الراية الرياضية
تغلب على النيبالي بهدفين مقابل هدف في مباراة مثيرة

تأهل تاريخي لليمني إلى كأس آسيا من دوحة الخير

اللاعبون احتفلوا بالتأهل مع الجماهير بالرقص والأهازيج

متابعة – حسام نبوي:

تأهل المنتخب اليمني لأول مرة في تاريخه إلى كأس آسيا 2019 بعدما حقق الفوز مساء أمس على منتخب نيبال بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر في ختام التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا.

سجل هدفي المنتخب اليمني عبد الواسع المطري في الدقيقة 25 والدقيقة 83، بينما سجل هدف المنتخب النيبالي ناوايوج شرشيتا في الدقيقة 45.

بدأت المباراة قوية من كلا الفريقين اللذين تبادلا السيطرة على مجريات اللعب وبدأت المحاولات لهز الشباك مبكرا إلا أن الأفضلية كانت للمنتخب اليمني الذي حاول تنويع هجماته والتغلب على التكتل الدفاعي للمنتخب النيبالي الذي تراجع شيئا فشيئا معتمدا على الهجمات المرتدة وبدأت السيطرة على الكرة لصالح المنتخب اليمني الذي نجح في هز الشباك في الدقيقة 25 عن طريق عبد الواسع المطري الذي سدد كرة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء سكنت الشباك معلنة عن تقدم اليمني بهدف رائع للغاية، لتشتعل المدرجات وتتعالى صيحات الجماهير. وفي الدقيقة 33 كاد اليمني أن يضيف الهدف الثاني عندما استلم أيمن الهاجري تمريره رائعة من الناحية اليمني جعلته في مواجهة حارس مرمى نيبال مباشرة وسدد الكرة إلا أن الحارس أنقذها ببراعة وحولها إلى ضربة ركنية.

هدف نيبالي

وفي الدقيقة 44 احتسب حكم اللقاء خطأ على المنتخب اليمني استغله النيبالي ونجح في تسجيل هدف التعادل عن طريق ناوايوج شرشيتا من ضربة رأس سكنت الشباك لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل فريق. وفي الشوط الثاني استمرت الندية من كلا الفريقين واستمرت المحاولات الهجومية لكن غابت الفاعلية والخطورة الحقيقية بالتهديد المباشر على المرمى حتى الدقيقة 68 التي شهدت هجمة خطرة للغاية للمنتخب اليمني عندما سدد علاء محمد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء ارتدت من العارضة لتضيع فرصة محققة للتسجيل بعدها بدقيقتين كاد عبد الواسع أن يسجل الهدف الثاني لليمني عندما لعب ضربة حرة مباشرة حاول الحارس إبعادها إلا أنها تصدم بالقائم وتخرج ركنية في هجمة خطرة أخرى.

ركلة جزاء

وأثمر الضغط اليمني عن هدف ثان في الدقيقة 83 عندما احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لصالح البديل محسن محمد الذي تعرض للعرقلة داخل منطقة الجزاء سددها عبد الواسع المطري مسجلا الهدف الثاني له ولليمني. وشهدت الدقائق الأخيرة من عمر المباراة محاولات نيبالية لتعديل النتيجة إلا أن الصلابة الدفاعية للمنتخب اليمني لعبت دورا كبيرا في إنهاء اللقاء بالفوز الغالي بهدفين مقابل هدف.

إبراهام مدرب اليمن: نشكر كل من ساندنا

أعرب إبراهام مبيراتو مدرب المنتخب اليمني عن سعادته البالغة بالفوز الذي حققه فريقه أمس على حساب المنتخب النيبالي وتأهله رسميا إلى نهائيات كأس آسيا 2019 وتحدث خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: أنهينا مباراتنا الأخيرة وتوجنا مجهودنا بتأهل تاريخي لأول مرة لكرة القدم اليمنية وأنا راض تماما عن ما قدمناه في البطولة بشكل عام وتمكنا من كتابة تاريخ جديد لكرة القدم اليمنية، فالتأهل في مثل هذه الظروف الصعبة في اليمن يعتبر إنجازا كبيرا وتاريخيا.

