أخبار عربية
أمريكا تؤكد استعداد شركاتها

الـعــراق يحـتاج 100 ملـيـار دولار للإعـمـار

دافوس – وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن العراق يحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإصلاح البنية الأساسية والمدن التي تضررت من الحرب، في حين أعلنت واشنطن أن عشرات الشركات الأمريكية مستعدّة للاستثمار بالعراق. وأوضح العبادي في جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن بلاده بحاجة إلى المساعدة في عشرات المشروعات.

 ويستعد العراق لعقد مؤتمر لإعادة الإعمار خلال الشهر المقبل في الكويت بالتعاون مع البنك الدولي، ويُتوقع أن يُجمع فيه 18 مليار دولار. وتحتضن الكويت في الفترة بين 12 و14 فبراير المقبل مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار العراق، بمشاركة واسعة من دول عربية وأجنبية ومؤسسات أممية.

 وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي إن الحكومة العراقية أكملت استعداداتها لعقد المؤتمر، حيث ستعرض الوثيقة الوطنية لإعادة إعمار المناطق المسترجعة، بالإضافة إلى تقرير شامل بحجم وتقييم الأضرار التي لحقت بتلك المناطق، وملف يمثل الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق. وأضاف إن مرحلة إعادة الإعمار ستعتمد بنحو كبير على الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وعلى الدول الصديقة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

 من جهته أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق دوغلاس سليمان الخميس أن 400 شركة عالمية ستشارك في المؤتمر، وأن 100 شركة أمريكية كبيرة على استعداد للدخول والاستثمار في العراق. من جانب آخر لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب تسعة آخرون، في انفجار ثلاث عبوات ناسفة شمالي وشرقي العاصمة العراقية بغداد.

 وأعلن مصدر أمني إصابة 4 أشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الحي الصناعي التابع لقضاء التاجي، شمالي بغداد ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح. وفي ناحية المشاهدة في قضاء الطارمية، شمالي بغداد انفجرت عبوة ناسفة أخرى قرب عدد من المحال التجارية، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين.

 كما انفجرت عبوة لاصقة موضوعة أسفل سيارة أجرة، في منطقة الفضيلية شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتل سائقها على الفور. وفي مدينة كربلاء أعلنت مديرية الشؤون الداخلية والأمن، العثور على كميات من العتاد والمقذوفات الحربية شمال غربي المحافظة جنوب بغداد وقالت المديرية في بيان انه تمّ التحفّظ على المضبوطات وإزالة الخطر عن المواطنين، وتسليمها إلى مديرية الدفاع المدني للتصرّف بها.

 

 

 

 

 

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X