المحليات
لتوفير حلول بديلة ومبتكرة في مكافحة التهميش والبطالة والتطرف والإرهاب

صلتك توقع 3 اتفاقيات لتمكين المرأة والشباب في السودان والمغرب والصومال

توفير 684 ألف وظيفة للشباب المغربي لدعم جهود التنمية

تمكين 3 الاف امراة سودانية اقتصاديا

تأهيل 7500 شاب وشابه صوماليه لسوق العمل

كتبت: منال عباس ..
وقّعت مؤسسة صلتك ثلاث اتفاقيات نوعية مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر بالمملكة المغربية ومبادرة هورن بروجريس الصومالية لإطلاق برامج في السودان والمغرب والصومال.

وتسعى الاتفاقيات الثلاث التي وقعتها السيدة صباح الهيدوس الرئيس التنفيذي لصلتك إلى توفير حلول بديلة ومبتكرة في مكافحة التهميش والبطالة والتطرف والإرهاب، إضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي وتمكين المرأة اقتصادياً وإشراكها في عملية تعزيز الأمن والسلام في المجتمع.

وتهدف الاتفاقية الأولى التي وقعها السيد دارين بيترز، المدير الإقليمي للعمليات والممثل التنفيذي في السودان لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة إلى التعاون الاستراتيجي وتمكين ودعم المرأة المعنفة والمعاقة واللاجئة والنازحة وإشراكها الفعّال في العملية الإنتاجية وتعزيز التماسك الاجتماعي والأمن بولايتي الخرطوم والبحر الأحمر في السودان.

كما تركز على تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في سياق جهود جمهورية السودان الحالية للتقليل من حدة الفقر وتعزيز التماسك الاجتماعي والاستقرار ودعم السلام الدائم وذلك من خلال بناء قدرات النساء في الأعمال التجارية، بما يعود بالنفع على أكثر من 1000 مستفيدة في المرحلة الأولى وما يزيد على 3 آلاف في المرحلة الثانية من المشروع.

وتسلط الاتفاقية الثانية التي وقعها السيد أحمد غزالي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر بالمملكة المغربية الضوء على تمويل مشاريع الشباب الريادية التي تركز عليها صلتك للحد من التهميش وتفعيل دورهم في صنع القرار، من خلال تمكينهم اقتصادياً، وتسهيل وصولهم إلى التمويل اللازم والدعم لتأسيس مشاريع ريادية منتجة تلبي طموحاتهم.

ويهدف الطرفان من خلال هذه الاتفاقية إلى توسيع نطاق استهدافها لفئة الشباب وتسهيل وصولهم إلى فرص التمويل لدعم جهود التنمية الاقتصادية، ومن المتوقع أن يستحدث المشروع 684 ألف وظيفة للشباب المغربي.
أما الاتفاقية الثالثة التي وقعها السيد مختار علي يوسف القائم بأعمال سفارة الصومال لدى دولة قطر بالنيابة عن المبادرة الشبابية الصومالية (هورن بروجريس) فتركز على تعزيز الأمن الغذائي وبناء قدرات الشباب والشابات وتدريبهم على الممارسات الزراعية الذكية.

ويهدف المشروع إلى بناء قدرات الشباب التقنية والمهنية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل من خلال تدريب 7500 شاب وشابة على الممارسات الزراعية الذكية وتقليل الاعتماد على الزراعة «البعلية» «‏إحدى وسائل الزراعة القديمة»، حيث من المتوقع أن يتم استحداث وظائف لـ 15 ألفاً من الشباب في القطاع، بما في ذلك العائدون من مخيمات اللاجئين في البلدان المجاورة.
  

