ثقافة وأدب
أثبت تميزه في مسرحية شللي يصير.. خالد ربيعة:

رقي الفنان القطري امتداد لسياسة الدولة المتزنة

قطر تعيش تألقاً فنياً وثقافياً كبيراً

السوشيال ميديا تلعب دوراً كبيراً في نشر الأعمال والمواهب

كتب – مصطفى عبد المنعم:

ثمن الفنان الشاب خالد ربيعة مشاركته في المسرحية الجماهيرية «شللي يصير» مؤكداً أن النجم غانم السليطي حرص على اختيار عناصر العمل الأساسية من الشباب القطريين لأنهم خير من يستطيعون توصيل رسالة المسرحية وقيمها النبيلة التي تسعى إلى إيصالها للجمهور. مشدداً على أن الفنان القطري امتدادٌ راقٍ لسياسة دولة قطر المتزنة والمنضبطة. وقال ربيعة في حوار لـ [ إن حالة الحراك الوطني الفني غير المسبوقة تؤكد على حب أهل قطر وغيرتهم الشديدة على بلادهم ودفاعهم عنها بكل ما أوتوا من وسائل، فتمخض الحصار عن ولادة مواهب إبداعية جديدة ونجوم سطعت في سماء المشهد الفني. وفي سياق آخر أوضح أن تجربته الفنية «كريم» نجحت بشكل كبير خاصة بسبب تداولها على السوشيال ميديا، مشيراً إلى أن تلك التطبيقات تلعب دوراً كبيراً في نشر الأعمال والمواهب، فالأعمال سهلة الوصول من خلالها وتصل بسرعة، كما أنها سهلة الاستخدام.. فإلى التفاصيل:

  • حدثنا عن مشاركتك في شللي يصير وكيف استفدت فنياً من تلك التجربة؟

شللي يصير من أكبر الأعمال المسرحية الجماهيرية التي عملت فيها، فهي عمل كوميدي سياسي وطني ويحمل رسائل وقيماً نبيلة، ومشاركتي جاءت عن طريق اتصال تليفوني من الفنان الكبير غانم السليطي، وهو الأمر الذي أثلج صدري ووافقت على الفور لمشاركته هذا العمل، خاصة أنني على علم بحجم التحدي الكبير الذي يخوضه في هذه التجربة حيث يحرص على أن تكون جميع عناصر العمل الأساسية من الشباب القطريين لأنهم خير من يستطيعون توصيل رسالة العمل.

  • كيف ترى دور الفنان في مجابهة الأزمات التي تحيق بوطنه؟

أي فنان يقع على عاتقه دور تجاه وطنه ومجتمعه، وفي الحقيقة لم يقصّر أهل الإبداع في مختلف المجالات من أبناء قطر في دعم بلادهم والالتفاف والاصطفاف حول راية بلادهم، فشاهدنا الفنان يقف على المسرح مدافعاً عن قطر، والمطرب يغني لأجل قطر، والشاعر يعدّ القصائد في حب قطر، وأصبحنا في حالة من الحراك الوطني غير المسبوقة وهو ما يؤكد حب أهل قطر وغيرتهم الشديدة على بلادهم ودفاعهم عنها بكل ما أوتوا.

  • ما رأيك في استخدام دول الحصار للفن كوسيلة للهدم والتشويه؟

في الحقيقة لم أكن أتوقع أن يقع بعض الفنانين في مثل هذه الأخطاء، فجميعنا يعلم أن الفن رسالة.. وأنا في الحقيقة لا أحب أن أخوض في هذا الموضوع بحكم عدم علمي، وما هي الأسباب التي جعلت الفن يصل إلى هذه المرحلة المتدنيّة.

  • كيف ترى موقف الفنان القطري في مجابهة الحصار؟

لقد قدّم الفنان القطري أروع الأمثلة وكان امتداداً راقياً لسياسة دولة قطر المتزنة والمنضبطة، ورب ضارة نافعة.. حيث شاهدنا وهجاً وتألقاً فنياً وثقافياً كبيراً خلال هذه الأزمة وشاهدنا براعة في إخراج الطاقات الكامنة لدى الفنان القطري، وبرزت أسماء جديدة ونجوم لم نكن نعرفهم قبل الأزمة، ولهذا أقول رب ضارة نافعة، فهذا الحصار كان سبباً في ولادة مواهب إبداعية جديدة ونجوم سطعت في سماء المشهد الفني خلال الحصار.

  • ما سبب توجه الفنانين والنجوم لبرامج التواصل الاجتماعي؟

برامج التواصل الاجتماعي تلعب دوراً كبيراً في نشر الأعمال والمواهب، فالأعمال سهلة الوصول من خلالها وتصل بسرعة، كما أنها سهلة الاستخدام، فعن طريق الهاتف الجوال تستطيع نشر الأعمال والتواصل مع الجمهور، وقد شكلت مع صديقي كريم تايم ثنائياً وقدمنا عدّة أعمال نالت شهرة وشعبيّة كبيرة داخل الدولة وخارجها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X