fbpx
المحليات
يخدم نحو 350 ألف نسمة

قطر الخيرية تطور خدمات قسم العمليات الجراحية بغزة

الدوحة – الراية:

نفذ مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة مشروع تطوير خدمات قسم العمليات الجراحية في المستشفى الإندونيسي بقطاع غزة، وذلك بتوفير جهاز المنظار الجراحي (Harmonic Scalpel) بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.

ويستفيد من خدمات المشروع الذي تزيد تكلفته على 182 ألف ريال قطري، نحو 350 ألف نسمة من سكان شمال قطاع غزة، حيث إن عدم توفير جهاز المنظار الجراحي كان يؤدي إلى زيادة قوائم الانتظار للمرضى من أجل تلقي الخدمة الصحية، وبالتالي تعريضهم لخطر حدوث مضاعفات وتدهور حالتهم.

وقال المهندس محمد أبوحلوب مدير مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة إن هذا المشروع جاء ليساهم في تطوير خدمات العمليات الجراحية في المستشفى الإندونيسي شمال القطاع، وضمان تقديمها بصورة مستمرة وسريعة، وذلك من خلال توفير جهاز المنظار الجراحي.

وأكد أن أهمية المشروع تكمن في أن الأجهزة الطبية هي أساس العمل في إجراء العمليات الجراحية العامة والمتخصصة في المستشفيات، مبيناً أن قطر الخيرية لن تتوانى في دعم القطاعات الأكثر احتياجاً لاسيما المرضى. وبدوره، أكد مدير المستشفى الدكتور شوقي سالم أن جهاز المنظار الجراحي الذي وفرته قطر الخيرية، يساهم في التقليل من قوائم الانتظار للمرضى بنسبة 80% وضمان تلقيهم للعلاج في الوقت المناسب.

وذكر سالم، أن المشروع عموماً يخلق فرصة لتقديم خدمات نوعية أفضل (آمنة وأقل خطورة) من خلال تطوير قسم العمليات الجراحية في المستشفى، مشدداً على أن المستشفى الجديد بحاجة إلى تزويده ودعمه بالأجهزة الطبية المتطورة من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة فيه.

إشادات مسؤولين

فيما شكر مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة، الدكتور أشرف أبو مهادي، قطر الخيرية على دعمها لقطاع الصحة عموماً وعلى مشروع توفير جهاز المنظار الجراحي، مؤكداً أن الجراحة التقليدية تعرض العديد من المرضى لحدوث المضاعفات من نزيف والتهابات الجروح مما يضطر المريض المبيت في المستشفى لفترة أطول لحين الشفاء، وذلك نتيجة لعدم توفر الأجهزة الطبية المتطورة اللازمة لتقديم الخدمة بطريقة آمنة وأقل خطورة بما فيها جهاز المنظار الجراحي.

وأوضح أبو مهادي أن المشروع الذي نفذته قطر الخيرية، يساعد بشكل كبير جداً في التخفيف من معاناة المرضى من المضاعفات التي تحدث نتيجة إجراء العملية الجراحية التقليدية، فضلاً عن دوره في التقليل من فاتورة العلاج بالخارج وبالتالي التخفيف من العبء المالي. ونفذت قطر الخيرية العديد من مشاريع دعم القطاع الصحي في غزة، بما في ذلك تزويد المشافي بالوقود، وكذلك الأدوية والمعدات الطبية، وأجهزة التعقيم، إضافة إلى أجهزة الأشعة والمناظير، وكذلك بناء العيادات الصحية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X