ثقافة وأدب
تفوق الشواهين مستمر في مرمي ومتأهل وحيد عن المجموعة 15

28 صقاراً يتأهلون إلى تصفيات الطلع قبل النهائية

د. السليطي: جهود اللجنة المنظمة أكسبت المهرجان شعبية كبيرة

اليوم بطولة الصقّار الصغير للفئات من 6 إلى 10 سنوات

الدوحة – الراية : تنطلق صباح اليوم التصفيات ما قبل النهائية لبطولة الطلع لفئة القرناس حر بمشاركة 28 صقاراً، كما تنطلق بطولة الصقّار الصغير للفئة السنية من 6 إلى 10 سنوات، فيما تستأنف بطولة هدد التحدي على الزاجل في الفترة المسائية للمجموعة 16، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مرمي 2018 الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص القطرية. وأسفرت منافسات بطولة الطلع لقرناس الحر على الحبارى الحيّة للمجموعات 49 إلى 57 عن تأهل كل من علي غانم علي حسن النعيمي عن المجموعة 49 وسلطان غباش خلف الجعفري الشمري عن المجموعة 55، فيما أسفرت منافسات بطولة هدد التحدي عن تأهل المتسابق راشد عيسى المسيفري من المجموعة 15 في بطولة هدد التحدي ليرتفع عدد المتأهلين إلى 17 متسابقاً للنهائي، كما تستأنف اليوم بطولة هدد التحدي بمشاركة المجموعة 16، هذا وتنطلق اليوم التصفيات الأولية لبطولة الرماية بمشاركة اللجنة الإعلامية وبقية اللجان في مرمي.

شمولية وتنوع

في سياق متصل قام الدكتور خالد السليطي مدير عام كتارا بزيارة إلى مهرجان مرمي، حيث كان في استقباله السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس جمعية القناص القطرية ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، وقام خلال الزيارة بجولة شاملة في المهرجان، ثم انتقل إلى المنصة الرئيسية لمتابعة مجريات بطولة هدد التحدي، كما قام بزيارة ميدان الهدد، وشارك السليطي بإطلاق حمامة في الميدان لأحد المشاركين. وفي تصريحات صحفية على هامش زيارته أشاد السليطي بمستوى التنظيم والطابع التراثي في التصاميم والديكورات بالمهرجان. مشيراً إلى أن المهرجان نجح في استقطاب جميع الأعمار، فضلاً عن تنوعه وشموليته ببطولاته المتعدّدة التي تغطي الصقارة بشكل عام. لافتاً إلى جهود اللجنة المنظمة التي أكسبت مهرجان مرمي شعبية كبيرة، مؤكداً على أن كتارا ستواصل الدعم لمثل هذه المهرجانات التي تعكس جانباً مهماً من حياة الأجداد وتحيي التراث والموروث الذي نعتز به كثيراً. لافتاً إلى أن الاهتمام بهذا الجانب انعكس إيجاباً حيث استطعنا تعريف العالم بالهوية القطرية المبنية على أسس عظيمة نستمدها من عقيدتنا الإسلامية السمحة وتاريخنا الأصيل المليء بالمواقف الطيبة للقيادة والشعب القطري على مر التاريخ.

الدعو الدولي

وعن نشاط المهرجان أكد السيد محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي ونائب رئيس جمعية القناص القطرية انتهاء التسجيل في الدعو الدولي مساء أمس، حيث ارتأت اللجنة فتح التسجيل حتى 17 الشهر الجاري لإتاحة الفرصة للمشاركات الخليجية، ولفت إلى إجراء القرعة الخاصة ببطولة الدعو الدولي فور انتهاء التسجيل، وأشار المسند إلى مشاركة 40 متسابقاً محلياً في تصفيات الدعو الدولي، حيث ستكون المشاركة للفئات، فرخ حر بواقع 10 متسابقين، وقرناس حر بواقع 10 متسابقين، و20 متسابقاً في قرناس شاهين، بالإضافة إلى المشاركين في الدعو الدولي التي ستجرى يوم السبت القادم، حيث سيتم تأهيل أفضل تواقيت لعدد 5 من الحر دولي وأفضل 5 من قرناس شاهين إلى شوط النخبة الذي سيقام يوم الأربعاء المقبل. وبيّن المسند أن مجريات بطولات مهرجان مرمي 2018 تسير وفق الخطة التي وضعتها اللجنة، مشيراً إلى زيادة في الإقبال على المهرجان سواء من ناحية المشاركين في البطولة أو الجمهور من أبناء الجاليات المقيمة بالبلاد والقطريين، وأبناء الدول الخليجية.

الصقار الصغير

وأوضح المسند أن بطولة الصقّار الصغير للفئة السنية من 6 إلى 10 سنوات تنطلق اليوم في مقر المهرجان بصبخة مرمي، مضيفاً أن هذه البطولة تحظى بأهمية كبيرة لأنها تخص النشء وتغرس بهم قيم الآباء والأجداد وتعرّفهم بالتراث القطري الأصيل المستمد من تاريخهم المجيد. فيما أعرب عدد من المشاركين في منافسات اليوم الأخير من البطولة عن تقديرهم للأجواء التي مرّت فيها البطولة، وبالدور الكبير الذي قامت به لجنة الطلع لإنجاح المنافسات.

لجنة الطلع

وأكد السيد محمد العلي، رئيس لجنة الطلع، أن تجربة الحبارى الحيّة كانت ناجحة بكل المقاييس، وهو ما يُبرزه العدد الكبير من المشاركين، وعدد المجموعات التي بلغت 57 مجموعة، بواقع 5 أفراد في كل مجموعة، حيث أن العديد من الطيور تمكنت من اصطياد الحبارى في أجواء من الإثارة والتشويق.وأوضح العلي أن اليوم قبل النهائي سيفرز 5 فائزين يتأهلون إلى الدور النهائي، حيث إن المركز الأول يتم تحديده بمن يطلع طيره أولاً، مشيراً إلى أن نظام مسابقة قبل النهائي والنهائي هو نفسه في التصفيات الأولية. وأبرز رئيس لجنة الطلع، أن جميع المشاركين أشادوا بمكان إجراء بطولة الطلع، حيث وصفوه بالمناسب، كما أن المكان جد واضح، والذي درّب طيره جيداً، فإنه سيكون له نتيجة، لافتاً إلى أن أغلب المتأهلين يعتبرون محترفين في هذا المجال. وبخصوص ما إذا كانت هناك ملاحظات أو اعتراضات من المشاركين، أوضح أن إرضاء جميع الناس غاية لا تدرك، لكن اللجنة تحاول إرضاء الجميع، وأنه لا توجد اعتراضات، إلا بعض الملاحظات الطفيفة التي يتم معالجتها في حينها.

هدد التحدي

أهدى المتسابق راشد عيسى المسيفري المتأهل الوحيد يوم أمس في بطولة هدد التحدي الفوز إلى جميع أصحاب الشواهين، موضحاً أنه كان متوقعاً أن يصيد طيره حمامة الزاجل أو إجبارها على الاختباء ” التزبين” وذلك كونه قام بتدريب الطير باستمرار، بالإضافة إلى أن طيره من الشواهين القوية. وشكر المسيفري كافة القائمين على مهرجان مرمي لما بذلوه من جهود في تشجيع الصقّارين على الاستمرار على هذه الهواية، وقاموا بتوفير كل ما يلزم للمشاركين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X