسلامة الصحيّة بصالة الذبح، حيث تعتبر المعدّات والآلات التي يتم استخدامها في عمليات الذبح الأعلى على مستوى المنطقة حيث تمّ استيرادها من أستراليا بعد تأكد الشركة من كفاءتها وتحقيقها للغرض والكمية المطلوبة لتوفيرها للسوق المحلي.

وقال إن العمل بمقصب الجمال بدأ فعلياً، حيث إن المقصب الآلي يقوم بإنتاج لحوم الأغنام والأبقار ويتم توزيعها للسوق المحلي أما الآن فإن المقصب الآلي يحتوى على 3 خطوط للإنتاج «خط للأغنام – خط للأبقار – خط للجمال».

وأكد السيد عبدالرحمن الخيارين في الوقت نفسه أن وحدة صحة اللحوم التابعة لوزارة البلدية والبيئة تقوم بمراقبة الالتزام بالاشتراطات الصحيّة من خلال الأطباء البيطريين المتواجدين في الموقع خلال فترات العمل للفحص والمعاينة على جميع المنتجات والتي يتم تزويدها للسوق.

مرافق المقصب

ونوّه الخيارين بأن الشركة أولت اهتماماً كبيراً في تصميمها للمقصب لعدد من الجوانب هي: السلامة الغذائيّة الواجب توافرها في صالات الذبح، استخدام وسائل مبتكره وحديثة في المقصب لتسريع وتيرة الإنتاج.

الإنشاءات والتشغيل

وأشار الخيارين إلى أن الشركة قامت بالتنسيق مع مختصين في المسالخ على مستوى عالٍ بإعداد التصاميم اللازمة للمقصب بعد رصد جميع المعطيات وتم تحديد وتوزيع المساحات وتحديد الأجهزة والمعدّات اللازمة للتشغيل بما يواكب التطوّر الذي شهده قطاع المسالخ على المستوى العالمي وكذلك توفير أقصى اشتراطات السلامة الصحيّة والوسائل المبتكرة والحديثة المستخدمة في المسالخ.

ويشهد الطلب على المنتجات الغذائيّة بشكل عام وسلع اللحوم بشكل خاص ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة نسبة للزيادة السكانيّة التي تشهدها الدولة على مدى الأعوام الأخيرة والذي بدوره رفع حجم الاستهلاك على اللحوم.

الطاقة الإنتاجية

وأكد الخيارين أن ودام حرصت على إنشاء مقصب يخدم متطلبات السوق المحليّة ويوفّر على عملاء الشركة عناء الانتظار حيث ستكون الطاقة الإنتاجيّة للمقصب في اليوم الواحد 100 رأس من الجمال والذي تمّ تحديده بناءً على حجم الطلب على لحوم الجمال والكثافة السكانيّة المرصودة مسبقاً لدى الشركة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X