fbpx
ثقافة وأدب
وسط إقبال كبير من العائلات لفعاليات مهرجان حلال قطر

منافسات ساخنة في شوط النخبة اليوم

المناعي يفوز بشوط الرمز «عصا الراعي» في فئة العوارض

الأنشطة الترفيهية للأطفال تنال إشادة كبيرة من الآباء

سوق محاصيل يتواصل بالتزامن مع حلال قطر

الدوحة – الراية:

يواصل مهرجان حلال قطر في نسخته السابعة فعالياته وأنشطته ومنافساته المتنوعة في المنطقة الجنوبية للحي الثقافي كتارا وسط إقبال كبير سواء من مربي الحلال أومن قبل الزوار، حيث توافدت العائلات مصحوبة بأبنائها لاطلاعهم على أجواء تراثية أصيلة من شأنها أن تعزز معارفهم حول تراث الأجداد والاستمتاع بما يوفره المهرجان من أنشطة ترفيهية متنوعة.

ويبدأ المهرجان من صباح اليوم الأحد في استقبال الزيارات المدرسية من مختلف المدارس الحكومية والخاصة في الدولة حيث يتلقى الطلاب معلومات عن تربية الحلال ومختلف الحرف اليدوية المرتبطة بذلك مثل السدووالغزل والنسيج والصباغة ودق البشوت والنقدة وصناعة اللبن وغيرها.. بالإضافة إلى استمتاعهم بالألعاب والأنشطة الترفيهية المنظمة على هامش المهرجان.

وفي هذا الإطار يقول السيد حسين الباكر رئيس لجنة الخدمات والتجهيزات في المهرجان: لقد حرصت اللجنة المنظمة على التجديد والتطوير في مختلف أقسام المهرجان بداية من الموقع حيث تم هندسته بشكل يتلاءم مع خصوصية المهرجان ويوفر للزوار المساحة الكافية للتجول والاطلاع على مختلف أركانه. ويتوفر موقع المهرجان على 22 محلاً وقرابة 24 عريشاً يقدم فيها أكلات تقليدية ومنتجات متنوعة مثل البخور والعطور والمسابح ومنتجات غذائية مثل القهوة والعسل.. بالإضافة إلى 4عيادات بيطرية و3محلات إضافية وخيمة الحرف اليدوية وخيمة الجلسة الثانية. كما يعتبر القسم المخصص للأطفال من أبرز أقسام المهرجان حيث يجذب زوار المهرجان من العائلات لما يوفره من ألعاب متنوعة وأنشطة متعددة تجعل الطفل يتعرف عن كثب على مختلف أصناف المهرجان بالإضافة إلى الخيمة التراثية التي تقدم فيها الحرف اليدوية. هذا بالإضافة إلى قسم مخصص للفنانين ليرسموا على عين المكان مشاهد من قلب المهرجان بحضور الجمهور. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم ربط سوق محاصيل بمهرجان حلال قطر وذلك إرضاء لرغبات مختلف الزوار.

المزاين: منافسات وفائزين

وسيكون الجمهور المتابع على موعد عصر اليوم الأحد مع الأشواط التالية: أجمل جمل شوط النخبة وأجمل فردية دولي، وأجمل فحل دولي من فئة العوارض عن المزاين.

يقول السيد عبد الله العنزي المنسق العام للمهرجان: المزاين ثلاث فئات هي: فئة العوارض وفئة الغنم العِرب وفئة الغنم السورية تتوزع على 9 أيام . وفي كل فئة هناك 9أشواط بمعدل 3أشواط يوميًا. ويتم استلام الحلال من 8صباحًا إلى 12 ظهرًا. حيث تتولى اللجنة المختصة تحكيم الحلال المسجل ثم إعلان النتائج.

وكانت منافسات فعالية المزاين في المهرجان قد شهدت أمس السبت ثلاثة أشواط رئيسية في فئة العوارض وهي شوط أجمل جَمل (شوط النخبة)، وأجمل فردية دولي، وأجمل فحل دولي، ليكون من نصيب الفائز بشوط النخبة جائزة مالية مقدارها 100 ألف ريال والبيرق الخاص بالمسابقة، كذلك تستمر بنفس الفترة المسائية فعالية المزاد اليومية على الحلال العوارض.

فيما شهدت منافسات المزاين في اليوم الأول (الجمعة) ضمن مهرجان حلال قطر تنافساً قوياً ومثيراً بين المتنافسين والذي تضمن ثلاثة أشواط من فئة العوارض هي شوط الرمز لأجمل جَمل إنتاج محلي، وأجمل فردية إنتاج محلي، وأجمل فحل إنتاج محلي حيث جاءت النتائج للمراكز العشرة الأولى عن كل شوط كما يلي:

شوط الرمز لأجمل جَمل إنتاج محلي فئة العوارض، حيث حصد المركز الأول حمد عمر المناعي وفاز بـ 100 ألف ريال وعصا الراعي الخاصة بالشوط،وحل وصيفا عبدالهادي علي السهلي وجائزة مالية 50 ألف ريال، فيما حصل على المركز الثالث عيسى خليفة بن طوار الكواري، وفي المركز الرابع عبدالله عبدالعزيز العطية، بينما المركز الخامس حل به علي عبدالهادي السهلي، وخالد محمد العلي سادساً، وعبدالله محمد الدوسري سابعاً، وعبدالعزيز علي الكعبي ثامناً، بينما علي ناصر الكواري حل بالمركز التاسع

أما شوط أجمل فردية إنتاج محلي فئة العوارض جاءت النتائج كما يلي: حصد حمد عمر المناعي المركزين الأول والتاسع، وحل وصيفاً خالد محمد العلي، في حين حصد علي عبدالهادي السهلي المركزين الثالث والسابع، بينما ذهب المركز الرابع إلى ناصر علي حسن العجمي من دولة الكويت، وحل بالمركزين الخامس والثامن عبدالهادي علي السهلي، وحل سادساً عبدالعزيز علي الكعبي بينما المركز العاشر ذهب إلى عبدالعزيز عبدالله العطية.

فيما جاءت نتائج شوط أجمل فحل إنتاج محلي كما يلي: المركز الأول عبدالهادي علي السهلي، وحل وصيفاً مطر خميس الدوسري، والمركزين الثالث والسابع حمد عمر المناعي، والمركزين الرابع والثامن بخيت محمد المنخس، وناصر حسن العيادي خامساً، عبدالرحمن محمد المنصور سادساً، وعبدالله غنيم الدوسري تاسعاً، وحل عبدالعزيز علي الكعبي عاشراً .

وبدوره أعرب حمد عمر المناعي الفائز بشوطي الرمز وأجمل فردية إنتاج محلي عن فرحته بالفوز وتصدره للمراكز الأولى بفئة العوارض، مشيداً بمستوى التحكيم ومثمناً جهود القائمين على المهرجان .

وأوضح المناعي أنه من هواة تربية الحلال من فئة العوارض بالدرجة الأولى، وهومن مؤسسي مهرجان حلال قطر ومهتم باقتناء النوادر من الحلال بهذه الفئة، مضيفاً بأنه استعد جيداً وقد شارك في نسخ المهرجان منذ انطلاقته وحصد مراكز متقدمة، إلا أن هذا الفوز هوالأجمل والأغلى على حد قوله، حيث كان الثمن جهود مستمرة من التطوير والصبر والمثابرة الجادة للتميز، موجهاً الشكر للمؤسسة العامة للحي الثقافي لدعمها المتواصل لأصحاب الحلال وتشجيعهم للاستمرار في تطوير قدراتهم الإنتاجية لسلالات متنوعة من الحلال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X