fbpx
أحداث

احتجاجات عمّالية في اليونان

أثينا – د ب أ: ذكرت قناة «إي.آر.تي» اليونانية أن نقابة العمّال الشيوعية اليونانية «بي.إيه.إم.إي» نظمت أمس مسيرات أغلقت وسط أثينا احتجاجاً على تشريع مقرّر يحد من حق العمّال في الإضراب. ورفع المحتجون لافتات وهتفوا بشعارات ضد القانون. ولم تتدخل الشرطة في الموقع، حيث تم تنظيم المسيرة بدون حوادث عنيفة.

وكان أعضاء من النقابة قد داهموا الثلاثاء وزارة العمل ووصلوا إلى مقر وزيرة العمل، إيفي اتسيوجلو. ويتهمون حكومة رئيس الوزراء، إليكسيس تسيبراس بتدمير حقوق الإضراب، التي سفكت «دماء أجيال من العمّال من أجلها». يذكر أن تسيبراس قبل إصلاح العمل، ومن بينها شروط الإضرابات، في إطار بنود برنامج الإنقاذ المالي الدولي الثالث لليونان منذ عام 2010 . ومن المقرّر أن يناقش البرلمان اليوناني القانون الجديد يوم الاثنين المقبل.

وإذا تمّت الموافقة عليه، لن يسمح للنقابات بتنظيم إضراب إلا بتأييد مثبت من جانب أكثر من نصف عدد أعضائها. ومن المتوقع أن تنضم نقابات أخرى إلى نقابة العمّال الشيوعية إلى الاحتجاجات خلال الأيام المقبلة. وتعتزم شركات قائمة على تشغيل العبّارات يوم غد الجمعة وقف الإبحار بين البر الرئيسي وجزر بحر إيجة. يذكر أن اليونان شهدت أعواماً من الانهيار المالي وطلبت ثلاثة برامج إنقاذ مالي للخروج من براثن الأزمة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X