الراية الإقتصادية
تستمر حتى 2 أبريل 2018

التجاري يمدد مهلة بيع حصته في العربي المتحد

الدوحة – الراية : أعلن البنك التجاري، موافقته على مد المهلة الحصرية الممنوحة لشركة «تبارك للاستثمار» للمرة الثالثة، حتى 2 أبريل المقبل؛ وذلك لشراء حصة التجاري في البنك العربي المتحد.

وكان التجاري القطري قد أعلن في عام 2017 عزمه بيع حصته البالغة 40% في بنك العربي المتحد، المدرج ببورصة الإمارات.

وفي سبتمبر الماضي، وافق مجلس الإدارة التجاري على منح مشترٍ حصته في العربي المتحد 90 يوماً للتفاوض مع الأطراف على الأحكام والشروط النهائية الخاصة بعملية الاستحواذ.

وأعلن التجاري في أكتوبر السابق أن شركة تبارك للاستثمار المملوكة من قِبل شركة تبارك للاستثمار التجاري شركة الشخص الواحد أبدت اهتمامها بشراء حصة التجاري في العربي المتحد.

ووافق التجاري على تمديد المهلة الممنوحة لـ «تبارك» لمدة 30 يوماً وحتى 24 يناير الماضي، ثم مدها مرة ثانية إلى 28 فبراير الماضي.

والعربي المتحد هو بنك مدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتأسس عام 1975 كمشروع مشترك بين عدد من المستثمرين، ومجموعة سوستيه جينرال، والمجموعة المالية الدولية الفرنسية. ويضم البنك العربي المتحد نحو 14 فرعاً، موزعة في كل أنحاء دولة الإمارات. وأنهى سهم التجاري تعاملات أمس مرتفعاً 0.25% عند سعر 28.32 ريال.

جدير بالذكر أن البنك التجاري قد قال في وقت سابق إنه في حالة إتمام عملية البيع، سيتم استغلالها في رأس المال لدعم نمو أعمالنا الأخرى.

أظهرت النتائج التي حققها البنك التجاري خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 الأداء القوي للخطة الاستراتيجية التي دعت إلى إنجاز أعمال البنك بصورة متنوعة وفعالة، وفي نفس الوقت، تكوين المخصصات اللازمة للقروض، وتحسين إدارة التكاليف على الوجه الأمثل.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها الأسواق، واصل البنك التجاري تطوير أعماله عبر مختلف القطاعات لتحقيق نمو أسرع بالأسواق؛ حيث نما حجم القروض والسلفيات للعملاء بنسبة 14.6%، وكذلك ودائع العملاء بنسبة 9.5%، كما ارتفع صافي إيرادات الفوائد المجمعة بنسبة 7.6% على مدار العام بواقع 2.52 مليار ريال. وارتفعت الأرباح التشغيلية على المستوى المجمع بنسبة 13.5% على مدار العام لتصل إلى 2.21 مليار ريال قطري نظرًا لنمو الميزانية العمومية للبنك واستقرار صافي هامش الفائدة؛ مما يعكس الإجراءات الفعالة التي تم اتخاذها لإدارة السيولة وتكلفة التمويل.

حققت مجموعة البنك التجاري أرباحاً صافية بقيمة 604 مليون ريال أي زيادة في الربحية بنسبة 20.4% مقارنة بالسنة المالية 2016.وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 6.2% ليصل إلى 138.4 مليار ريال .

وارتفعت قروض وسلفيات العملاء بنسبة 14.6% لتصل إلى 89.1 مليار ريال .وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 9.5% لتصل إلى 77.6 مليار ريال . وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 13.5% لتصل إلى 2.204 مليون ريال .وبلغ معدل التكلفة إلى الدخل 37.5% أي انخفاضًا بنسبة 45.7%.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X