fbpx
الأخيرة و بانوراما

سماء قطر تشهد ظاهرة «القمر الأزرق» السبت

الدوحة-قنا: أعلنت دار التقويم القطري أن سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية ستشهد ظاهرة «القمر الأزرق»‏ يوم ‏السبت المقبل، للمرة الثانية هذا العام، حيث سبق أن حدثت الظاهرة في المرة الأولى يوم ‏الأربعاء‏ الموافق 31 يناير الماضي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، إن سكان دولة قطر وجميع الدول العربية سيتمكنون من الاستمتاع برؤية «‏القمر الأزرق»‏ الأخير لهذا العام، ومتابعته بالعين المجردة أو باستخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور للقمر، مساء ‏السبت‏ القادم وحتى الساعات الأولى من صباح ‏الأحد‏ المقبل.

وأوضح أن القمر سوف يشرق أعلى الأفق الشرقي لسماء الدوحة، عند الساعة الخامسة والدقيقة الواحدة والخمسين مساء السبت، بينما سيغرب عند الساعة السادسة والدقيقة السادسة من صباح ‏الأحد بتوقيت الدوحة المحلي. ومن المتوقع أن تحدث ظاهرة «‏القمر الأزرق»‏ المرة القادمة خلال شهر ‏أكتوبر‏ لعام 2020م، ويعتبر القمر من أقرب الأجرام السماوية إلى الأرض، وهو جسم معتم لا يضيء بذاته، بل يقوم بعكس أشعة الشمس الساقطة عليه، وهو التابع الوحيد للأرض. الجدير بالذكر أن هناك نوعين من «‏القمر الأزرق»‏، أولهما هو «القمر الأزرق الشهري»‏، وهو «البدر الثاني»‏ خلال شهر ميلادي واحد ، بينما النوع الثاني هو «‏القمر الأزرق الفصلي»‏، وهو «‏البدر الرابع»‏ الذي يأتي خلال فصل فلكي واحد حيث إن كل فصل من الفصول الفلكية الأربعة يشهد ثلاثة بدور فقط.

وتعتبر منزلة البدر من أهم المنازل القمرية، فهو يحدث مرة واحدة في منتصف كل شهر هجري، ويحدث مرة واحدة أو مرتين على الأكثر خلال الشهر الميلادي، فالطبيعي أن يكتمل البدر مرة كل شهر ميلادي، ولكن أحياناً يكتمل البدر مرتين في شهر ميلادي واحد، حينها يطلق على البدر الثاني «‏القمر الأزرق».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X