fbpx
إذاعة و تلفزيون
مبادرة جديدة تطلقها الدوحة للأفلام .. 26 أبريل

4 عروض سينمائية تحتفي بروح الأبوة

كتب – هيثم الأشقر:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن إطلاق سلسلة جديدة من عروضها السينمائية التي تقدمها لعشاق الفن السابع في قطر، والتي ستنطلق خلال الفترة من 26 وحتى 29 أبريل الجاري تحت عنوان «الآباء بعيون السينما»، والتي ستقدم تشكيلة من الأفلام المختارة من جميع أنحاء العالم والتي تحتفي بروح الأبوة من خلال عدسة السينما التي ترصد حكايات وقصص لا تُنسى. وتشمل السلسلة 4 عروض سينمائية الأول بعنوان واجب للمخرجة الفلسطينية آن-ماري جاسر ويدور حول شادي الذي يعود إلى بلدته بطلبٍ من أبيه لكي يساعده في توصيل دعوات زفاف أخته، برغم أنّه قد رحل عن هذا المكان بإرادته منذ مدةٍ طويلةٍ ولا يُكنّ لهذه البلدة شوقاً كبيراً. إلا أن هذا لا يمنع أبا شادي من أن يحاول أن يجد سبيلاً إلى قلب ابنه وهما يجوبان بلدة الناصرة معاً في السيارة.

يسرد لنا «واجب» قصةً تدور أحداثها في إطارٍ فكاهيٍّ جافٍّ على مدار يومٍ واحد، محورها رجلان يطوفان المنازل في رحلةٍ ترسم معالم علاقةٍ جديدةٍ بين الأب وابنه. الفيلم الثاني يحمل اسم «الرحلة الكبرى» للمخرج المغربي إسماعيل فروخي وتدور أحداثه حول شاب يعيش في فرنسا يجد نفسه مجبراً على قيادة السيارة ومرافقة والده من فرنسا إلى مكة لأداء مناسك الحج. وبينما يشق هذا الثنائي المتردد طريقه من جنوب فرنسا وصولاً إلى السعودية، تخضع علاقتهما للاختبار وتغيرهما هذه الرحلة إلى الأبد.

وفي اليوم الثالث يعرض الفيلم الياباني الطويل «الابن سر أبيه» للمخرج هيروكازو كوري، والذي يحكي قصة ريوتا المهندس المعماري، الذي يكتشف وزوجته أنهما ليس الوالدين البيولوجيين للابن الذي ترعرع تحت جناحيهما لستة أعوام، ويجد نفسه أمام خيار صعب: الطبيعة أو التربية. وتختم العروض بالفيلم الروسي العودة للمخرج أندري زفياجينتسيف. يشار إلى أن العروض ستقام في السابعة مساء بمسرح متحف الفن الإسلامي. من جهة أخرى أطلقت المؤسسة أمس مبادرة جديدة احتفاءً بروح مهرجان أجيال السينمائي، والتي تهدف إلى عرض عدد من الأفلام المميزة من قطر إلى جانب أفلام عالمية من إخراج أصوات جديدة ومعروفة. وشهد مسرح الدراما في كتارا عرض الفيلم القصير «طيارة دانة» للمخرجة القطرية نورا النصر، تلاه فيلم «طائرات ورقية» للمخرج الأسترالي روبرت كونولي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X