المحليات
لتعزيز المبادرات التعليمية المبتكرة

تأهل 12 مشروعاً للفوز بجوائز وايز

الدوحة – الراية: أعلن مُؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، المُبادرة العالمية الرائدة التابعة لمؤسّسة قطر، عن المشروعات الاثنى عشر المُتأهلة للفوز بجوائز وايز لعام 2018، وذلك تقديراً للمُبادرات التعليميّة المُبتكرة في جميع أنحاء العالم. وقد اختيرت المشاريع النهائية من بين 413 مشروعاً. تتناول المشاريع المتأهلة عدداً من القضايا التعليميّة الملحّة، بما فيها تعليم الفتيات، وتعليم الطفولة المبكرة، وتعليم اللاجئين، وتعزيز قيم المواطنة، ومحو أمية اللغة الأمّ، وعمالة الشباب، وريادة الأعمال، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصاً الصم، وتحفيز المعلم، وتعزيز التفكير النقدي والإبداعي.

وصرّح السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر وايز، قائلاً: “أوجد المتأهلون للفوز بجوائز وايز حلولاً فاعلة لمعالجة التحديات التعليمية العالمية، سواء فيما يتعلّق بضمان التعليم الأساسي للاجئين أو تنشئة الجيل القادم من القادة، وكل مشروع يُغير في المنظومة التعليمية سيوفر نموذجاً ملهماً للآخرين.

ويُعدّ ذلك كله في غاية الأهمية لتحقيق رسالة وايز، التي تركّز على التعاون والإبداع لتوفير فرص تعليمية جديدة”. والمشاريع المتأهلة لجوائز وايز لعام 2018 هي نادي الفتيات الآمن من نيجيريا، والتعليم القائم على التكنولوجيا للصم من باكستان، وبرنامج ليالي 1001 لتعليم المهارات الحياتية والمواطنة من كندا، ومشروع جنريشان من الولايات المتحدة الأمريكيّة، ومشروع الحياة للشباب من فرنسا، ومشروع غطا من لبنان، وبرنامج تاك-تاك-تاك الإلكتروني من المكسيك، وقصص الأطفال الإفريقيين من أستراليا، وبرنامج شركاء الإمكانية من جنوب إفريقيا، ومشروع أنيير من المغرب، وبرنامج ستوري ويفر من الهند، ومشروع ون فيلج ون بريسكول من الصين. وقد أُقيمت المشاريع وفقاً لمعايير صارمة، ومنها إثبات استخدام الأدوات والحلول المبتكرة والفعالة التي تحدث تأثيراً ونقلة نوعية في حياة الأفراد والمجتمعات المحلية. ويجب أن تتمتع هذه المشروعات بالاستقرار المالي، وأن تكون لها خطط إنمائية واضحة، بالإضافة إلى قابليتها للتطوير والتعميم.

وسيتم اختيار المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز في يوليو 2018، وسيجري الاحتفاء بها، وكذلك المشروعات التي حازت مركز الوصافة، خلال فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم [email protected]”، المزمع عقده بتاريخ 22 سبتمبر 2018 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. وبالإضافة إلى توفير الدعاية والترويج وإتاحة فرص التواصل، فسوف يحظى كلّ مشروع فائز بجائزة مالية قدرها 20.000 دولار.
  

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X