أخبار عربية
التشريعي يُقر مشروع قانون المصالحة المجتمعية

حماس: غزة ستنفجر في وجه الاحتلال

غزة – وكالات: قال عضو المكتب السياسي لحماس، خليل الحيّة، إن استمرار الحصار على قطاع غزة سيتسبب في حدوث انفجار في وجه إسرائيل. وقال الحيّة: هناك انفجار متوقع من الشعب الفلسطيني، لا نتوقع أين ينفجر؟ ومتى؟ وطبيعته؟، واستدرك: «لكن إذا حدث.

. سنوجهه إلى وجه الاحتلال.

 وأضاف: الاحتلال والمجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية يتحمّلون كل المسؤولية عن حالة التوتر والأزمات في غزة وعليهم أن ينهوا الحصار فوراً. وحول الاجتماع الذي عقد في واشنطن بعنوان «الأزمة الإنسانية في غزة» الأسبوع الماضي قال الحية: أمريكا تحاول خدمة إسرائيل بتأخير انفجار قطاع غزة.

 وبشأن ملف المُصالحة، رأى الحية أنها تحتاج إلى قرار سياسي من الرئيس محمود عباس، واحتضان من أركان السلطة وحركة فتح، مقرًّا بأن المصالحة متعثرة، بسبب مسألة تمكين الحكومة، آملًا في الوقت نفسه على الحكومة أن «يكتبوا بالورقة والقلم، ماذا يريدون من التمكين ببنود واضحة». وأكد الحية أن خطة التسوية الأمريكية المعروفة باسم صفقة القرن تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وإعادة تركيب المنطقة بتحالفات جديدة تكون إسرائيل جزء منها.

 وأضاف «هناك اندفاع كبير من الإدارة الأمريكية لتغيير وجه المنطقة بتحالفات جديدة تكون إسرائيل جُزء منها، وهناك تغيير في منظومة الأعداء والأصدقاء في المنطقة. وقال: نرحّب بأي لقاء مع حركة فتح لنقيّم مسار المصالحة ولنحاول وضع حلول لبعض الإشكاليات، وأضاف مخاطباً فتح: تعالوا نطبّق كل ما تم الاتفاق عليه بكل بنوده لا نريد القفز عن أي بند».

 من جهة ثانية أقر المجلس التشريعي الفلسطيني بالإجماع أمس مشروع قانون المصالحة المجتمعية لعام 2018. وقال رئيس اللجنة القانونية بالمجلس أحمد فرج الغول خلال جلسة للمجلس عقدها بمدينة غزة: إن المشروع يتوافق مع أحكام القانون الأساسي لسنة 2003 وتعديلاته ومع السياسة العامة للمجلس التشريعي الرامية إلى سن قوانين تُحاكي الواقع وتعزّز الاستقرار والأمن المجتمعي.

 وقال النائب الأول بالمجلس التشريعي أحمد بحر: إن تدشين وتعزيز قيم المحبة والتسامح والتعاون والتكافل بين أبناء شعبنا يشكّل أحد أهم الضمانات الرامية إلى إنجاح مشروعنا الوطني التحرّري. وأعلن أن الاثنين القادم ستكون جلسة خاصة للمجلس التشريعي بخصوص حق العودة ورفض قرار ترامب وستكون قريبة من حدود الوطن. وأكد النائب محمود الزهار على أهمية مشروع قانون المصالحة المجتمعية، داعياً لتشكيل لجنة خاصة لجمع المال من الداخل والخارج لدعم هذا المشروع.

 وأكد الزهار أن المُصالحة المجتمعية هي ضرورة مهمة لشعبنا على برنامج التحرير وليس على برنامج الخيانة والتعاون المدنس، وفق قوله.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X