fbpx
إذاعة و تلفزيون
اتهم أبوظبي بالضلوع في المؤامرة

مقدم سوار شعيب يكشف تفاصيل منع برنامجه في دول الحصار

شعيب: دولة عربية تسيطر على حسابات تويتر بالسعودية

الكلاب الإلكترونية تسعى لعزل السعودية عن جيرانها

الهيئة العامة للسياحة والتسوق في قطر تعاملت معنا برقي

جولة صيفية لشعيب لايف بأوروبا لمواطني دول الحصار

كتب – هيثم الأشقر:

كشف فريق برنامج «سوار شعيب» عن تفاصيل جولتهم الخليجية التي قدموا خلالها عروضاً مسرحية تحت عنوان «سوار شعيب لايف»، تلك الجولة التي بدأت بسلطنة عمان، واختتمت في الدوحة، وأحدثت جدلاً كبيراً بعد منعها من تقديم عروضها بأبوظبي، وإلغاء عروضهم بالرياض وجدة، وتبعها إلغاء عرضهم بالمنامة. وكشف الإعلامي شعيب راشد عن تفاصيل الهجمة الإلكترونية التي انطلقت على تويتر واتهمته بمهاجمة السعودية، مشيراً إلى أن إحدى الدول التي لا تريد للخليج أن يعود كما كان، جيشت ذبابها الإلكتروني لمهاجمة عروض شعيب لايف لأنها كانت محاولة بسيطة للحفاظ على وحدة الخليج، على الرغم من أن العروض لم تتطرق من قريب أو بعيد للأمور السياسية. وكان فريق إعداد البرنامج بث حلقة وثائقية على يوتيوب يشرح فيها كيف ألقت الأزمة الخليجية بظلالها على الساحة الفنية، مشيدين بالرقي والاحترام في تعامل الهيئة العامة للسياحة والتسوّق معهم، وكيف أنها ذللت لهم جميع العقبات لتقديم عروض مميزة في الدوحة.

عروض مسرحية

في البداية قال ثامر محمد منتج البرنامج إنه وبعد النجاح الكبير الذي حققه «سوار شعيب» على يوتيوب في موسميه الأول والثاني، جاءت الفكرة في استغلال الموسم الصيفي بتقديم عروض مسرحية لايف في دول الخليج، في تجربة ليكون البرنامج مباشراً في عرض مسرحي حي يجسّد تجربة شعيب من زوايا فريق العمل، وأحداث التصوير وظروف الحلقات وطريقة فهم الجمهور للرسالة المجتمعية للحلقات، وتم وضع خطة بتقديم في 11 مدينة خليجية، وبدأت بتقديم عرضين في مدينة مسقط بسلطنة عمان في القاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس. مضيفاً: حققنا نجاحاً كبيراً في عرضي مسقط على الرغم من بعض الظروف التقنية التي واجهتنا، إلا أننا لمسنا تجاوب الجمهور العماني مع المحتوى الذي تم تقديمه، الأمر الذي منحنا ثقة كبيرة بتقديم عروض ناجحة في باقي الدول الخليجية. ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فمهما كان العمل والخطط جيّدة، إلا أن هناك عوامل خارجية تمنعك عن إتمام ما تطمح في أن تعمله.

وقال ثامر محمد، بتساؤل استنكاري: هل أنا عندما أذهب إلى قطر بسبب وجود «رزقي» هناك، هل أصبح ضد السعودية مع قطر؟! على حد تعبيره. بينما قال الكاتب والممثل شعيب راشد، كاشفاً عن السبب الرئيس لمنع عرضهم المسرحي في أبوظبي، قائلاً: دول الخليج تعيش فرقة وأنت تعمل على جولة لجمعهم كلهم، وكأنه يقول إن الفرقة تشكل دافعاً لتشجيع العمل، إلا أن العكس هو ما حدث.

شعيب ضد السعودية

وقال الإعلامي شعيب راشد: بعد يوم واحد فقط من انتهاء عرضنا في سلطنة عمان فوجئت بإطلاق هاشتاج #شعيب_ضد_السعودية، وتداول رواد التواصل الاجتماعي صوراً مفبركة لمحادثات لي مع شخص يدعى غانم الدوسري، وتم اتهامي بأنني أمتلك 400 حساب على تويتر أستخدمهم في مهاجمة السعودية. وعلى الرغم من ضعف الكذبة وفشلها، إلا أنه كان هناك إصرار من قبل المغردين على تصديقها. وأضاف قائلاً: من واقع معرفتي بالواقع الخليجي أستطيع أن أقول إن هناك دولة ما تسيطر على هاشتاجات السعودية، وتمتلك الآلاف من الحسابات الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي باسم السعودية، وتستخدمها للزجّ بالسعودية في خلافات مع جارتها الخليجية، وتدفعها دفعاً لعزلة سياسية، لتصبح تلك الدول صديقتها الوحيدة في المنطقة. هذه الدولة لا تريد للخليج أن يعود مرة أخرى كما كان.

