الراية الإقتصادية
البورصة تكرم الفائزين ببرنامج التميز

QNB يحصد جائزة أفضل شركة في 2017

الميرة.. أحسن قيمة سوقية صغيرة

أفضل مواقع إلكترونية لـ QNB وOoredoo وأعمال

المنصوري: نتائج الشركات تعكس قوة الاقتصاد

العمادي: تطوير علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة

الدوحة -الراية : أعلنت بورصة قطر في حفلها الثالث لتوزيع جوائز برنامج التميز في علاقات المستثمرين عن نتائج البرنامج للعام 2017 الذي تم تصميمه وتنفيذه بالتعاون مع مؤسسة إيريديوم الاستشارية المستقلة المتخصصة في علاقات المستثمرين.

وقالت البورصة أمس إن بنك قطر الوطني (QNB) حصل خلال الحفل على جائزة أفضل شركة بشكل عام وجائزة أفضل شركة كبيرة من حيث القيمة السوقية، أما فودافون فحصلت على جائزة أفضل شركة متوسطة من حيث القيمة السوقية، فيما نالت شركة الميرة جائزة أفضل شركة صغيرة من حيث القيمة السوقية، كما فاز كل من بنك قطر الوطني وأوريدو وأعمال بجائزة أفضل ثلاثة مواقع إلكترونية.

وأضافت أن بإطلاق برنامج التميز في علاقات المستثمرين العام الماضي، كانت بورصة قطر أول بورصة في المنطقة تتخذ هذا المنحى في تكريم الشركات المدرجة المتميزة في تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين. وقد تم تصميم وتنفيذ هذا البرنامج بناءً على استطلاع آراء الخبراء من المجتمع الاستثماري المحلي والدولي وذلك بهدف تحديد الشركات والأفراد الأفضل أداء في مجال علاقات المستثمرين.

وانطوى البرنامج كذلك على إجراء تقييم مفصل للمواقع الإلكترونية الخاصة بعلاقات المستثمرين وذلك بهدف تحديد المواقع الأكثر تميزاً وخدمة للمستثمرين.

من جانبه أعرب السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر عن ارتياحه للتقدم الذي تم تحقيقه من جانب الشركات القطرية المدرجة في مجال علاقات المستثمرين، مشيراً إلى أن بورصة قطر وللعام الثالث على التوالي تكرم الشركات والأشخاص المتميزين الذي قدموا خدمات للمستثمرين في شركاتهم وفق أفضل المعايير الدولية.

وقال السيد المنصوري إن برنامج التميز في علاقات المستثمرين يعكس رغبة بورصة قطر في تحقيق أفضل الممارسات العالمية من جانب الشركات المدرجة فيها وتوفير بيئة شفافة للاستثمار.

وأضاف أن بورصة قطر وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها خلال المرحلة الراهنة والناجمة عن بعض الشكوك بشأن الإيرادات المتوقعة للشركات المدرجة مستقبلاً، إلا أن العديد من تلك الشركات حققت نتائج قوية عكست صلابة وقدرة الاقتصاد القطري وسرعة تلك الشركات في التكيف مع الظروف وانتهاج إستراتيجيات حققت النتائج المأمولة، مؤكداً على تشجيع بورصة قطر الشركات على تعزيز الشفافية لديها خلال هذه المرحلة الهامة انطلاقاً من الالتزام بأفضل الممارسات في مجال علاقات المستثمرين.

وتوجه السيد المنصوري بالشكر إلى جميع من ساهم في إنجاح هذا البرنامج، وخص في ذلك المؤسسات والشركات التي قدمت الرعاية الفضية لحفل الإعلان عن الشركات الفائزة، وهي مركز قطر للمال وشركة قطر للأوراق المالية وشرق للمحاماة، بالإضافة إلى شركة أموال التي ترعى صالة الاستقبال، وكذلك تومسون رويترز الشريك المعرفي الإستراتيجي للحفل.

ومن جانبه قال السيد عبد العزيز العمادي، مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر، إن البورصة تعمل بجد ومنذ عدة سنوات على المساعدة في تطوير علاقات المستثمرين لدى الشركات المدرجة، وإنها تأمل بأن ترى التزاماً من جانب جميع تلك الشركات بتوفير تدفق سلس للمعلومات بما يعكس دورها الحقيقي كمرآة للاقتصاد الوطني ولدولة قطر ككل.

وأضاف السيد العمادي أن البورصة رأت عدداً لا بأس به من الشركات المدرجة التي قامت بتطوير ممارسات علاقات المستثمرين كنتيجة مباشرة لبرنامج التميز في علاقات المستثمرين، متطلعاً إلى رؤية مشاركة أقوى من الشركات المتبقية وذلك بهدف مواصلة تحسين مستوى علاقات المستثمرين في جميع الشركات المدرجة ببورصة قطر.

وكانت بورصة قطر قد أطلقت في العام 2015 برنامج التميز في علاقات المستثمرين الذي يستند إلى أفضل الممارسات العالمية في ذلك المجال لضمان منهجية شفافة في تطبيق معايير التقييم.

وتم نشر المنهجية ومعايير التصنيف على الموقع الإلكتروني للبورصة وعلى القنوات العامة الأخرى وذلك من أجل تمكين الشركات من المراجعة وتماشيها مع معايير الاختيار ولإعطائها إشعاراً مسبقاً يمكنها من بذل الجهود الضرورية لتطوير علاقات المستثمرين لديها.

وينطوي برنامج علاقات المستثمرين على أداة برمجية تساعد في تصنيف المواقع الإلكترونية وتمكن الشركات من معرفة أسس التصنيف من حيث التكنولوجيا والمحتوى والخدمات المقدمة للمستثمرين وتمكن الأداة الشركات المدرجة من معرفة المنهجية التي اتبعت لتقييم مواقعها الإلكترونية بشكل مفصل من خلال تقييم ثلاثة عناصر أساسية وهي التكنولوجيا المستخدمة والمحتوى والخدمات بهدف تسليط الضوء على مجالات التطوير التي يمكنها القيام بها لزيادة درجة التميز لديها في علاقات المستثمرين قبل القيام بعملية تقييم المواقع الإلكترونية في سياق البرنامج والجوائز المشار إليها.. ولقد تم إطلاق البرنامج للعام 2017 بدءاً من شهر أكتوبر ثم بدأت عملية التقييم في نوفمبر من العام نفسه وتم التوصل إلى النتائج النهائية في ديسمبر الماضي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X