الراية الرياضية
حسن العتيبي المحلل الفضائي ونجم الرهيب السابق يؤكد لـ الراية :

فوز الريان على السد ليس مستحيلاً

الرهيب أقل الفرق الأربعة جاهزية و حمدالله هو السبب في ذلك

لاودروب لا يستطيع إدارة المباريات الكبيرة وأنصحه بهذه الطريقة

قرار الترجيح بيد تشافي وتاباتا وهما صاحبا القرار في المباراة

أثق كثيراً في لاعبي الفريق وجمهورنا سيكون عامل الحسم

الشكر لـ عفيفة وآل شافي وكنت أتمنى أن يفوزا ببطولة مع الفريق

حوار ـ سمير البحيري:

أكد حسن العتيبي نجم العنابي والريان السابق والمحلل بقناة الكاس، أن مباراة الريان والسد المرتقبة في نصف نهائي كأس قطر لها حسابات خاصة، فمباريات الكؤوس تختلف عن مباريات الدوري، كما أنها تحتاج إلى جاهزية خاصة، وهو ما لا يصب في مصلحة الريان، لأنه ليس الأجهز بين الفرق الأربعة، راجعًا ذلك إلى غياب عبدالرزاق حمدالله، والذي يمثل قوة كبيرة في هجوم الريان، في إنهاء الهجمات، وهو ما وضح في لقاء العين في الآسيوية وغياب الهداف.. العتيبي تطرق إلى نقاط كثيرة في المباراة، وفي هذا الحوار يكشف عن المزيد ومدى حظوظ كل فريق، مؤكداً ثقته في الرهيب في إمكانية الفوز باللقاء وبلوغ المباراة النهائية.. فتعالوا معنا لتقرأوا ماذا قال العتيبي:

مهمة صعبة

  • كيف ترى المباراة بين الريان والسد ؟

– بالتأكيد المباراة صعبة للغاية والريان ليس بجاهزية السد، بل جميع الفرق الثلاثة الأخرى السد والدحيل والغرافة أكثر جاهزية من الريان، وهذا عائد لغياب أهم لاعب عن الفريق وهو عبدالرزاق حمدالله.

  • وهل غياب لاعب مؤثر لهذه الدرجة ؟

– بالطبع غياب حمدالله مؤثر للغاية كهداف للفريق، ورأينا تأثيره في مباراة العين الأخيرة، فالفريق يصل مرمى المنافس ولا يسجل، وهو الدور الذي كان يقوم به حمدالله ببراعة كبيرة وحدث ذلك في مباريات كثيرة.

الأمل في سبستيان

عمل المدرب

  • المباراة بالتأكيد ستشهد صراعاً بين لاودورب وفيريرا.. ماذا ترى ذلك ؟

– لنكن صرحاء مدرب الريان الدنماركي لاودورب ليس لديه القدرة على إدارة المباريات الكبيرة والفاصلة، وهو ما وضح منذ الموسم الماضي في كأس قطر خرج الفريق، وفي كأس سمو الأمير خرج أيضًا، ومؤخراً مع العين الإماراتي وخرج الفريق ولم يبلغ دور الـ 16، فالمباريات الكبيرة تحتاج لتكتيك خاص.

  • لكن الريان لديه خامات جيدة سهل توظيفها ؟

– بالتأكيد الريان يملك لاعبين وخامات طيبة جداً فقط محتاجون أن يداروا كلعبة بيادق «الشطرنج» في الملعب، وهنا يظهر بقوة عمل المدرب، وهو ما يفتقده الريان، وأعتقد أن حمرون لن يشارك للإصابة وهنا لابد أن يجد المدرب حلاً للطريقة التي سيلعب بها.

  • من وجهة نظرك كيف يلعب الريان المباراة ؟

– لاودورب عليه أن يبدأ المباراة بطريقة 5 /‏‏3 /‏‏2 لمواجهة قوة السد فالسد يملك أطرافاً قوية وخط وسط قوياً إضافة إلى القوة الهجومية الفعالة، وهنا يبرز عمل لاودروب باللعب بالطريقة التي توقف المدّ الهجومي للسد، حتى لا يعطيه فرصة يهدّدوا فيها مرمى باري.

  • يعني ذلك أنك تستبعد فوز الريان على السد ؟

– الريان قادر على تحقيق الفوز لكن كما قلت في البداية السد هو الأجهز ومعنويات لاعبيه مرتفعة بعد بلوغ دور ال 16، لدوري أبطال آسيا لكن هذا لا يمنع أن يفوز الريان على السد.

جمهور الرهيب

ـ ماذا يحتاج الريان في المباراة ليحقق الفوز ؟

– من وجهة نظري أن جمهور الريان سيلعب دوراً مهماً جداً في مؤازرة الفريق ضد السد، ولهم مفعول السحر على اللاعبين، وحضورهم بكثافة سيمثل دفعة معنوية هائلة للفريق خاصة أن اللاعبين في حاجة لجماهيرهم بعد الخسارة أمام العين وتوديع دوري أبطال آسيا، وأطالب الجماهير بنسيان الزعل فالريان يلعب على بطولة ودعمه واجب على الجميع.

