fbpx
الراية الإقتصادية
المشروع ركيزة الأمن المائي .. الكواري:

إنتاج 200 ميجاواط كهرباء بالطاقة الشمسية

14.5 مليار ريال التكلفة الإجمالية للمشروع

تدشين المرحلة الأولى منتصف العام الحالي

1500 مليون جالون السعة التخزينية للمشروع

الشركات القطرية تنفذ 55% من الخزانات

92 مليون ساعة عمل بدون إصابات

الدوحة – الراية : قال المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العاملة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» الذي كان في استقبال معاليه بموقع المشروع: إن مشروع الخزانات الاستراتيجية يعد العمود الفقري والركيزة الأساسية لاستراتيجية الأمن المائي بالدولة.

وأضاف: إن زيارة معالي رئيس الوزراء لموقع المشروع تؤكد حرص ومتابعة معاليه عن قرب لتطور تنفيذ المشاريع التي تقوم بها «كهرماء»، ودعمه الكامل لجهود المؤسسة في مختلف المجالات، والتي ستكون دافعاً لنا نحو بذل مزيد من الجهود، كما تعكس الزيارة مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لقطاع المياه لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد رئيس «كهرماء» التزام المؤسسة بإتمام المشاريع وفقاً للخطط الزمنية الموضوعة وبالجودة والمعايير المطلوبة بناءً على توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لدى افتتاح سموه دور الانعقاد العادي السادس والأربعين لمجلس الشورى، وفي ظل دعم الحكومة الرشيدة.

وقال الكوارى: إنه سيتم تغطية أسطح الخزانات بخلايا الطاقة الشمسية لتوفير حاجة الخزانات من الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث سيتم إنتاج حوالي 200 ميجاواط من الكهرباء من الخلايا الشمسية بأسطح الخزانات.

هذا، ويتم تنفيذ مشروع الخزانات الكبرى في خمسة مواقع مختلفة تغطي كافة المناطق بالدولة في أم صلال، وأم بركة، وروضة راشد، وأبو نخلة، والثمامة، ويضم المشروع 15 خزاناً للمياه تعد الأكبر في العالم بسعة حوالي 100 مليون جالون للخزان الواحد، إضافة إلى تمديد ما يقارب 650 كم من خطوط أنابيب المياه ذات الأقطار الكبيرة والمختلفة بالحجم تربط بين هذه الخزانات ومحطات التحلية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 14.5 مليار ريال قطري، ومع تدشين المرحلة الأولى للمشروع في النصف الأول من العام الحالي، سترتفع السعة التخزينية إلى حوالي 1500 مليون جالون من مخزون المياه، بما يغطي الاحتياجات التخزينية حتى عام 2026م. وتبلغ نسبة الشركات القطرية المنفذة للمشروع 55% إلى جانب الشركات العالمية الرائدة. وقد تجاوزت ساعات العمل بالمشروع 92 مليون ساعة بدون إصابات، وشارك في أعمال المشروع بجميع المواقع أكثر من 24000 من العمّال والفنيين والمهندسين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X