إذاعة و تلفزيون
لدعم المواهب السينمائية في جميع أنحاء العالم

الدوحة للأفلام تفتح باب التقدم لمنح الربيع .. الأربعاء

كتب – هيثم الأشقر:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن فتح باب التقدم لمنح تمويل الأفلام عن دور الربيع 2018 يوم الأربعاء المقبل الموافق 10 يناير الجاري، حيث تقدّم المؤسسة منح التطوير، والإنتاج وما بعد الإنتاج لمخرجي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية في مجال الأفلام الروائية الطويلة، كما تقدّم المؤسسة منحاً لتمويل الأفلام القصيرة في مرحلة الإنتاج فقط. ويمكن للمخرجين المتميزين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن يقدّموا طلب منحة لتمويل ما بعد الإنتاج للأفلام الطويلة. كما أن تمويل مرحلة ما بعد الإنتاج متاح للمشاريع الروائية الطويلة للمخرجين في باقي دول العالم والذين يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية. أما بالنسبة لصنّاع الأفلام القطريين والمقيمين في قطر فتسعى المؤسسة إلى تعزيز وتمكين المواهب المتميزة التي يمكنها أن تسهم في تعزيز صناعة السينما في الدولة، من خلال تقديم الدعم اللوجستي والإبداعي، والمساهمات المالية للأعمال المقدّمة من قبل صنّاع الأفلام من قطر. وتدعو المؤسسة جميع صناع الأفلام في قطر للتواصل معها على مدار العام لمناقشة المنح وإمكانيات التمويل المشترك والفرص التدريبية المتاحة ضمن أبرز المشاريع السينمائية التي يتم تصويرها في قطر ودورات التنمية الإبداعية والمبادرات الإرشادية وفرص العرض التي ستتيحها المؤسسة لأفلامهم.

ويسعى برنامج المنح الذي تقدّمه مؤسسة الدوحة للأفلام إلى استقطاب المواهب الجديدة، ودعم المشاريع المتميزة والأصلية التي يمكنها أن تحقق أصداء عالمية. ويتمثل نهج المؤسسة في دعم المشاريع الأصلية، التي تتمتع بلغة سينمائية مميزة وقصص تجمع بين التفرّد والطابع المعاصر المُلفت. ويقدّم برنامج المنح دعماً إبداعياً ومالياً لصنّاع الأفلام القصيرة والروائية الطويلة في دولة قطر اعتماداً على معايير محدّدة، بالإضافة إلى دعم صنّاع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الأولى والثانية من جميع أنحاء العالم، والمخرجين المتميزين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يشار إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام أعلنت مؤخراً عن المشاريع التي اختيرت للحصول على دعم من برنامج المنح في دورة الخريف 2017. حيث تم اختيار 35 مشروعاً لصنّاع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومختلف أرجاء العالم بهدف دعم الجيل القادم من المواهب السينمائية. ومن بين هذه المشاريع، حصلت 7 أفلام لصنّاع أفلام قطريين و22 فيلماً لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على منح. وتأكيداً على دور المرأة في صناعة الأفلام، ضمّت قائمة الأفلام 18 مشروعاً لمخرجات نساء.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X