fbpx
إذاعة و تلفزيون
انطلق على أثير إذاعة قطر.. محمد ناصر الشهواني:

«مساء الشعر» يحتفي بالشعر النبطي

أشارك في برامج بقناة الكاس وأقدم «شوت» على صوت الخليج

الصحافة المحلية لعبت دور البطولة خلال الحصار

كتب – محمود الحكيم:

تحدث الشاعر والإعلامي محمد ناصر الشهواني إلى الراية  عن برنامجه الجديد الذي يقدمه على أثير إذاعة قطر بعنوان «مساء الشعر» مشيرا إلى أنه يقدم أيضا برنامجا رياضيا على أثير إذاعة صوت الخليج بعنوان «شوت» وقال إنه يهتم بمجالي الشعر والرياضة وهو متخصص فيهما ويعمل على تقديم أفضل ما يمكنه للجمهور في هذين المجالين.

وأشار إلى أعماله الفنية الوطنية خلال الفترة الراهنة مؤكدا أن الفن لعب دورا مؤثرا خلال فترة الحصار وقدم أعمالا كثيرة متنوعة ما بين الدراما والغناء والشيلات والأفلام القصيرة واللوحات التشكيلية وغيرها مما كان له أثر واضح في توجيه الرأي العام وتجييش المشاعر الوطنية وتعزيز اللحمة الوطنية. وأشاد بالدور الكبير للصحافة المحلية في بيان الحقائق.

  • ما جديدك على المستوى الفني أو الشعري؟

– أقدم على أثير إذاعة قطر برنامجا جديدا بعنوان «مساء الشعر» وهو من البرامج المباشرة التي تحتفي بالشعر النبطي، وهو برنامج أسبوعي يذاع على الهواء مباشرة يوم الثلاثاء في الثامنة مساء ولمدة ساعة ونستقبل فيه مكالمات المتصلين ونستمع إلى قصائدهم، بالإضافة للمداخلات الأدبية، وتسليط الضوء على الفعاليات الشعرية المختصة بالشعر الشعبي التي تقام في دولة قطر. والبرنامج يساهم في تسليط الضوء على الشعبي وتشجيع المواهب المتميزة، ويهتم بالشعراء، وإحداث جو عام مفعم بالشعر الشعبي. كما نناقش مع الشعراء المتصلين حول قضايا الشعر الشعبي وتاريخه ومسمياته المختلفة. ومن الموضوعات التي ناقشناها خلال الحلقات الماضية «حاجة الشعراء للنقد» كما يصاحب موضوع الحلقة تقرير تعده الزميلة إيمان الكعبي.

  • هل هناك إقبال على متابعة برنامجك؟ وما الهدف منه؟

– هناك إقبال واسع سواء من الشعراء أو من المهتمين بالشعر أو من الجمهور بصفة عامة وذلك لأن الشعر النبطي مرغوب وله جماهيرية بين أهل الخليج بصفة عامة وأهل قطر بصفة خاصة. ونهدف من خلال هذا البرنامج إلى الارتقاء بالذائقة العامة بما نطرحه من مختارات شعرية جميلة. كما نهدف إلى نشر ثقافة الشعر النبطي.

  • هل هذه التجربة الأولى لك مع الإذاعة؟ وما مدى اهتمام مخططها بالشعر النبطي؟

– هي التجربة الثانية لي حيث قدمت مع الإذاعة برنامجا بعنوان «قوافي» يتحدث أيضا عن الشعر الشعبي. والحقيقة أن إذاعة قطر مهتمة جدا بقضايا الشعر النبطي ولا يخلو مخطط برامجي من أكثر من برنامج يصب في صالح الشعر النبطي ويحتفي به وبشعرائه، وهذا توجه ممتاز من إدارة الإذاعة يدل على مدى إدراكهم لأهمية هذا النوع من الشعر في تكوين الثقافة القطرية.

  • حدثنا عن برنامجك الذي تقدمه على أثير إذاعة صوت الخليج؟

– أقدم برنامج «شوت» وهو من البرامج الرياضية ويهتم بالأحداث الرياضية في الدوري القطري ويذاع يوم الأحد من كل أسبوع في تمام التاسعة والنصف على الهواء مباشرة.

> تشارك في برامج متنوعة على قناة الكاس.. حدثنا عن هذا الجانب؟

– نعم أشارك كمحلل رياضي على قناة الكاس في بعض البرامج منها برنامج «قبل الجولة» و «فيدباك» وغيرهما لأنني متخصص في مجالي الشعر النبطي والرياضة.

  • حدثنا عن الأعمال التي ساهمت بها خلال فترة الحصار؟

– قدمت عددا كبيرا من القصائد الوطنية، بالإضافة إلى أغنية «خلوا قطر عنكم» من ألحان ابن قطر وغناء عيسى الكبيسي. وقد انتشرت تلك القصائد وهذه الأعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد كان لها صدى طيب لدى القراء والجمهور بشكل عام.

  • وما رأيك في الدور الذي قام به الإعلام القطري خلال المرحلة الراهنة؟

– نعم كان الإعلام التقليدي والجديد على قدر المسؤولية وقام بما يجب عليه تجاه وطنه ودافع عنه بكل ما أوتي من قوة وكان له دور بارز في تبيين الحقائق وكشف الأكاذيب. كما كانت الصحافة المحلية بطلة الجولة في هذا الميدان فقد كشفت الكثير من الحقائق بالأدلة والوثائق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X