ثقافة وأدب
اليوم انطلاق دعو قرناس شاهين وهدد التحدي بمرمي 2018

تأهــل20 متنافساً لبطولة الدعــو

الزاجل يحسم منافسات اليوم السادس لصالحه

المسند: التسجيل بالدعو مستمر ومشاركات من جميع دول الخليج

فعاليات الرماية تستقطب زوار المهرجان

الدوحة-  الراية : نجح 20 متسابقاً في حسم تأهلهم أمس في بطولة الدعو ضمن فعاليات مهرجان مرمي 2018، حيث شهدت بطولة “الدعو فرخ حر” تنافساً كبيراً لدى المشاركين للوصول إلى النهائي وهو ما عكسته التوقيتات المسجلة، ليحقق أول المتأهلين محمد راشد الجفالي النعيمي توقيت 18.30 ثانية، متبوعاً بمحمد صالح حمد القمرا النابت، ثم فريق الزم في المراكز 3 و11 و16، لتتوالى أسماء باقي المؤهلين على الشكل التالي: ناصر محمد ناصر الجبر النعيمي في المركزين الرابع والخامس، وفيصل خالد راشد الجبر النعيمي في المركزين السادس والتاسع، ومحمد يوسف أحمد آل سالم المناعي سابعاً، ومحمد جابر حمد جابر المنخس ثامناً، وعبدالله عامر بن ديه الكعبي في المركزين العاشر والثامن عشر. أما فيصل راجح شبيب حسين الدوسري فحصد المركزين 12 و13، ليؤول المركز الرابع عشر للشيخ عبدالرحمن أحمد فالح ناصر آل ثاني، ثم خالد راشد صالح أبا الزمات (15) ومحمد ماضي خالد معجب الهاجري (17) ثم فريق تنبك (19) وأخيراً الشيخ خليفة محمد عبدالله آل ثاني. في حين حسم الزاجل منافسات اليوم السادس لصالحه، ولم يعط الفرصة لفروخ الشواهين بتحقيق انتصار آخر عليه ليعود لصاحبه بسلام. فيما تنطلق صباح اليوم بطولة الدعو لفئة القرناس شاهين، كما تستأنف بطولة هدد التحدي بمشاركة المجموعة السابعة.

عدالة التحكيم

أكد السيد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي ونائب رئيس جمعية القناص القطرية على أن المشاركات في بطولات مهرجان مرمي الدولية من جميع دول الخليج العربية، مشيراً إلى استمرار التسجيل في مسابقة الدعو عبر الاتصال بالهاتف بالأرقام الموضحة في إعلانات المهرجان وحساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. وعن سير البطولات قال المسند تلقينا بعض المقترحات من الصقارين وتم معالجتها لاسيما في بطولة هدد التحدي والدعو، مشيراً إلى أن اللجنة تبذل كل ما في وسعها من أجل ضمان عدالة التحكيم وسلامة الجمهور والمشاركين في البطولات المختلفة، وأضاف: لدينا صقور قوية مشاركة في هذه النسخة من المهرجان ولكن الغلبة كانت للزاجل في الأيام الأولى وسننتظر بقية أيام هدد التحدي لنرى ماذا ستسفر عنه البطولات. من جانب آخر شهد مهرجان مرمي حضوراً لافتاً من الزوار الأجانب والعرب الذين قدموا للاستمتاع بأجواء المهرجان ومتابعة فعالياته المنوعة معربين عن سعادتهم بالوقوف على عين المكان ومتابعة مثل هذه الهواية النادرة التي لن يشاهدوها في مكان آخر.

الرماية

شارك عدد من زوار مهرجان مرمي أمس في فعالية الرماية التي تنظمها لجنة الرماية التابعة لمهرجان مرمي، وأوضح السيد أحمد مبارك الكواري رئيس لجنة الرماية، أن فعالية الرماية تُعدّ من الفعاليات الأساسية للمهرجان وعاملاً مشجعاً لكسب الجماهير سواء المشاركين منهم أو الزوار المتفرجين، لافتاً إلى أن مضمار الرماية ومنصة الرمي طرأ عليهما تجديد وتغيير للأفضل. وأوضح الكواري أن هذا التجديد والتغيير شملا منصة الرماية، حيث تم عمل منصة مرتفعة عن سطح الأرض بحوالي متر ونصف المتر من أجل منح المشارك رؤية أفضل لمضمار الرماية والتحكم بشكل أفضل، بالإضافة إلى إتاحة المجال للجمهور من أجل متابعة مريحة وممتعة. وأبرز رئيس لجنة الرماية، أنه سيتم تنظيم عدة مسابقات طيلة فترة المهرجان وتشارك فيها الفئات السنية من 13 سنة وما فوق، فضلا عن المشاركات الاختيارية للجمهور الموجود في المهرجان خلال فترة إقامة فعاليات الرماية التي يتم خلالها مراعاة توقيت إقامتها حتى لا تتداخل مع المسابقات الأخرى، مبيناً أن لجنة الرماية راعت اختلاف مواعيد فعاليات الرماية مع البطولات الأخرى وغالباً ما يكون هناك وقت للرماية إذا ما انتهت إحدى مسابقات المهرجان قبيل موعد صلاة الظهر.

متأهلو الدعو

وقال فيصل راجح شبيب حسين الدوسري أن تأهله جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى خاصة في ظل المنافسة القوية التي ميزت البطولة بحكم الأسماء الوازنة التي شاركت مشيراً إلى أن تحقيقه لمركزين داخل قائمة المؤهلين سيكون حافزاً له من أجل التنافس بشكل أكبر على إحدى جوائز هذه البطولة. بدوره، قال خالد راشد صالح أبا الزمات إن التوقيت الذي حققه مكنه من التأهل، لأن هذا هو الأهم في هذا الدور، على أن يتم البث في الفائزين خلال النهائي الذي توقع أن يكون قوياً بحكم الأسماء القوية التي نجحت في حجز مكان لها وهو ما عكسته التوقيتات التي تم تسجيلها والتي ساعدت الظروف المناخية الجيدة بشكل كبير فيها.

هدد التحدي

وعزا الصقار محمد عبدالله الغانم السبب لعدم تأهل فروخ الشواهين إلى قوة الزاجل وإلى تدريب حمام فخرو المشهور بسمعته القوية في ميادين الصقارة، وأضاف: لم يحالفنا الحظ في منافسات الأمس ولكن كسبنا فخر المشاركة بمهرجان مرمي أحد أكبر صروح الصقارة في الخليج والوطن العربي، مؤكداً على أنه لن يتوقف عند هذه المشاركة وسوف يستمر بالمشاركة في نسخ المهرجان المقبلة. من جانبه قال ناصر عبدالله الشهواني أحد المشاركين في هدد التحدي لا أحد يشك في قوة الحمام الزاجل الخاص بفخرو، وأعرب عن سعادته بالمشاركة بالرغم من أن الحظ لم يحالفه في اصطياد الحمامة.

الطائرات اللاسلكية

أقامت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي أمس عرضاً ترفيهياً بالطيارات المخصصة لتدريب الصقور على الصيد، وذلك بعد الانتهاء من بطولة هدد التحدي ليوم أمس بدون متأهلين، حيث يقوم الطير بملاحقة الطائرة التي تحمل وراءها جزءاً من الحمام وذلك بهدف تقوية اللياقة لدى الطير، وقد تفاعل الجمهور مع هذا العرض الذي لاقى استحسان الجمهور الذين يرون طريقة تدريب الطيور على الصيد وملاحقة الحمام أمامهم.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X