الراية الرياضية
صراع مثير على السيف الغالي والجائزة الكبرى

اليوم ختام مهرجان الأمير الوالد للهجن في الشحانية

8 أشواط للحيل والزمول والجوائز النقدية والعينية هي الأعلى خليجياً

31 مطية في شوط السيف الفضي و13 مطية في شوط السيف الذهبي

متابعة ـ سمير البحيري:

تختتم بعد ظهر اليوم مُنافسات المهرجان السنويّ لسباق الهجن العربيّة الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على ميدان السّباق في الشحانية بمُشاركة واسعة، وسط ترقّب من مُحبّي رياضة الآباء والأجداد، لما ستسفر عنه المحطّة الختامية من المهرجان الكبير، الذي انطلق 3 من الشهر الجاري، وشهد مشاركة أكثر من 6 آلاف رأس، من الهجن القطرية والخليجية، وسيكون اليوم الأكبر على صعيد الجوائز العينية والنقدية، بل الأكبر على صعيد الميادين الخليجية.ويشارك في الشوط الرئيسي للحيل مفتوح لهجن الأشواط المفتوحة 13 مطية، بينما يشارك في الشوط الرئيسي للحيل مفتوح للأشواط العامة 31 مطية تنافس جميعها على السيف الفضي وجائزة الــ 5 ملايين ريال.

الأشواط المفتوحة

الأشواط المفتوحة اليوم ستكون من 4 أشواط، الشوط الأول للزمول عمانيات وجائزته خنجر ذهبي وسيارة تويوتا استيشن VXR، للفائز بالمركز الأول، أما الفائز بالمركز الثاني فجائزته 150 ألف ريال، والثالث 100 ألف ريال، والرابع 50 ألف ريال، والخامس 30 ألف ريال.

والشوط الثاني للحيل عمانيات وجائزته الشلفة الذهبية وسيارة لكزس LX570، والثاني 300 ألف ريال، والثالث 250 ألف ريال، والرابع 200 ألف ريال، والخامس 100 ألف ريال.

أما الشوط الثالث فمخصص للزمول مفتوح وجائزته الخنجر الذهبي، وسيارة لكزس LX570، والثاني 150 ألف ريال، والثالث 100 ألف ريال، والرابع 50 ألف ريال، والخامس 30 ألف ريال.

ويخصّص الشوط الرابع والأخير لسنّ الحيل مفتوح وجائزته السيف الذهبي وسيارة بنتلي مقدمة من QNB، والثاني 700 ألف ريال والثالث 600 ألف ريال والرابع 400 ألف ريال والخامس 200 ألف ريال.

الأشواط العامة

الأشواط العامة اليوم ستكون من 4 أشواط، الشوط الأول للزمول عمانيات وجائزته خنجر فضي وسيارة تويوتا استيشن VXR، للفائز بالمركز الأوّل، أمّا الفائز بالمركز الثاني فجائزته 250 ألف ريال، والثالث 200 ألف ريال، والرابع 150 ألف ريال، والخامس 100 ألف ريال.

والشوط الثاني للحيل عمانيات وجائزته الشلفة الفضية سيارة رنج روفر مقدمة من شركة اتصالات قطر، والثاني 300 ألف ريال، والثالث 250 ألف ريال، والرابع 200 ألف ريال، والخامس 100 ألف ريال.أما الشوط الثالث، فمخصص للزمول مفتوح وجائزته الخنجر الفضي، وسيارة لكزس LX570، والثاني 250 ألف ريال، والثالث 200 ألف ريال، والرابع 150 ألف ريال، والخامس 100 ألف ريال.ويُخصص الشوط الرابع والأخير شوط الحيل المفتوح وجوائزه هي الكبرى بتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على السيف الفضي وجائزة مالية قدرها 5 ملايين ريال، وصاحب المركز الثاني 2 مليون و500 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث مليون و500 ألف ريال، والمركز الرابع مليون ريال، بينما يحصل المركز الخامس على 500 ألف ريال.

