الراية الرياضية
الصيني زوو والأوزبكية أوكسانا يخطفان الأنظار في نهائيات أمس

إثارة كبيرة وعروض رائعة وحضور جماهيري مميّز

شهدت النهائيات المثيرة لبعض الأجهزة في بطولة كأس العالم للجمباز الفني قطر 2018 أمس في صالة أكاديمية أسباير نتائج مميزة حيث أقيمت النهائيات على مستوى ثلاثة أجهزة للرجال وجهازين للسيدات، ففي مسابقة جهاز الحركات الأرضية رجال توج الروسي ديمتري لانكن بالميدالية الذهبية وجاء في المركز الثاني الفلبيني يولو كارلوس ونال الفضية بينما ذهبت البرونزية إلى البطل الأولمبي الياباني كاتو روهي. وفي مسابقة منصة القفز سيدات انتزعت البطلة الأولمبية أسطورة الجمباز الأوزبكية أوكسانا تشوسوفياتينا المركز الأول والذهبية وهي أكبر اللاعبات سنا في البطولة (43عاماً). وجاءت في المركز الثاني لاعبة كوريا الشمالية بيون يانج وحصلت على الفضية ونالت البرونزية الفرنسية كولاين ديفلارد وفي مسابقة حصان الحلق رجال توج البطل الأولمبي وبطل العالم عام 2017 الصيني زوو يانج بالميدالية الذهبية وجاء في المركز الثاني لاعب الصين تايبيه كاي لي ونال الفضية وحصل على المركز الثالث والبرونزية الأمريكي اليس يودر. وفي مسابقة الحلق رجال توج الأوكراني إيجور رادافيلوف بالذهبية ونال الفضية التركي إبراهيم كولاك وذهبت البرونزية إلى الصيني بطل العالم زوو يانج.

وفي مسابقة المتوازي مختلف الارتفاع سيدات توجت البلجيكية نينا ديرويل بالذهبية وحصلت على الفضية الروسية يلينا بيربنوسكوفا ونالت البرونزية الفرنسية جيسوس سانتوس.

إسدال الستار

ويسدل الستار مساء اليوم على منافسات البطولة حيث تقام نهائيات 3 أجهزة للرجال وجهازين للسيدات بعدما أقيم أمس النهائي الأول لبقية الأجهزة رجال وسيدات وسط إثارة كبيرة وعروض رائعة من اللاعبين واللاعبات بواقع ثمانية على كل جهاز، وسيتم تتويج الفائزين والفائزات في ختام البطولة المخصصة لكل جهاز ومنحهم الجوائز المالية المخصصة لليوم الأخير والتي تعادل 21 ألف دولار تمثل 50% من قيمة الجوائز المالية الإجمالية للبطولة بعدما وزع النصف الآخر على الفائزين في النهائيات أمس، وبعد تتويج الفائزين اليوم سيتم الإعلان عن ختام البطولة التي كانت بروفة هامة بالنسبة للمشاركين البالغ عددهم 360 لاعباً ولاعبة من 39 دولة أو بالنسبة للجنة المنظمة خاصة وأننا على موعد قبل نهاية العام الجاري مع استضافة قطر لبطولة العالم للجمباز الفني رجال وسيدات، وبالتالي فإن البطولة التي تختتم اليوم كانت بمثابة بروفة لكل المشاركين سواء من الرياضيين أو الإداريين وكذلك اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة علي الهتمي رئيس اتحاد الجمباز.

حضور جماهيري

أهم لقطة في منافسات أمس على صالة أسباير كانت نسبة الحضور الجماهيري الجيدة والتي ساهمت في المزيد من النجاح لهذه النسخة. إلى جانب التفاعل الكبير من الجماهير مع اللاعبين واللاعبات أثناء المنافسات وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة المتعة وإضفاء مناخ مميز في أسباير على مدار قرابة الأربع ساعات وهي المدة المخصصة للنهائيات.

عائشة النعمة: طبقنا نظام التتويج ببطولة العالم

أعربت عائشة النعمة رئيس لجنة المراسم والتتويج باللجنة المنظمة أن مراسم التتويج في نسخة العام الحالي تختلف عن جميع النسخ العشر السابقة حيث تم تطبيق نفس النظام المستخدم في تتويج الأبطال الفائزين ببطولة العالم، وهذا من أجل التعود على هذا النظام قبل إقامة بطولة العالم للجمباز الفني في أكتوبر من العام الجاري.

وأشارت النعمة إلى أنها والفريق العامل معها تحصل على دعم كبير من اللجنة المنظمة لأن هناك أموراً يجب الحرص على تنفيذها خلال التتويج، وأيضاً العمل على تفادي الأخطاء قدر الإمكان لاسيما وأن هناك وفداً من الاتحاد الدولي للجمباز يتابع كل كبيرة وصغيرة في التنظيم، ونريد أن نحقق أعلى المعايير وأن نصل بالمستوى التنظيمي إلى الصورة اللائقة بسمعة قطر في تنظيم أكبر البطولات الرياضية على مستوى العالم.

