الراية الرياضية
بعد أن سلّطت الراية الرياضية الضوء عليه وإعلان اعتماده لقرعة كأس آسيا

الآسيوي يرفض تصنيف الفيفا لكبار القارة

الاتحاد القاري يقرّر وضع العنابي و11 منتخباً في المستويين الأول والثاني

منتخبنا سيكون في مستوى بجانب الصین وسوریا وأوزبكستان والعراق وتایلاند

الآلية الجديدة تعيد الأمور إلى نصابها وتزيد من توازن وقوة المجموعات الست

متابعة – بلال قناوي:

وضع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النقاط على الحروف فيما يتعلّق بالتصنيف المتوقّع للمنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا 2019، وعلى رأسها منتخبنا الوطنيّ أوّل منتخب تأهل للبطولة منذ 2016، حيث بات من المتوقّع أن يضع الاتحاد القاري المنتخبات التي كانت أوّل من تأهلت إلى البطولة في التصنيفين الأوّل والثاني وعددها 12 منتخباً، والمنتخبات الـ 12 الأخرى التي تأهلت عبر المرحلة الثانية من التصفيات في المستويين الثاني والثالث.

وكانت كلّ المؤشرات ترجح اعتماد الاتحاد الآسيوي على التنصيف الجديد للفيفا الذي يصدر السبت المقبل، في تحديد مستويات المنتخبات عند إجراء كأس آسيا 2019، والتي ستجري 4 مايو المقبل بالإمارات.

وجاءت المُتغيرات الجديدة، وتوجه الآسيوي لوضع المنتخبات التي تأهلت أولاً في المستويين الأول والثاني بالقرعة، كونها خاضت مباريات قوية ومع منافسين أقوياء وتأهلت أولاً إلى البطولة، بينما خاضت المنتخبات الاثنا عشر الأخرى التصفيات مؤخراً مع بعضها البعض، وقد استفادت من مشوارها في التصفيات وحصلت على نقاط جديدة في التصنيف، جعل بعضها أفضل في التصنيف الدولي من منتخبات كانت في المستوى الأول عندما تأهلت مع انطلاق التصفيات.

و كانت الراية  الرياضية أول من أشارت إلى أن العنابي يترقّب التصنيف الجديد للفيفا لتحديد مستواه في قرعة كأس آسيا.

وجرت تصفيات كأس آسيا 2019 للمرة الأولى بالاشتراك مع تصفيات كأس العالم 2018، وقضى نظام البطولة تأهل الـ 12 منتخباً التي تجتاز المرحلة الأولى من التصفيات المشتركة لمونديال روسيا وكأس آسيا إلى المرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم، وإلى نهائيات آسيا 2019، بينما خاضت المنتخبات الأخرى ومن خلال قرعة جديدة مشواراً جديداً من التصفيات انتهى 27 مارس الماضي، تأهل منها 12 منتخباً ليصبح المجموع 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

والمنتخبات الـ 12 التي تأهلت في المرحلة الأولى هي قطر، إیران، أسترالیا، الیابان، كوریا الجنوبیة، السعودیة، الصین، سوریا، العراق، تایلاند، أوزبكستان، بالإضافة للإمارات المنظم والمستضيف.

وهذه المنتخبات هي التي قرّر الاتحاد الآسيوي أن يضعها في المستويين الأول والثاني اعتماداً على تأهلها في المرحلة الأولى.

أما المنتخبات الـ 12 التي لحقت بكأس آسيا مؤخراً، فهي : فلسطين، وعمان، والهند، ولبنان، وتركمانستان، والأردن والبحرين، وقيرغيزستان، وكوريا الشمالية، والفلبين واليمن.

وهذه المنتخبات سيتمّ وضعها في المستويين الثالث والرابع حسب التصنيف الأخير للفيفا الذي يصدر السبت القادم.