اتصال أبو ظبي

وتابع المنتج محمد ثامر: في ظل تصاعد الهجمة الإلكترونية ضدّنا على مواقع التواصل الاجتماعي، جاءنا اتصال هاتفي مع أحد المسؤولين عن تنظيم الفعاليات في أبوظبي يبلغنا بأن الحكومة قررت إلغاء عروضنا في الإمارات، دون إبداء أي تفاصيل عن سبب الإلغاء، على الرغم من أننا كنا قد حصلنا على كافة الموافقات والتراخيص، وبدأنا فعاليات في عملية بيع التذاكر. وأضاف: هذا الأمر جعلنا في وضع مرتبك، أصبحنا مضطرين لإعادة مقابل التذاكر التي تم بيعها، إضافة للنسب البنكيّة، وليس لدينا أي معلومات عن سبب ما حدث، سوى أنها أوامر عُليا، مما يعني أنه لا يحقّ لنا أيضاً المطالبة بقيمة الشرط الجزائي المنصوص عليها في العقد.

إلغاء عروض السعودية

قال شعيب: بعد إلغاء عروض أبوظبي أصبح لدينا تخوّف أن يحدث لنا نفس الشيء في السعودية، خاصة أن الهئية العامة للترفيه بالمملكة لها نظام مختلف في منح التراخيص، فهم يبلغونك شفهياً بالموافقة ولكنهم يرفضون إعطاء أي ورقة أو مستند بالتصريح بتقديم العرض، وهذا ما يمنحهم الحق في إلغاء العرض في أي وقت. لهذا قررنا أن نلغي 4 عروض كان من المزمع تقديمها في الرياض وجدة، تخوفاً من تحمّل التكاليف المادية الخاصة بالإقامة وحجز قاعات العرض وخلافه في ظل الضبابية وعدم وضوح موقف السعودية.

موقف البحرين

وأشار شعيب إلى أن موقف المسؤولين في البحرين كان محترماً، ورحبوا بفريق عمل البرنامج لتقديم عروضه بالمنامة، ولكن من واقع علمنا من طبيعة العلاقة التي تربط السعودية بالبحرين، توقعنا أن تواصل الكلاب الإلكترونية ضغطها على البحرين لمنعنا من مواصلة جولتنا، لهذا كان القرار الأنسب هو إلغاء عروض المنامة.

عرض قطر

ولفت شعيب إلى أن ختام الجولة الخليجية كان في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، مشيداً بتعامل الهيئة العامة للسياحة والتسوّق التي ذللت كافة العقبات أمام فريق العمل لتقديم عرض مميّز للجمهور القطري، وأشار المنتج ثامر محمد إلى أن العرض القطري لم تواجهه مشكلة من أي نوع. مضيفاً: ليست مجاملة للإخوة المسؤولين في قطر، لكننا فعلياً واجهنا بيئة مميّزة لتقديم أفضل ما عندنا.

حلم لن ينتهي

وختم شعيب راشد قصة منع أبوظبي لعرض برنامجهم، قائلاً: الغرب يساعدون الفاشل حتى ينجح والعرب يحاربون الناجح حتى يفشل، على حد تعبيره، بعد أن وعد جمهوره بالالتقاء بهم في عروض مسرحية في أوروبا حيث لا رقابة ولا منع أبوظبي في اللحظات الأخيرة.

يُشار إلى أن سوار شعيب هو عرض كوميدي اجتماعي يناقش المواضيع بشكل مختلف في الكويت والمنطقة العربية بشكل عام، البرنامج يقدم إيجابيّات من خلال أفكار توعويّة وإرشاديّة بشكل كوميدي وترفيهي وحواري مُسلٍ هادف وهو من إنتاج شركة بالمخبة للإنتاج الفني، يُعرض البرنامج مرتين في الشهر حيث إن الشركة تعرض حلقتين في شهر واحد على مدار السنة، البرنامج يُسلط الضوء على القضايا الاجتماعيّة في الكويت والدول العربية ويهتم البرنامج باستضافة الشخصيات الأكثر جدلاً في الأوساط الفنيّة والسياسيّة والرياضيّة والدينيّة والطبيّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X