fbpx
أخبار دولية
طوّرت أنظمة أسلحة لمواجهة الصواريخ المضادة

تركيا تبدأ عملية عفرين بقصف مدفعي

أنقرة- وكالات: أكّد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، أنّ أنقرة «بدأت فعلياً» عملية عسكرية في عفرين، شمالي سوريا، عبر قصف الحدود، بينما توعّدت الميليشيات الكردية بالرّد. وقال جانيكلي، أمس، في مقابلة مع قناة «الخبر» التلفزيونية الخاصة، إنّ عملية تركيا في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة الميليشيات الكردية في سوريا، بدأت «فعلياً» بقصف عبر الحدود. وأضاف جانيكلي إنّ الأمر يتطلّب تنفيذ عملية عسكرية في عفرين السورية دون تأخير، مؤكداً أنّ أنقرة ستواصل المحادثات مع روسيا بشأن العملية. وقال الوزير التركي إنّ بلاده «يجب أن تطهر شمال سوريا من العناصر الإرهابية»، مشيراً إلى أنّ تركيا تطوّر أنظمة أسلحة لمواجهة الصواريخ المضادة للدبابات التي تستخدمها «وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا.

«وأضاف: «لتخفيض خسائرنا المحتملة نعمل على إنضاج جميع الشروط اللازمة لذلك، وسنطبّق حساسيتنا هذه بكل مرحلة من العملية»، مُحذراً من أنّ «مستوى التهديدات ضد تركيا يرتفع كل يوم». وأكّد الوزير التركي أنّ «هذه العملية (في عفرين) ستتمّ، وكذلك مكافحتنا للإرهاب، ولكن توقيتها يتعلّق بظروف الحركة، وهذا جزء من التخطيط الأنجح لتحقيق العملية». وتابع: «ستتمّ إزالة الخط الإرهابي من شمال سوريا، ولا يوجد حلّ آخر»، في إشارة إلى المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات «حزب الاتحاد الديمقراطي» (الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني) في شمال سوريا، بدعم من واشنطن. وأضاف: «نعلم أنّ روسيا تدعم النظام بشكل كبير، ونعلم أنّ إمكانات النظام السوري لتحقيق ما يتحدّث عنه محدودة. لا يجب النظر إلى هذه الحملة من ناحية ما يعتقد النظام فحسب. إنّ هذه الأمور يتمّ الحديث عنها على طاولة مكافحة الإرهاب، ولهذه الدرجة الأرضية متحرّكة». وقالت تقارير إن لواءين من القوات الخاصة التركية عالية التدريب سيشاركان في عملية عفرين.

وذكرت التقارير أنّ قائد الجيش التركي الثاني الجنرال إسماعيل ميتين تِمِل، سيقود العملية العسكرية في عفرين، حيث يقوم بالإشراف على كافة تفاصيلها، بما في ذلك نقاط المراقبة التي نشرها الجيش التركي جنوب المدينة في شمال سوريا. من جهتها، قالت وحدات حماية الشعب الكردية (ب ي د)، إن «القوات التركية أطلقت نحو 70 قذيفة على قرى كردية في منطقة عفرين في قصف بدأ عند منتصف الليل تقريباً».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X