المحليات
بتكلفة 2.7 مليون ريال ومشاريع تنتظر دعم المحسنين

عيد الخيرية تنفذ 240 مشروعاً تنموياً في 18 بلداً

توفير فرص للتدريب والتأهيل لسوق العمل

الدوحة ـ الراية:

نفذت مؤسسة عيد الخيرية 240 مشروعاً تنموياً في 18 دولة خلال النصف الأول من العام الجاري بتكلفة بلغت 2.687.489 ريالاً قطرياً.

وقالت عيد الخيرية في بيان لها أمس: إن المشاريع ساهمت بشكل فاعل في دعم الأسر الفقيرة وأربابها من الرجال والنساء من خلال توفير مشاريع مختلفة توفر لهم فرص العمل والإنتاج ومصدر الدخل، ومن ثم تغيير حياتهم من البطالة والحاجة وتراكم الأعباء والديون إلى أسر منتجة داعمة لمجتمعاتهم، انطلاقاً من حرص المؤسسة على النهوض بالمجتمعات الفقيرة وتشجيعها على العمل والإنتاج.

  • 4 أنواع للمشاريع

وبيّنت عيد الخيرية أن مشاريعها التنموية المنفذة خلال تلك الفترة تنقسم إلى أربعة مشاريع حسب التكلفة وهي:

المشاريع الصغرى: وتقل تكلفتها عن 1000 ريال حيث تم تنفيذ مائة مشروع بتكلفة 54.545 ريالاً مثل توفير ماكينات الخياطة وعنز حلوب ومزرعة لتربية الدواجن.

المشاريع الصغيرة: وتتراوح تكلفتها من 1000 إلى 5000 ريال وتم تنفيذ 109 مشروعات بتكلفة 238.402 ريال مثل استصلاح أرض زراعية ومشروع مزرعة أسماك وشراء 10 رؤوس من الأغنام أو بسطة لبيع الخضراوات والفواكه أو كافتيريا صغيرة أو مصنع لصناعة الكيك أو مغسلة سيارات أو مطحنة للحبوب.

المشاريع المتوسطة: وهي مشاريع تتراوح تكلفتها من 5000 إلى 10000 ريال، حيث تم تنفيذ 13 مشروعاً بتكلفة 154.391 ريالاً وتنوعت بين مشروع البقالة أو شراء قارب صيد للأسماك أو مشغل للخياطة أو بوتيك أو بقرة حلوب أو درّاجة نارية للتوصيل.

المشاريع الكبيرة: وهي مشاريع تزيد تكلفتها على 10.000 ريال، وقد تم تنفيذ 18 مشروعاً كبيراً بتكلفة 2.240.151 ريال قطري، ومنها توفير الماشية أو مخبز لإنتاج الخبر أو شراء سيارة، بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع كبيرة لمبادرة نماء لتمكين الفقراء في ملاوي ونيجيريا.

  • أهم الدول المستفيدة

جاءت فلسطين في المقدّمة من حيث الدول المستفيدة حسب القيمة بواقع 767 ألف ريال، نفذت بها خمسة مشاريع، ثم ملاوي 522 ألف ريال لأربعة مشاريع، والسودان 370 ألفاً لـ 26 مشروعاً، و12 مشروعاً في نيجيريا بتكلفة 260 ألفاً، وتسعة في كينيا بتكلفة 211 ألفاً، و30 مشروعاً بالهند بـ 207 ألف ريال. كما استفادت 12 دولة أخرى هي موريتانيا، الصومال، إندونيسيا، اليمن، سريلانكا، باكستان، النيجر، جزر القمر، السنغال، الفلبين، بوروندي، ونيبال.

  • مشاريع تنتظر دعم أهل الخير

وأكدت عيد الخيرية أن لديها مئات المشاريع التنموية في عشرات الدول بحاجة لدعم أهل قطر لتنفيذها ومساعدة الفقراء وتوفير فرص العمل والاكتفاء الذاتي لهم.

  • 8 آلاف أسرة مستفيدة من مبادرة نماء

وأشارت عيد الخيرية إلى أن أكثر من 8 آلاف أسرة استفادت من “مبادرة نماء لتمكين الفقراء” التي أطلقتها المؤسسة قبل ثلاث سنوات وحتى الآن، وتعنى المبادرة بتوفير فرص العمل والإنتاج لأرباب الأسر المحتاجة، كما توفر نماء فرصاً للتدريب والتأهيل لسوق العمل، بعد أن رصدت احتياجات هذه الأسر والمشاريع التي من الممكن أن يقوموا بها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X