تغيير إيجابيّ

هذا التغيير الذي اتّجه اليه الاتحاد الآسيوي في تصنيف المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا 2019، تغيير إيجابي هدفه وضع المُنتخبات في وضعها الصحيح على المستوى القاري وليس على المستوى الدولي، فلا يعقل أن منتخبات تأهلت وحسب منافسات قوية ومنافسين أقوياء وخلال المرحلة الأولى من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 تتساوى مع منتخبات تأهلت بعدهم بعامين وبعد منافسات مع منافسين أقلّ في التصنيف الدوليّ. وهذا الاتجاه ليس بجديد على الاتحاد الآسيوي، حيث اعتمد في قرعة كأس آسيا تحت 23 سنة التي أقيمت يناير الماضي بالصين، على التصنيف الأخير للمنتخبات في كأس آسيا تحت 23 سنة التي أقيمت بالدوحة يناير 2016.

وهذا التغيير أيضاً أعاد الأمور إلى نصابها بالنسبة لمنتخبنا الذي تراجع في الآونة الأخيرة بالتصنيف الدولي، بينما تقدمت منتخبات أخرى كانت تلعب في الفترة الماضية بتصفيات كأس آسيا، بينما منتخبنا حسم الأمر مبكراً، وشارك في الآونة الأخيرة في مباريات ودية، ولم يشارك كثيراً في مباريات رسمية في الفترة الأخيرة مثله مثل المنتخبات التي تأهلت مبكراً لآسيا 2019.

والتصنيف الأخير للفيفا الذي صدر في مارس الماضي كان سيضع العنابي في المستوى الثالث بقرعة كأس آسيا، وسيضع منتخبات أقلّ منه قوة ومستوى في المستوى الثاني!!

ومن المؤكّد أن تغيير آلية التصنيف في قرعة كأس آسيا 2019 واتجاه الاتحاد الآسيوي للاعتماد على التصنيف الدولي للمنتخبات الـ 12 التي تأهلت أخيراً وليس للمنتخبات التي تأهلت أولاً، سيعود بالفائدة وبالقوة والإثارة على القرعة وعلى البطولة، وسيمنع بكل تأكيد احتمالية وجود 3 منتخبات ضعيفة مع منتخب قوي في مجموعة واحدة إذا تم الاعتماد على التصنيف الدولي لكل المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا.

العنابي في المستوى الثاني

من المتوقّع بعد إقرار الاتحاد الآسيوي بتغيير الآلية الخاصة بتصنيف منتخبات آسيا 2019، أن يعود العنابي للمستوى الثاني، وهو أمر طبيعي ويتناسب مع منتخبنا، بعد أن كان من المتوقع أن يكون في المستوى الثالث، بينما منتخبات أقلّ منه في المستوى الثاني.

وحسب التوقعات الجديدة وبعد أن قام الاتحاد الآسيوي بإخطار الاتحادات الأهلية بالاتجاه لتغيير آلية تصنيف المنتخبات في قرعة كأس آسيا، فإن المستوى الأول سيضم كلاً من إیران، أسترالیا، الیابان، كوریا الجنوبیة، السعودیة بالإضافة إلى الإمارات بصفتها المنظم، وسيتمّ وضع هذه المنتخبات على رأس كل مجموعة من المجموعات الست حسب القرعة باستثناء الإمارات التي سيتم وضعها حسب اللائحة على رأس المجموعة الآولى، وبعد ذلك يتمّ سحب المنتخبات الخمسة.

وسيكون العنابي في المستوى الثاني بجانب الصین، سوریا، أوزبكستان، العراق، تایلاند وسيتمّ توزيعها حسب القرعة على المجموعات الست.

وبعد ذلك سيتمّ توزيع المنتخبات الـ 12 الأخرى على المستويين الثالث والرابع حسب تصنيف الفيفا، ويتم توزيعها على المجموعات الأربع.

ومن المتوقع أن يضم المستوى الثالث منتخبات قیرغیزستان، لبنان، فلسطین، عمان، الهند، فیتنام،، والمستوى الرابع منتخبات كوریا الشمالیة، الفلبین، البحرین، الأردن، الیمن، تركمانستان.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X