fbpx
المنبر الحر

غرس صفات الشخصية الابتكارية يبدأ منذ الصغر

بقلم – مها العبد :

تصفحت ذات مرة أحد مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت فضولي تلك الصورة لفتاة جميلة تضع ملصقاً على إحدى عينيها، اعتقدت حينها أن ذلك الملصق هو عبارة عن ألوان الوجه التي تستخدم للرسم على وجوه الأطفال ولم أدرك سبب وضعها على عين واحدة فقط. عندها قمت بالبحث عن هذا الموضوع وجدت أنه يوجد مرض يدعى «الغمش» Amblyopia أو كسل العين.

وحسب ما قرأت فإن مايدعى بالغمش هو انخفاض في الرؤية في عين واحدة أو في كلا العينين. وسبب ذلك هو نقص نمو في العصب البصري في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة، وحسب ما قرأت فإن هذه اللواصق قد تكون جزءاً من علاج هذه الحالة، ولكن الموضوع هنا لا يركز على المجال الطبي وإنما ما يختص بالابتكار.

يالها من لفتة جميلة وهي استخدام العلاج بطريقة مبتكرة لا تُشعر الطفل بالحرج من منظر عينيه المصابة. فصنع مثل هذه اللواصق بألوان مبهجة وأشكال مختلفة له تأثير إيجابي وفعال على الطفل مما يجعل لديه قبولاً لوضع هذه اللواصق التي قد تكون مزعجة بعض الشيء.

إن غرس صفات الشخصية الابتكارية يبدأ منذ الصغر، فيمكن أن يكون عن طريق المدرسة أو الأسرة وغيرهما. فهنا مثلا قد رأينا طريقة العلاج بصورة مبتكرة. فعندما يغرس في الطفل منذ البداية الابتكار فإن المبدأ يتكون في داخله ويسعى إلى تطبيقه في شتى مجالات الحياة، وبشكل عام الحياة في غالبها تكون روتينية وقد تتواجد العديد من المواضيع أو الأفكار التي قد تساعد على تغيير أنظمة أو مجالات ولكن للأسف تعرض بطريقة ضعيفة وغير مبتكرة. لربما كانت بعض المواضيع تصب في نفس القالب لكن يمكن تطويرها عن طريق الابتكار.

لذلك عليك دائماً أن تبحث عن كيفية إيصال الموضوع سواء كان فكرة، أو مشروعاً، أو تعليماً وغيره لذلك ابتكر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X