  • لاعبون قد تراهم مؤثرين في المباراة ويرجحون دفة فريقهم ؟

– بلا جدال قائد كل فريق في السد تشافي وفي الريان تاباتا فكلاهما قادر على ترجيح كفة فريقه لما يتمتع به من خبرات واسعة في مثل هذه المباريات الكبيرة، فهما صانعا القرار في الفريقين، وسيكون لهما دور مؤثر.

  • في رأيك لو تخطى الريان السد في نصف النهائي سهل يتوّج بالكأس؟

– كما قلت لك هذا صعب جداً فلو صعد الريان سيواجه الدحيل أو الغرافة وكلاهما أجهز منه، فالدحيل بطل الدوري ورغم غياب المساكني للإصابة الفريق قادر على الفوز وهو ما شهدناه مع الوحدة الإماراتي، أما الغرافة فمستواه ارتفع للغاية وبات يمثل قوة.

التوقع صعب

  • من تتوقع أن يكونا طرفا المباراة النهائية ؟

– يقول العتيبي صراحة التوقع صعب فمباريات الكؤوس مختلفة وكل فريق قادر على الفوز من الفرق الأربعة، وأربعتهم خاضوا مباريات في دوري أبطال آسيا ونهاية موسم والجميع في ذروة مستواه، لكن التوقع ممكن في حالة تحديد طرفي النهائي وقتها ممكن نتوقع الفائز.

  • الريان لم يفز بالدوري وودّع دوري أبطال آسيا.. هل يستحق بطولة ؟

– نعم الريان يستحق بطولة هذا الموسم لما يضمه من مجموعة لاعبين جيدين، كما أن النادي يعيش فترة استقرار وهدوء على الصعيد الفني واللاعبين، ولا توجد أي مشاكل رغم تأخر مستحقاتهم إلا أنهم في النهاية حصلوا عليها، وثقتنا في الفريق كبيرة وهو يستحق بطولة هذا الموسم، وإن شاء الله يحققها ويسعد جماهير الريان.

  • كلمة توجهها للاعبي الريان ؟

– أقول للاعبي الريان نقدّر الظروف التي تمرون بها، في ظل الخروج الآسيوي أمام العين بخسارة ثقيلة، وثقتنا فيكم كبيرة ونتمنى أن تعوضوا كل ذلك وتسعدوا جماهيركم الغفيرة التي تتنتظر منكم بطولة هذا الموسم.

  • ماذا تقول عن التحكيم هل يلعب دوراً في اللقاء ؟

– التحكيم ممتاز وأصبح على مستوى رائع وإن شاء الله سيكون من مستوى المباراة، ولن يكون له أي تأثير في اللقاء فكلنا ثقة في التحكيم.

عفيفة وآل شافي

كلمة أخيرة

أقول لعلي سالم عفيفة لك كل الشكر على ما قدمت للفريق في مرحلة تعدّ ممتازة والأمور كانت مستقرّة في عهدكم وهذا يحسب لكم ومعك مذكر آل شافي وعمر العزاني، كانت مرحلة إدارياً مستقرة وجيّدة، وكنت أتمنّى أن يحملوا بطولة مع الريان هذا الموسم، خاصة بطولة كأس سيدي سمو الأمير فالوصول إلى المباراة النهائية ومصافحته شرف كبير للاعبي طرفيّ النهائي.

المطوع يدعم لاعبي الريان قبل مواجهة السد

الدوحة – الراية : حرص عبدالله عزالدين المطوع نائب رئيس نادي الريان على دعم الفريق الأول لكرة القدم قبل المواجهة المنتظرة في نصف نهائي كأس قطر أمام فريق السد، حيث حضر تدريبات أمس التي أقيمت على ملعب الريان والتي شارك فيها جميع اللاعبين، تحت قيادة الدنماركي لاودروب.

وذكر الموقع الرسمي لنادي الريان أن المدرب الدانماركي مايكل لاودروب حرص على الاجتماع باللاعبين قبل بداية التدريبات، وذلك لتحفيزهم قبل هذه المواجهة الصعبة والهامة مع السد، حيث لم يتبقَ للفريق سوى بطولتي كأس قطر وكأس سمو الأمير، وتجهيزهم بالصورة المطلوبة من الناحية الذهنية لهذه المباراة التي تأتي قبل أقل من أسبوع على لقاء العين الذي خسره الريان وودّع من خلاله دوري أبطال آسيا.

وسعى المدرب الدانماركي مايكل لاودروب المدير الفني للفريق لتجهيز الفريق بأفضل صورة، من خلال معالجة اللاعبين من بعد انتهاء مشوار الفريق بدوري أبطال آسيا.

وسيواصل الريان تدريباته مساء اليوم على أن يكون التدريب هو الرئيسي قبل تدريب خفيف غداً الجمعة، ومن ثم التوجّه إلى فندق الشعلة للمبيت كما جرت العادة قبل أي مباراة، بهدف خروج اللاعبين من الحالة النفسية التي يمرّون بها، خاصة أن بطولة كأس قطر تمثل أهمية كبرى لجماهير الرهيب بالعمل على الفوز بها.

دعم جماهيري

وعلى الرغم من الخسارة الثقيلة غير المتوقعة من الوحدة الإماراتي في آخر جولة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا والخروج من البطولة، إلا أن جمهور الرهيب، تناسى الخسارة، وبدأ في دعم الفريق عبر السوشيال ميديا، لمؤازرة اللاعبين قبل لقاء السد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X