أخبار دولية
سيول وواشنطن تجريان تدريبات لإزالة أسلحتها للدمار الشامل

أمريكا: كل الخيارات مطروحة لحل أزمة كوريا الشمالية

عواصم – وكالات: قال مبعوث أمريكي خاص إن جميع الخيارات مازالت مطروحة على الطاولة لحل المواجهة النووية مع كوريا الشمالية لكنه يعتقد أن الخيار العسكري لا يلوح في الأفق القريب.

وقال جوزيف يون المبعوث الخاص الأمريكي بشأن كوريا الشمالية للصحفيين في العاصمة اليابانية أمس إن الولايات المتحدة تسعى لحل سلمي للأزمة وإن الدبلوماسية هي خيارها المفضل.

 وقال يون «سياستنا تميل بدرجة كبيرة إلى الحل السلمي للأزمة النووية الكورية الشمالية. قلنا مرارًا إن ما نريده هو الحوار».

 وأضاف «قلنا كذلك إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة وجميع الخيارات تتضمن الخيارات العسكرية». ورفض زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون التخلي عن تطوير صواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة رغم عقوبات تزداد صرامة فرضتها الأمم المتحدة على بيونجيانج ما أثار مخاوف من نشوب حرب جديدة في شبه الجزيرة الكورية.

 وأجرى الشمال تجارب على إطلاق صواريخ فوق اليابان. وكان يون يتحدث بعد يوم من وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزعيم كوريا الشمالية بأنه «لئيم».

 وقال إن سعي بيونجيانج للحصول على صواريخ قد «يهدد قريبًا جدًا» الأراضي الأمريكية وتوعد بمنع حدوث ذلك. إلى ذلك أجرى الجيشان الكوري الجنوبي والأمريكي أمس تدريبات لإزالة أسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية وذلك قبل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونج تشانج بكوريا الجنوبية إلا أن حجم التدريبات أصغر مقارنة مع تدريباتهما العسكرية المعتادة.

 ونقلت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب) عن السلطات العسكرية «أن الجيش الكوري الجنوبي وفرقة المشاة 2 الأمريكية أجريا تدريبات «ضربة محارب» بهدف إزالة أسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية». الجدير بالذكر أن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي يجريان تدريبات «ضربة محارب» بشكل منتظم لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية المتزايدة.

 ومن المتوقع أن تصبح هذه التدريبات آخر تدريب عسكري مشترك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قبل إقامة أولمبياد بيونغ تشانغ. وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد اتفقتا على عدم إجراء أي تدريب عسكري مشترك بينهما خلال أولمبياد بيونج تشانج..

 وفي هذا الإطار أجل البلدان تدريبات «الحل الرئيسي» و«فرخ النسر» العسكرية المشتركة إلى ما بعد انتهاء الأولمبياد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X