الراية الرياضية
الذهب لـ «الجود النايف» و«هلال الوعب» و«ديما الناصر» و«فرهود الشقب»

جمال الخيل يلهب حماس الجماهير في مهرجان سوق واقف

 متابعة ـ سمير البحيري:

شهدت منافسات بطولة جمال خيل الجزيرة العربية الأصيلة التي اختتمت مساء أمس الأول، ضمن فعاليات مهرجان سوق واقف للفروسية الذي تنظمه لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص بالساحة الغربية للسوق وبالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث والشقب (عضو مؤسسة قطر)، شهدت إثارة وقوة حيث تبارت خيرة أصايل الخيل العربية الأصيلة في ساحة العرض، وسط إبهار جماهيري كبير أثرى المنافسات.

المهرات

وتوجت المهرة «الجود النايف» بلقب الميدالية الذهبية لمسابقة المهرات ونالت الفضية «سوداري الريان» ملك مزرعة الريان ونالت البرونزية «شهرزاد الوعب» ملك عبد الله سعيد الهاجري.

الأمهار

وضمن منافسات الأمهار فاز بالذهبية «هلال الوعب» ملك محمد عبد الرحمن علي النعيمي وبالفضية «جلبيب الفهد» ملك مربط الفهد وبالبرونزية «جبار الوعب» ملك مربط الحزم.

الأفرس

وفي منافسات الأفرس فازت بالذهبية «ديما الناصر» ملك مسفر محمد مسفر الهاجري، ونالت الفضية «نشوى الريان» ملك مربط الريان، وذهبت البرونزية إلى «دي اتش أس عائشة» ملك مربط النواصي.

الأفحل

وفاز «فرهود الشقب» ملك الشقب بذهبية الأفحل وذهبت الفضية إلى «منتصر لفان» ملك جاسم خالد المهندي، ونال البرونزية «حبوب» ملك محمد عبد الرحمن علي النعيمي.

60 رأساً في المزاد

وضمن الفعاليات أقيمت أمس فعاليات مزاد الخيل العربية الأصيلة، بعرض 60 رأسا للبيع وسط مشاركة عدد كبير من الملاك الأهالي والمرابط المختلفة، وكان اليوم الأول للمهرجان شهد مزاداً لخيل الجزيرة العربية، ولاقى نجاحاً كبيراً.

وشهد المزاد بيع عشرات الرؤوس، في كافة الفئات، وتفاعل الجماهير والحضور مع المزاد بقوة.

برنامج اليوم

سيكون اليوم هو الخامس من مهرجان سوق واقف للفروسية، والمخصص لسباق للأطفال على الخيول الصغيرة «البوني»، وذلك بنظام الفرق (يتكون كل فريق من 4 أطفال)، على أن يطلق اسم منطقة من قطر على كل فريق ، إحياء للتراث وتعريف الصغار بتاريخ وطنهم.

كما ستكون هناك فعاليات مختلفة مصاحبة ، منها ركوب الخيل للأطفال. كما تتوافر أكشاك لشركات مختلفة لبيع مستلزمات الخيل للملّاك الأهالي وملّاك المرابط، وتحظى الفعاليات بإقبال جماهيري كبير منذ اليوم الأول.

وتم اختيار اسماء الفرق المشاركة على اسماء الموجودة في قطر من اجل تثقيفهم وتعريفهم بكل ما في بلدهم ، والفرق المشاركة هي فرق ، الجفرة والبدع ومشيرب والريان.

وأجرت اللجنة المنظمة كل اختبارات الأمن والسلامة من أجل الاطمئنان على الفرسان الصغار قبل مشاركتهم. وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة اختارت قلعة الكوت للتسجيل لأنها أقدم القلاع في قطر منذ عام 1925، وحرصا على أن ربط رياضة الفروسية بالآثار الموجودة في البلاد.

كما سيكون هناك تنظيم لــ «المسلك» المخصص لبطولة هذاب لقفز الحواجز التي ستقام منافساتها غدا وبعد غد، كما ستكون هناك فرصة للفرسان والفارسات للقيام بالتسخين بخيلهم استعدادا لبدء المنافسات اليوم الخميس.

تميز للغزالي

امتاز ناصر جاسم الغزالي بالتميز الواضح في طرح الخيل المعروضة في مزاد الأمس وعددها 60 رأسا وبذل الغزالي جهداً كبيراً ـ في حضور جمهور غفير سواء من المزايدين الراغبين في الشراء أو المحبين لمزادات الخيل.. ناصر نجل مدرب الخيل العالمي جاسم الغزالي صاحب الإنجازات العديدة في ميادين السباقات.

الشيخ ناصر بن عبد الله بن ناصر:

شاركنا بـ «الجود النايف» وحصدت الذهب

قال سعادة الشيخ ناصر بن عبدالله بن ناصر آل ثاني الفائز بالميدالية الذهبية في فئة المهرات عن طريق المهرة «الجود النايف» في بطولة جمال الخيل: لقد شاركنا برأس واحدة وحققنا الميدالية الذهبية وهذا أمر جيد لنا في ظل كثافة الملاك المشاركين، مشيرًا إلى أن كثرة المشاركة تعكس بقوة الاهتمام من الملاك بالمشاركة في البطولة. وكشف سعادة الشيخ ناصر أن المهرة «الجود النايف»، ستشارك الصيف المقبل في بطولة آخن الدولية لجمال الخيل بالمانيا، وربما تشارك في بطولة بلجيكا الدولية أيضا.

وتوجه سعادته بالشكر إلى لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص على كل ما قاموا به لإقامة هذا المهرجان الرائع والذي أتوقع استمراره في السنوات المقبلة مؤكدا أن شكره للمنظمين لأنهم يستحقون ذلك بالفعل، وأتمنى أن تستمر المشاركة الكبيرة من الملاك في هذا النوع من الفعاليات لأن قطر جديرة بالمكانة التي وصلت إليها في عالم بطولات جمال الخيل والتي دائما ما تحقق إنجازات في البطولات الدولية.

الاستعداد لهذاب غداً

ستقام جولة من بطولة هذاب لقفز الحواجز ضمن فعاليات مهرجان سوق واقف، وسيبدأ عقب انتهاء فعاليات اليوم تجهيز الميدان لبدء أولى منافسات الجولة الحادية عشرة غدا على أن تختتم بعد غد كمسك ختام المهرجان، وتأتي إقامة هذاب كتقليد جديد في المهرجان كفرصة للفرسان والفارسات التعود على أجواء مغايرة.

فرصة للاستمتاع

يقام المهرجان في أجواء تراثية رائعة حيث حظيت العائلات بفرصة الاستمتاع بمشاهدة منافسات جمال الخيل، ومزاد الخيل أمس كما تتاح للأطفال تجربة ركوب الخيل الكبيرة والصغيرة، فيما سيكون اليوم الاستمتاع الخاص للأطفال الصغار بسباق الخيل البني، وغداً سيكون فرصة لمتابعة جولة هذاب للقفز على الحواجز غداً وبعد غد والتي دائما ما تشهد إثارة.

أمطار الخير لم تمنع الجماهير

هطلت بكثافة أمس أمطار الخير ولم تمنع الجماهير من الحضور والتواجد من أجل الاستمتاع بفعاليات المهرجان سواء الفعاليات الخاصة بالأطفال وعائلاتهم، أو المزاد الذي أقيم على مدار أمس اعتبارا من الرابعة عصراً.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X