 

مها الغنيم: تعزيز لريادة المرأة كشريك في التنمية

قالت السيدة مها الغنيم عضو مجلس أمناء صلتك مؤسس مشارك ونائب رئيس مجلس إدارة شركة جلوبال إن «تمكين صلتك لسبل الرزق أمام المرأة العربية للعمل في أعمال وقطاعات يهيمن عليها الذكور، وخاصة في المناطق الريفية والمتأثرة بالنزاعات، يعزز من ريادة المرأة، ودورها الرئيسي والفعّال كشريك مساوٍ للرجل في تنمية واستقرار مجتمعاتنا. إضافة إلى ذلك، فهو يرفع الوعي بفرص العمل الجديدة التي قد تنبثق من الشراكات والمبادرات المبتكرة».
  
 
أحمد الغزالي: صندوق لمساعدة الشباب

أوضح السيد أحمد الغزالي أن مؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر المغربية تسعى من خلال توقيع هذه الاتفاقية لأن تكون جهة فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال أداة الدمج المالي الذي يتم عبر تقديم عرض للخدمات المالية وغير المالية عن قرب، ملائمة للفئات المستهدفة.

وأشار إلى أن هذه الشراكة مع صلتك تسعى إلى خلق صندوق لمساعدة الشباب لولوج سوق التمويل الأصغر، حيث تمثل هذه المبادرة مثالاً يحتذى حول تكريس التضامن بين المؤسسات في بلادنا العربية.
  

 
دارين بيترز: دعم المرأة في ولايتي الخرطوم والبحر الأحمر يسهم في التنمية

قال السيد دارين بيترز، المدير الإقليمي للعمليات في مكتب الأمم المتحدة للمرأة – السودان «إن الشراكة بين صلتك وهيئة الأمم المتحدة للمرأة تنتج مشاريع من شأنها تعزيز قدرة المرأة على إنشاء التعاونيات والنقابات وتزيد من فرص نهضتها وتأثيرها الإيجابي في المجتمع، كما أن استخدام التكنولوجيا والخدمات الجديدة من قبل النساء سيعزز قبولهن في المجتمعات المحلية، وتحسين وصولها إلى الخدمات المالية والأسواق». وأضاف أن مشروع دعم المرأة المعنفة والمعاقة واللاجئة والنازحة في ولايتي الخرطوم والبحر الأحمر وإشراكها الفعّال في العملية الإنتاجية يسهم في التنمية المستدامة، والتحول الاقتصادي، والتمكين الاقتصادي للمرأة وتحسين سبل المعيشة في السودان من خلال المساهمة الفعّالة للمرأة في التوظيف وخلق فرص العمل وزيادة الدخل.
  

 
كريم حجي: خلق فرص عمل للشباب

قال السيد كريم حجي عضو مجلس أمناء صلتك المدير العام لبورصة الدار البيضاء «تعتمد صلتك نهجاً مبتكراً في خلق فرص عمل للشباب من أبعاد مختلفة، بحيث تدعم برامجها استراتيجيات الحكومات في الحد من البطالة، وتحفيز الاستثمار في القطاعات الواعدة، كما تساعد القطاع الخاص على استثمار برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في تنمية الشباب والمجتمع. وتُعنى برامجها أيضاً بسد الفجوة بين التعليم وسوق العمل من خلال دراسة احتياجات السوق، ودعم الشباب بالمهارات المطلوبة من قبل أصحاب العمل وربطهم بوظائف لائقة تعود بالفائدة على الطرفين».
  

صباح الهيدوس:توفير مليون وظيفة للشباب العربي نهاية العام الجاري
صلتك تسعى لتوفير مليوني وظيفة داخل الوطن العربي بحلول 2020

أكّدت السيدة صباح الهيدوس، الرئيس التنفيذي لصلتك أن المؤسسة وفّرت حتى نهاية العام الماضي أكثر من 650 ألف وظيفة للشباب العربي وتنوي إتمام المليون مع نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أنّ المؤسسة تهدف إلى توفير مليونَي وظيفة حتى 2020 داخل الوطن العربيّ.

