fbpx
الراية الرياضية
ناصر العطية يتقدم المشاركين في تحدي الـ «كروس كانتري»

متسابقون عالميون على خط انطلاق الرالي الصحراوي

مشاركة تاريخية للسويدي والبداية بمرحلة استعراضية بالقرب من حلبة الوسيل

متابعة – أحمد سليم:

كشف اتحاد السيارات والدراجات النارية عن أبرز المُشاركين في رالي قطر «كروس كانتري» الذي يشكّل الجولة الرابعة من «فيا» (FIA) كأس العالم للراليات الصحراوية «كروس كاونتري» والجولة الثانية من «فيم» (FIM) كأس الدراجات النارية.

ويتقدم بطلنا العالمي ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل المشاركين في الرالي وسط منافسة شرسة من أبطال 18 دولة، كما يشارك بطلنا خالد السويدي (تويوتا)، في المرة الأولى التي ينافس فيها على الرمال الصحراوية مع ملاحه مارشال كلارك.

كما يدخل المنافسة زميل بطلنا العطية في الفريق الجنوب إفريقي جينييل دو فيليه، حيث سبق لهما أن أحرزا لقب رالي داكار للمنافسات بالجلوس خلف مقود سيارة «تويوتا هايلوكس» بألوان «تويوتا غازو رايسينغ» جنوب إفريقيا. كما سيواجه العطية والجنوب إفريقي منافسة من ثلاث سيارات «تويوتا» أخرى يشرف على تحضيرها فريق «أوفردرايف رايسينج» للبلجيكي جان ـ مارك فورتين. ويقود سيارات «تويوتا» الثلاث المزودة بمحرك «في8» كل من السعودي ياسر بن سعيدان، والهولندي إريك فان لون، والبولندي آرون دومزالا.

وعلى الرغم من أن «تويوتا» تملك «الترسانة» الكبرى في قطر، إلّا أن فريق «إكس ـ رايد» لمالكه الألماني سفن كوانت يأمل أن يقلق راحة هؤلاء السائقين مع مشاركة سيارة واحدة من طراز «ميني جون كوبر ووركس» يجلس خلف مقودها البولندي ياكوب بشيغونسكي. كما يقود السائق الروسي فلاديمير فاسلييف سيارة «ميني» بألوان فريقه الخاص «ميني وان». وللمفارقة يتصدّر السائق التشيكي مارتن بروكوب الترتيب العام المؤقت للسائقين بعدما انتقل منذ عامين من بطولة العالم للراليات «دبليو آر سي» إلى كأس العالم للراليات الصحراوية وتمكن من قيادة سيارته الـ «فورد أف ـ 150» للفوز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي الذي أقيم مؤخراً، علماً أن صاحب الخبرة ميروسلاف زابليتال وهو سائق سابق في الراليات الصحراوية لسنوات عديدة، هو من صمم وأشرف على تحضير الـ «فورد».

ويُشارك ضمن منافسات فئة الـ «تي1» الإسباني فرناندو ألفاريز، والعُماني عبدالله الزبير، وجيورجي غومشيافيلي المقيم في دبي، والسعودي خالد الفريحي.

ويُعقد غداً الثلاثاء مؤتمر صحفي بالحي الثقافي (كتارا) في السادسة والثلث مساءً وذلك للمرة الأولى بمشاركة عددٍ من الأبطال المشاركين، على أن يعقبه انطلاقة الرالي من أمام المسرح الروماني في السابعة مساءً. وتنطلق المنافسات الفعلية بعد غدٍ الأربعاء مع مرحلة استعراضية تم تصميمها خصيصاً لهذه المناسبة بالقرب من حلبة الوسيل الدولية، ويتكوّن الرالي من 5 مراحل خاصة بالسرعة للرالي ممتلئة بالتحديات والإثارة، منها مرحلة خاصة استعراضية قصيرة بطول 4.5 كلم، وتقام على مسار تمّ تصميمه خصيصاً لهذا الغرض ضمن حدود دائرة حلبة الوسيل الدولية تتضمّن المعابر المائية والأجزاء الرملية المتعرّجة، يعقبها أربع مراحل أخرى انتقائية شاقة عبر صحاري قطر، وذلك للموسم الثاني على التوالي. ويتصدر السائق التشيكي مارتن بركوب الترتيب العام للبطولة حتى الآن برصيد 93 نقطة، ويأتي في الترتيب الثاني، البولندي ياكوب بشيغونسكي برصيد 84 نقطة، والروسي فلاديمير فاسيلييف ثالثاً برصيد 69 نقطة، وبطلنا ناصر العطية في المركز الرابع. وتشارك 14 سيارة و5 دراجات نارية من دول مجلس التعاون الخليجي في البطولة المحلية، إضافة إلى 4 سيارات من لائحة المُشاركين في الرالي الدولي والتي بإمكانها المنافسة دوليّاً ومحليّاً.