وأضاف قائلا: نقدم الشكر لكل من ساندنا ووقف بجوارنا حتى نتأهل إلى نهائيات آسيا فنقدم الشكر للاتحاد اليمني والجماهير اليمنية ونقدم شكرنا لاتحاد الكرة القطري الذي أثبت فعلا أن الصديق وقت الضيق حيث لمسنا كل خير وكرم ضيافة لعبنا 6 مباريات كأننا في اليمن توجنا مجهودنا بالتأهل.

شكرا قطر الخير

قامت الجماهير اليمنية خلال مباراة اليمن ونيبال أمس على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر برفع لافتة مكتوب عليها شكرا قطر الخير والعطاء لدعم منتخبنا اليمني، في لفتة رائعة للغاية من قبل الجماهير اليمنية التي تثمن دور قطر في دعم كرة القدم اليمنية، ولعل أبرز ما اتخذته قطر مؤخرا هو فتح الباب للأندية القطرية للتعاقد مع لاعب يمني كلاعب مقيم وهو القرار الذي لقى استحسان جميع اليمنيين.

إصرار على الفوز رغم التأهل

يتصدر منتخب الفلبين، المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة، ليضمن التأهل للبطولة لأول مرة أيضا في تاريخه، مقابل 10 نقاط لليمن وطاجيكستان 7 نقاط ونيبال 3 نقاط فقط. ورغم ضمان المنتخب اليمني التأهل قبل مباراة الأمس أمام نيبال بالمواجهات المباشرة مع طاجيكستان إلا أن اللاعبين كان لديهم إصرار كبير على أن يكون التأهل بفوز تاريخي بدون خسارة في المجموعة حيث لعب الفريق 6 مباريات فاز في اثنتين وتعادل في أربع.

الياباني كوجي:

تجمعنا ثلاثة أيام فقط!

قال الياباني كوجي جيوتوكو مدرب المنتخب النيبالي خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: أود أن أهنئ المنتخب اليمني بالفوز والتأهل فالمباراة كانت صعبة جدا وقوية ورغم الخسارة إلا أن المنتخب النيبالي كان جيدا وقدم مباراة كبيرة وكنا نود أن نوقف المنتخب اليمني ولكن لم نتمكن .

وأضاف قائلا: لم نستعد بشكل جيد حيث إننا تجمعنا منذ ثلاثة أيام فقط على عكس المنتخب اليمني الذي يستعد منذ ثلاثة أشهر، والسبب في ذلك الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد منذ 3 أعوام والذي أثر على البنية التحتية لذلك علينا أن نسافر خارج البلاد للإعداد ولعب وديات وهذا أمر صعب، فلم نلعب إلا ودية واحدة منذ عام، ورغم ذلك الفريق متطور.

بطاقة المباراة

المباراة: اليمن ونيبال.

المناسبة: تصفيات كأس آسيا 2019 الدور النهائي.

النتيجة: 2/‏1 لصالح اليمن.

الأهداف: عبد الواسع المطري هدفين 25 و83 وناوايوج شرشيتا في الدقيقة 45.

الحكام: عزيز اسيموف وتيمور جاينولين واندري تاسبينكو وتشاري كوربانوف.

الإنذارت: عمار حمصان اليمن، وبيراج مهرجان نبيال.

تشكيلتا الفريقين

مثل اليمن: محمد إبراهيم ومحمد فؤاد وأحمد سعيد وأحمد عبد الحكيم وعلاء محمد وأيمن الهاجري وعبد الواسع المطري وأحمد علي وعلاء الدين مهدي وعمار حمصان ومحمد علي.

مثل نيبال: كيران كومار ودينش راجبنشي وبيراج مهرجان وانانتا تامنج وادتيا شودري وبيشال راي وبيامال جادي وانجان بيستا وسوجال شرشيتا وناوايوج شرشيتا ورهيت تشاند.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X