وأوضحت أن المؤسّسة في سبيل تحقيق أهدافها سعت خلال عام 2017 إلى تفعيل أجندة الشباب دولياً من خلال العضويات الدولية، والتعاون مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية، وتوسيع شبكة شركائها على النطاق الإقليميّ والدوليّ.

كما سعت في تصميم خُطتها التشغيلية لعام 2018 إلى العمل نحو استدامة المُؤسّسة وبرامجها الموجّهة للشباب، وإطلاق مُبادرات مصممة بابتكارية لتمكين الشباب من النهوض بمجتمعاتهم بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وإستراتيجيات حكومات دول العمليات.

ولفتت الهيدوس إلى أن صلتك لا تزال مستمرّة في العمل على الارتقاء بحياة الشباب وتوفير مصادر رزقٍ لهم لحمايتهم من الانحراف والتطرّف وما يترتب على ذلك من تشتيت للأسر وتفشّي الفقر والمرض.
  

 الشيخ سعود آل ثاني: مشاريع صلتك توفر مستقبلاً أفضل للأجيال القادمة

قال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo رئيس اللجنة التنفيذية لصلتك «إن تشاركنا المسؤولية لإحداث فرق حقيقي ليس فقط في مجتمعنا، وإنما في المجتمعات من حولنا، يسهم في تحقيق رسالة إنسانيّة سامية تتمثل في صياغة مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 وأكّد أن جهود مؤسسة «صلتك» في دعم الشباب العربي واستفادتها من التعاون مع داعميها وشركائها، ودورها في الربط بين القطاعات والشركات، انعكس بشكل مباشر على حياة الشاب العربيّ، وفتح أمامه الفرص ومكّنه من تحقيق ذاته وإمكاناته».
  

 
رأفت الأكحلي: تمكين صلتك للشباب أبطل البطالة والتهميش

أكّد السيد رأفت الأكحلي عضو مجلس أمناء صلتك وزير الشباب والرياضة اليمنيّ الأسبق ومؤسّس مُشارك لمؤسّسة رنين، «إن تمكين صلتك للشباب وتشجيعهم على العمل، وحثّهم على لعب دورهم الهام في تنمية أوطانهم، من شأنه إبطال آثار البطالة والتهميش المُتفشية في المُجتمعات العربيّة، وتعزيز الانتماء الوطنيّ لديهم، وبالتالي إدراك دورهم في صنع التغيير وقيادة المستقبل».
  
 
عبدي فتاح: خلق تغيير مستدام للشباب الصومالي

علّق السيد عبدي فتاح محمود المدير العام لمبادرة (هورن بروجريس) على الشراكة مع صلتك بأنها ستعمل على خلق تغيير مستدام للشباب الصوماليّ، خاصّة أن قطاع الزراعة يعدّ مصدراً رئيسياً لفرص العمل ويتمتع بإمكانات واعدة لتعزيز الأمن الغذائيّ والنمو الاقتصادي، وفرص لكسب العيش والنهوض بالشباب وأسرهم من الفقر والعوز. ولفت إلى أن هذه الشراكة تعدّ جزءاً من مهمة المبادرة المتمثلة في الحدّ من قيود الإنتاجية في قطاع الزراعة وتجريب ممارسات ومهارات وأساليب جديدة لتطوير الزراعة في المناطق النهرية لتحفيز نمو القطاع وخلق وظائف منتجة للشباب.

وتسعى خطط صلتك إلى تسريع وتيرة التقدّم التي أحرزتها المؤسسة، خاصة فيما يتعلّق باستحداث مليوني وظيفة للشباب بنهاية عام 2020 تحدياً للبطالة المُنتشرة في العالم العربي، وذلك من خلال جذب المانحين والداعمين، وضمّ شركاء إستراتيجيين وفاعلين جدد، ورفع صوت الشباب وتعزيز مناصرة قضاياهم في منابر مؤثّرة على المستوى العالميّ.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X