باها قطر خلف الجولة العالمية

ينظّم الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية بالتزامن مع رالي قطر «كروس كانتري» البطولة المحلية للباها للسيارات والدراجات النارية التي ستنطلق خلف السيارات والدراجات المشاركة في الحدث الدولي. وتُقام البطولة هذا العام من ست جولات تنطلق مع انطلاق رالي قطر بعد غدٍ الأربعاء وتنتهي في 19 يناير العام المقبل، وسط مشاركة من أبطال قطر والكويت وسلطنة عمان في جميع فئات البطولة الأربع. وخصص اتحاد السيارات مبالغ من 20 إلى 80 ألفاً للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في ختام منافسات البطولة، فضلاً عن تخصيص جوائز مادية للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل جولة.

منافسة كبيرة في الـ «تي 3»

تضم لائحة المشاركين في فئة الـ «تي3» الفرنسي كلود فورنيه على متن «بولاريس آر زد آر 1000»، والذي سيواجه منافسة شرسة من الإسباني خوسيه لويس بينا كامبو ومواطنه سانتياجو نافارو، إضافة إلى الروسي رافيل ماغينوف، والإيطالي ميشال تشينوتو.

بحثاً عن صدارة الـ «تي 2»

آمال كبيرة لبطلنا عادل حسين

يسعى بطلنا عادل عبدالله حسين لصدارة فئة الـ «تي2» لكأس العالم للراليات الصحراوية وسط مشاركة منافسه المباشر على لقب هذه الفئة السعودي أحمد الشيقاوي، الفائز في باها دبي ورالي أبوظبي الصحراوي ضمن فئته، إضافة إلى مشاركة الروسية يوليا ميغونوفا ـ خيغاي والسائق لورنتيو كلوديو باربو من رومانيا.

ويحتل الشيقاوي الصدارة برصيد 75 نقطة مقابل 69 نقطة لبطلنا عادل حسين، وبالتالي تبقى الآمال معقودة على بطلنا عادل حسين الذي يشارك للمرّة الأولى بسيارته بعد أن خاض الجولات الثلاث الأولى في باها روسيا، وباها دبي، ورالي أبوظبي بسيارة مُستأجرة، مع ملاحه ناصر سعدون الكواري.

أبرز المشاركين في الرالي المرتقب

2001: ناصر صالح العطية (قطر) /‏‏ ماثيو بوميل (فرنسا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف.

2002: مارتن بروكوب (تشيكيا) /‏‏ دافيد بابيسكا (تشيكيا) فورد أف ـ 150 إيفو.

2003: ياكوب بشيغونسكي (بولندا) /‏‏ طوم كولسول (بلجيكا) ميني جون كوبر ووركس رالي.

2004: فلاديمير فاسيلييف (روسيا) /‏‏ قنسطنطين زيتلسوف (روسيا) ميني وان.

2005: ياسر بن سعيدان (السعودية)/‏‏ أليكسي كوزميش (روسيا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف.

2006: إريك فان لون (هولندا)/‏‏ فوتر روزيجار (هولندا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف.

2007: آرون دومزالا (بولندا)/‏‏ ماسييج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف؟

2008: جينييل دو فيليه (جنوب إفريقيا)/‏‏ روبرت هووي (جنوب إفريقيا) تويوتا هايلوكس.

2010: خوسيه لويس بينا كامبو (إسبانيا)/‏‏ رافايل تورنابل (إسبانيا) بولاريس آر زد آر 1000 (تي3).

2011: أحمد الشيقاوي (السعودية)/‏‏ لوران ليشتلوشتر (فرنسا) نيسان باترول واي 61 (تي2).

2012: عادل عبدالله حسين (قطر)/‏‏ ناصر الكواري (قطر) نيسان باترول واي 62 (تي2).

2014: فرناندو ألفاريز (إسبانيا)/‏‏ سيرجيو لافوينتي (الأوروجواي) فولكسفاكن أماروك.

2015: كلود فورنيه (فرنسا)/‏‏ سيباستيان دولوني (فرنسا) بولاريس آر زد آر 1000 (تي3).

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X