متابعة حية على قنوات الكاس

تألقت شادن وهدان نجمة الجمباز القطري السابقة في الاستوديو التحليلي بقنوات الكاس من خلال تحليل المنافسات النهائية، وكانت شادن على دراية تامة بكل التفاصيل وقدمت تحليلاً وافياً في منافسات السيدات تحديداً.

وقدم الاستوديو المذيع يوسف ربيع، ومن المقرر أن تواصل الكاس نقل المنافسات النهائية اليوم أيضاً في ختام البطولة.

 

محمد السويدي: كأس العالم ناجحة

حرص محمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون على التواجد في منافسات الأمس من كأس العالم للجمباز الفني رجال وسيدات والمشاركة في تتويج الأبطال.. وعلى هامش التتويج أشاد محمد السويدي بالنسخة الحالية من البطولة في تصريحات صحفية قائلاً: الحضور الجماهيري الذي شاهدته ومدى الاهتمام الكبير بالبطولة يدل بشكل كبير على الأصداء الواسعة التي تتمتع بها على مستوى العالم ونجاحها بكل المقاييس فهذه هي النسخة الـ 11 التي نساهم نحن كمؤسسة أسباير زون في تنظيم هذا الحدث العالمي وبكل تأكيد سعداء بهذه الشراكة المثمرة.

وأضاف قائلا: البطولة يشارك بها رقم قياسي من حيث عدد الدول المشاركة وعدد اللاعبين وأبطال العالم الذين يتواجدون أيضا يعطونها أهمية كبيرة، وهناك إشادات كثيرة بالتنظيم المميز الذي نحرص على تقديمه في كل نسخة. وحول الإشادات التي تحظى بها أسباير زون من قبل جميع الحضور باستمرار قال: نحن دائماً نحرص على التطور وهذه الإشادات أكبر دليل على أن قطر جاهزة لتنظيم مونديال 2022 بأفضل صورة ممكنة. وبسؤاله عن تنظيم بطولة العالم للجمباز بأكتوبر المقبل قال: مستعدون تماماً لاستضافة البطولة.

الأسطورة الأوزبكية أوكسانا تؤكد بسعادة عقب التتويج بالذهب:

أعشق الذهب.. وكأس العالم البطولة المحببة لي

قدمت البطلة الأولمبية الأوزبكية أوكسانا شوسوفيتينا (43 عاماً) درساً للمشاركين في البطولة من خلال المستوى المتميز الذي قدمته في النهائي على جهاز عارضة التوازن وحصولها على الميدالية الذهبية على حساب 7 لاعبات شاركن معها في النهائي، وكانت هناك لاعبة من المجر في النهائي تبلغ من العمر 16 عاماً فقط، ومع ذلك كان فارق العمر لصالح أوكسانا بحصولها على المركز الأول والميدالية الذهبية في مفاجأة كبيرة بالبطولة خاصة وأنها لم تكن صاحبة أفضل نتيجة في التصفيات خلال اليوم الأول من البطولة. وهذه اللاعبة تعد قدوة لجميع لاعبات الجمباز في العالم لأنها لم تتأثر بعامل العمر بل كانت على قدر التحدي ولم يمنعها ارتفاع عمرها من التألق وتقديم صورة مشرفة عن لاعبات الجمباز خاصة وأن وصول لاعبة الجمباز إلى هذا العمر دون التوقف عن ممارسة اللعبة يعد انتصاراً كبيراً لها، بل واستطاعت أن تتوج في نهاية المنافسات لتكسر حاجز العمر بصورة أذهلت جميع المشاركين في البطولة. ومن جانبها أكدت أوكسانا تشوسوفيتينا أنها ستعود مرة أخرى إلى قطر للمشاركة في بطولة العالم للجمباز الفني والتي تستضيفها الدوحة في شهر أكتوبر القادم وذلك لحصد مزيد من الميداليات الذهبية.

وقالت البطلة الأولمبية الأوزبكية والملقبة بملكة الجمباز في تصريحات لها عقب تتويجها أنها تخطط أيضا للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 ورفع اسم بلادها .

وحول بطولة كأس العالم أكدت أوكسانا أن بطولة قطر من أكبر بطولات كأس العالم وهي بطولة محببة لها ولبقية اللاعبات نظراً للتسهيلات الكبيرة التي يقدمها الاتحاد القطري والمناخ المثالي المصاحب للمنافسات. وعبرت عن سعادتها بالتتويج في الدوحة وقالت «إنني أحب التتويج هنا في الدوحة وأمام هذه الجماهير الكبيرة التي تحب رياضة الجمباز». وحول طموحها في بطولة العالم المقبلة كشفت أوكسانا أنها ستسعى بكل قوة لحصد الذهب في بطولة العالم والتي ستقام داخل نفس الصالة (صالة أسباير) وبنفس هذه الأجواء المشجعة من القطريين. وأثنت البطلة الأولمبية على التنظيم العالمي وقالت «التنظيم عالمي كالعادة كل عام وهذه البطولة تعتبر بروفة قوية لبطولة العالم المقبلة». وقالت أوكسانا إنها ستواصل التدريبات وإنها تشعر بحالة بدنية جيدة.