عبد الله الكواري: جاهزون لليوم الختامي

 

أكّد عبدالله الكواري نائب رئيس اللجنة المُنظّمة لسباق الهجن على جاهزيّة اللجنة للمُنافسات الختامية اليوم، مشيراً إلى أن اليوم الختامي سيكون في أبهى صورة ليعكس قيمة وأهمية هذا المهرجان الكبير.

وقال الكواري مهرجان صاحب السمو الأمير الوالد، بدأ قوياً وبمشاركة واسعة وحقّق عدّة نجاحات على كافة الصعد، ورأينا بورصة بيع وشراء الهجن مُنتعشة، وهناك حركة واضحة بالشّراء والبيع بين الملاك، حتى أننا رأينا سعر المطية الواحدة وصل لــ 7 ملايين ريال، ليكون هناك رواج اقتصادي رائع.

وتابع حركة البيع والشراء بمثابة تحدٍّ للحصار الجائر، وهو ما يحسب لمُحبي هذه الرياضة العريقة التي توارثتها الأجيال.

وعن وقوع مفاجآت اليوم، قال: المفاجآت واردة جداً في أشواط هجن أبناء القبائل، خاصة في شوط السيف رغم وجود أسماء معروفة، ورغم أن كل المؤشّرات تقول إن السيف سيبقى داخل قطر، إلا أن عزبة اليامي من السعودية، ممكن أن تحقق المُفاجأة بعد حصولها على المركز الثالث في مهرجان المؤسّس.

وتطرّق نائب رئيس اللجنة للأشواط المفتوحة، قائلاً السيف الذهبي بالتأكيد سيكون من نصيب هجن الشحانية حتى لو شاركت أسماء من الخارج للتنافس لن تتمكّن من انتزاع السيف من قبضة شعار الأدعم، الذي أعدّ هجنه لهذا اليوم الختامي.

وفي ختام تصريحاته، شدّد الكواري على أن المهرجان لم يشهد أيّ خروج وشهد مدى التزام الجميع بنجاح المهرجان.

نتائج الفترة الصباحية

سيطرت هجن الشحانية على المراكز الثلاثة الأولى في جميع مُنافسات الفترة الصباحيّة أمس لفئة الحيل والزمول بدون استثناء، وكان الشوط الأوّل للحيل من نصيب الواعية تحت إشراف المضمر سالم بن فاران المري، والثاني «مبعدة» للشحانية تحت إشراف نفس المضمر، والثالث «زيارة» لهجن الشحانية مع المضمر سالم بن فاران المري، والرابع والأخير « قلميمة» لهجن الشحانية مع المضمر جابر سالم بن فاران.

شوطا الزمول

وانتزع « غشام « تحت قيادة المضمر محمد بن خالد العطية ناموس الشوط الرئيسي للزمول لهجن الشحانية، والثاني «مبلش» لهجن الشحانية تحت إشراف المضمر جابر سالم بن فاران.

نتائج الفترة المسائية

فازت بالشوط الأوّل «طوع« لهجن الشحانية، وبالشوط الثاني « خود « لهجن الشحانية، وبالشوط الثالث «الداودية» لهجن الشحانية.

شوطا الزمول

فاز « خطاط « بالشوط الأول لسنّ الزمول، بينما فاز بالشوط الثاني « الناودي « لهجن الشحانية.

الختام على شاشتَي الكاس والريان

تنقل قناتا الكاس والريان الفضائيّتان فعاليات اليوم الختامي على الهواء مُباشرة، مع وجود أستديو تحليلي، يبثّ عقب نهاية الأشواط على قناة الريان، بينما يقدّم الزميل مشعل الشمري برنامج الحصيلة ليلاً على شاشة قناة الكاس، والذي يحظى بمُتابعة خليجيّة وعربيّة واسعة، لما يقدّمه من إحصائيات فريدة عن الهجن المُشاركة يوميّاً طوال أيام المهرجان الكبير.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X