الراية الرياضية
استحدثتها العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع خبراء المملكة المتحدة

سجلات صحية إلكترونية لعمال مشاريع المونديال

المبادرة تهدف للمحافظة على صحة العمال ورعايتهم وتأمين سلامتهم

محمود قطب: المبادرة تقدّم إرثاً قيماً سيُسهم في تحسين صحة العمال

الدوحة – الراية : تعاونت اللجنة العُليا للمشاريع والإرث مع عددٍ من الخبراء المسؤولين عن تحديث نظام السجّلات الطبية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، وذلك لتعزيز الخدمات الطبية المقدّمة لعمال مشاريع كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 من خلال إطلاق قاعدة بيانات إلكترونية تضمّ سجلات تحوي معلومات طبية عن العمال. وتأتي هذه المُبادرة انطلاقاً من حرص اللجنة العُليا على المحافظة على صحة العمال ورعايتهم وتأمين سلامتهم.

وتحقيقاً لهذه الغاية، اختارت اللجنة العليا بعد التشاور مع مجموعة واسعة من الخبراء شركة ذا فينكس بارتنرشب (تي بي بي)، لتقديم مشروع تجريبي لقاعدة بيانات في موقع استاد مؤسّسة قطر. وفي سياق التعاون القائم بين اللجنة العُليا وشركة تي بي بي، يجري حالياً تجربة نظام شركة تي بي بي المعروف باسم «سيستم ون» في عيادتين طبيتين تابعتين لاستاد مؤسسة قطر. وعلى الرغم من إطلاق هذه المبادرة في فبراير من هذا العام، إلاّ أنّ نظام «سيستم ون» أتبث فعاليته في مُساعدة الطاقم الطبيّ في موقع بناء استاد مؤسّسة قطر، وسكن العمال في تسجيل بيانات أكثر من 3600 عامل، بالإضافة إلى تقديم 3000 استشارة طبية، الأمر الذي سيعزّز جهود المعنيين لإطلاق قاعدة بيانات متكاملة للمرضى.

ولعلّ أهم ما يميّز نظام «سيستم ون» المبتكر هو إتاحة خاصية التبادل الفوري لبيانات المرضى بخصوصيّة تامة، وهو ما يُسهم في تعزيز كفاءة وجودة ودقة خدمات الرعاية الصحية المقدّمة للعمال. كما يتمتع البرنامج بمزايا فورية منها تقديم خدمات رعاية صحية بوتيرة سريعة، وإتاحة دخول العمال المستخدمين للبرنامج من خلال بوابة إلكترونية أو تطبيق خاص على الهواتف النقالة، وتوفير نظام إدارة متكاملة للعلاج والرعاية الصحية، وإتاحة خاصية التذكير بالمواعيد الطبية من خلال الرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى إمكانية تحويل الملف الصحي لموطن العامل الأصلي.

وفي تعليقه على هذا التعاون، قال محمود قطب، المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال في اللجنة العُليا للمشاريع والإرث: «نعمل بجدّ لضمان صحة عمالنا ورعايتهم،. لقد كانت عملية مُتابعة وتسجيل هذا الكمّ الهائل من المعلومات الطبية عن العمال تحدياً كبيراً بالنسبة لنا».

وأضاف قطب قائلاً: «في إطار مبادراتنا المختلفة، قمنا بإجراء فحوصات طبية لكافة العاملين في مشاريع كأس العالم، كما أطلقنا عام 2017 بالتعاون مع كلية وايل كورنيل للطب في قطر برنامجاً للتغذية يهدف إلى توعية العمال بالتغذية السلمية وبالتالي تحسين صحتهم. وقد أتاحت لنا هذه المبادرات فرصة التعرف على الحالة الصحية لكافة عمالنا. واليوم، أصبح لدينا وسيلة لتجميع كل هذه البيانات في نظام واحد».

ويرى قطب بأن شراكة اللجنة العليا مع شركة تي بي بي ستُسهم في تحقيق وعود اللجنة العليا في أن تترك كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 إرثاً مُجتمعياً حقيقياً، حيث قال: «لعلّ أهمّ ما يميز هذا النظام هو إمكانية تطويره بشكل كليّ لخدمة جميع عمالنا. إن إتاحة سجّل صحي مركزي لكافة عمال كأس العالم لكرة القدم لاستخدامه طيلة حياتهم سيُسهم بما لا يدع مجالاً للشكّ في تحسين صحة العمال، بالإضافة إلى أن السجل سيكون إرثاً قيماً ودائماً يُمكن الاستفادة منه حتى بعد البطولة».

من جانبه، قال أشلي بروك، مدير شركة تي بي بي: «يدعم نظام «سيستم ون» جهود اللجنة العليا الرامية لتعزيز رفاهية العمال من خلال إجراء فحوصات صحية منتظمة، وإتاحة إمكانية الوصول الفوري للتقارير الصحية الرئيسية وكذلك المعلومات الخاصة بالمرضى. وتدعم هذه الخصائص الدور الامتثالي والتفتيشي الذي يقوم به قسم رعاية العمال في اللجنة العُليا، بالإضافة إلى مراقبة الحالة الصحية للعمال ذوي الحالة الصحية الحرجة، الأمر الذي تعي الشركة بأنه من أولويات اللجنة العُليا».

وتأتي هذه المُبادرة بعد إطلاق اللجنة العُليا سلسلة من المُبادرات التي تهدف لتحسين صحّة وسلامة كافّة العمال في مشاريع البنى التحتية الخاصّة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث تعاونت اللجنة العليا العام الماضي مع كلية وايل كورنيل للطب في قطر لإطلاق برنامج رائد يُسهم في تحسين تغذية العمال، وقد تمّ إجراء فحوصات طبية أساسية لأكثر من 1000 عامل. من جانب آخر، أجرى قسم رعاية العمال مراجعة شاملة لتقييم مستوى الاستجابة الطبية الطارئة في كافة مشاريع اللجنة. كما تعاونت اللجنة العُليا مع مركز قطر الدولي للأمن والسلامة لتقديم دورات تدريبيّة تهدف لتحسين نوعية حياة العمال. وتقدّم هذه الدورات التدريبية لمحة عن الحياة في دولة قطر، وشرحاً عن معايير رعاية العمال وآليات التظلم. وتهدف هذه المُبادرة إلى الإسهام في تطوير المهارات الشخصية لدى العمال، وتسهيل انتقالهم للعيش في دولة قطر، بالإضافة إلى إعدادهم لخوض حياتهم المهنية.

يُذكر بأن شركة تي بي بي تُعتبر شركة رائدة في مجال البرمجيات ومقرّها في المملكة المتحدة، وتُعنى منذ إنشائها قبل 19 عاماً بتطوير وتزويد المُستخدمين ببرمجيات منها برنامج «سيستم ون» الذي يضمّ سجلات لأكثر من 44 مليون مريض في المملكة المتحدة. ويتمّ حفظ هذه السجلات في قاعدة بيانات واحدة لإتاحة الرجوع لبيانات المرضى عند الحاجة. وتقدّم منصة «سيستم ون» خدماتها لأكثر من 200 ألف طبيب ومستخدم، بالإضافة إلى تقديم 6000 خدمة رعاية صحية في المملكة المتحدة. وتُمكّن هذه المنصة المستخدم من استعراض التاريخ الطبي للمرضى المسجلين بسهولة ويُسر، وهو ما يعزّز تقديم خدمات رعاية صحية تلائم حالة المرضى.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X