مضيفة أنها لا تضع نصب أعينها وقتاً محدداً للتوقف أو الاعتزال ومن الممكن أن تواصل العطاء حتى سن الخمسين.

مجهود كبير للمتطوعين

مجهود كبير يبذله المتطوعون ببطولة كأس العالم للجمباز الفني في نسختها الحادية عشرة المقامة بأسباير، حيث يشارك أكثر من 180 متطوعاً ومتطوعة من جنسيات مختلفة في تنظيم هذا الحدث العالمي ومن جانبها أكدت هبة علي محمد مديرة لجنة المتطوعين على أن مدى أهمية الدوري الذي يقوم به هؤلاء في كافة لجان البطولة سواء في خدمة الجمهور أو المراسم أو البروتوكول أو المواصلات أو خدمة اللاعبين أو الميديا دون مقابل ولكن من منطلق المسؤولية الاجتماعية وحب البلد.

محمد الجابر: أتوقع استمرار المفاجآت اليوم

قال محمد الجابر نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني، أمين السر العام لاتحاد الجمباز: أتوقع استمرار التنافس القوى في الختام اليوم مع حدوث مفاجآت على مستوى أكثر من جهاز، والحقيقة فإن اللاعبين واللاعبات يقدمون عروضاً رائعة للجمباز الفني على مختلف الأجهزة ولن يحقق لاعبو الصين واليابان الذهب بسهولة على الأجهزة في ظل المستوى الذي قدمه العديد من اللاعبين الآخرين في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات الأجهزة، وكل هذا كان في صالح البطولة لأن ارتفاع المستوى الفني يعكس جاهزية اللاعبين وحرصهم على تقديم أفضل ما لديهم، وأيضاً فإن نسبة الحضور الجماهيري أمس أسعدت اللجنة المنظمة ونأمل أن تواصل الجماهير الحضور إلى أسباير لمتابعة النهائيات خاصة وأن البطولة تعد بروفة لبطولة العالم للجمباز الفني المقررة في الدوحة قبل نهاية العام الجاري. وأضاف قائلا: ما حققته اللاعبة الأوزبكية أوكسانا يفوق الوصف وجعلها تدخل تاريخ الجمباز العالمي باعتبارها أكبر لاعبة في التاريخ تفوز بميدالية ذهبية في بطولة عالمية للجمباز الفني، وقال الجابر: أعتقد أن أوكسانا أكدت أن العمر مجرد رقم بدليل تميزها أمس وحصولها على الميدالية الذهبية ضاربة المثل الرائع في التصميم والحرص على الوصول إلى القمة مهما كان العمر، وما قدمته صراحة يعد رسالة إلى جميع لاعبي الجمباز وليس اللاعبات فقط، ودخولها تاريخ الجمباز العالمي من الدوحة أمر رائع بكل تأكيد ويصب في صالح البطولة بشكل عام.

وقال الجابر: قبل البطولة توقعت تألق اللاعبة أوكسانا، ولكنني لم أتوقع حصولها على الميدالية الذهبية، وأعتقد أن ما حققته سيظل عالقاً في الأذهان لسنوات طويلة لأنها بالفعل تعد النجمة الأولى للبطولة قياساً بما قدمته والمستوى الذي ظهرت به خلال المنافسات.

جولة للاتحاد الدولي لمرافق بطولة العالم

يصل الدوحة اليوم وفد رفيع المستوى من الاتحاد الدولي للجمباز من أجل متابعة اليوم الختامي لكأس العالم للجمباز الفني وإبداء الملاحظات إن وجدت على التنظيم والتتويج ومستوى التنافس أيضاً، وبداية من غد (الأحد) سيقوم وفد الاتحاد الدولي للجمباز بجولة في المرافق المخصصة لإقامة بطولة العالم للجمباز الفني رجال وسيدات سواء على صعيد الصالة التي ستقام عليها البطولة (أسباير) وكذلك فنادق البطولة وبقية المرافق.

وسيرافق وفد الاتحاد الدولي للجمباز خلال الجولة وفد من اللجنة المنظمة لبطولة العالم ومن اتحاد الجمباز برئاسة على الهتمي.

ومن المقرر أن يغادر وفد الاتحاد الدولي للجمباز الدوحة يوم الاثنين المقبل، على أن تكون هناك جولات أخرى خلال الشهور المقبلة قبل انطلاق بطولة العالم للجمباز الفني والمقررة في نهاية أكتوبر من العام الجاري.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X