الراية الرياضية
إبراهيم الرميحي حكمنا الدولي السابق يؤكد في حوار لـ الراية الرياضية:

حـكــام الفـيـديــو ســيقتـلــون كـــرة القـــدم

لا أستبعد المفاجآت ورؤية الغرافة والريان في النهائي واردة

الدحيل "سوبر" ولكني أتمنى للأندية الجماهيرية الفوز بالألقاب

اتحاد الكرة سلّم الأندية الصغيرة للكبيرة في كأس الأمير

زيادة فرق الدوري إلى 14 قرار خاطئ وأتمنى أن تصل إلى 10

المدرب الوطني أثبت نفسه ولا يستحق أن يكون للطوارئ فقط

8 سنوات فترة كافية لأي رئيس ناد ومن لا يعمل لا ينتخب

الاستقالات في الريان ظاهرة صحيّة ولكن عدم قبولها مصيبة

نظام كأس الأمير يقتل الإثارة والمتعة وتكافؤ الفرص ويجب تغييره

توقع إبراهيم الرميحي، الحكم الدولي السابق وعضو مجلس إدارة نادي قطر سابقاً، أن تكون المفاجآت واردة في كأس قطر من خلال مباراتي نصف نهائي البطولة والتي تجمع السد مع الريان والدحيل مع الغرافة، مشيراً إلى أنه لا يستبعد حدوث مفاجآت في البطولة بتأهل الريان والغرافة للنهائي. وتحدّث الرميحي عن ضرورة تقليص عدد أندية الدوري إلى 10 أندية حتى تعطى الفرصة لزيادة المنافسة والإثارة، خاصة للأندية الجماهيرية بما سيعود بالنفع على المنتخب الوطني، لأنه لن يكون هناك منتخب قوي سوى بتطور الدوري، كما تطرّق لتطبيق تقنية حكم الفيديو في كأسي قطر والأمير.

وأشار الرميحي إلى أنه يجب تغيير نظام بطولة كأس الأمير خاصة أن اتحاد الكرة سلّم الأندية التي تخوض مراحل البطولة “مرهقة” إلى أندية القمة الأربعة الكبار، ويجب أن تشارك الأندية الكبيرة من بداية البطولة حتى تعطي إثارة وتشويقاً.

سيناريوهات كأس قطر

  • بداية كيف ترى منافسات كأس قطر؟

ـ المباريات ستكون قوية للغاية ولكن بالنظر إلى المواجهتين، من المفترض أن يحقق السد الفوز على الريان خاصة أن الريان جريح وخارج من أزمة الخروج الآسيوي ولديه عدم استقرار بسبب الاستقالات الأخيرة، كما أن الدحيل الأقرب للفوز على الغرافة بالأرقام، ولكن لا أستبعد المفاجآت في كأس قطر وقد نرى الريان والغرافة في النهائي خاصة أن الريان يسعى لمصالحة جماهيره وسيكون لديه حافز لذلك، كما أن الغرافة عدّل من نفسه بالقسم الثاني بالتعاقد مع لاعبين مميزين مثل مهدي تارمي وويسلي شنايدر، وظهر بصورة قوية في الدوري وحقق المركز الرابع كما أنه قدّم أداءً مميزاً في البطولة الآسيوية ولكن صادفه عدم التوفيق في التأهل.

الجماهير وبطولات الكؤوس

  • هل ترى أن الحضور الجماهيري سيكون له كلمته في نتائج مباراتي نصف النهائي؟

ـ هذه بطولة كؤوس ودائماً بطولات الكؤوس يكون لها رونق خاص، وتحظى بحضور جماهيري كبير والغرافة يمتلك قاعدة جماهيرية أكثر من الدحيل وقد يكون ذلك حافزاً إضافياً له.

  • هناك بعض الاستقالات في نادي الريان كيف ترى تأثيرها في مواجهة الفريق أمام السد؟

– الاستقالات في الريان ظاهرة صحيّة وطبيعية، خاصة أن هناك أشخاصاً شعروا أنهم قدّموا ما عليهم ولم يوفقوا، وبالتالي تترك الفرصة لغيرهم، ولكن المصيبة أن يتم عدم قبول الاستقالات وأن يعود نفس الأشخاص لموقعهم لأنهم لم يقدّموا جديداً للفريق خاصة للأندية صاحبة الجماهير الغفيرة التي تبحث عن الألقاب، كما أنني أتمنى أن لا تزيد مدة رئيس النادي عن فترتين (8 سنوات) إذا نجح الرئيس في الأربعة الأولى يتم التجديد له ومن لا يعمل لا يُنتخب، ولا يتم التجديد لفترة الثانية، من أجل التغيير وتجديد الدماء.

إجهاد الصغار وتسليمهم للكبار

  • ما هي النقطة التي تتوقع أن يصل لها نادي قطر في كأس الأمير؟

– نادي قطر قد يسير بشكل جيد في كأس الأمير ولكنه سيصطدم بالأندية الأربعة الكبار الذين حصلوا على راحة في انتظار القادم وتم تجنيبهم كافة المواجهات وكأن اتحاد الكرة سلّم الأندية الصغار للكبار كـ “الأندية مرهقة”.

  • إذاً أنت تطالب بتغيير نظام البطولة ؟

– نظام بطولة كأس الأمير يجب أن يتغيّر،لأنه نظام خاطئ ويجب أن يكون مثل الدول الأوروبية وأن تكون القرعة غير موجّهة وأن تشارك فيها جميع الفرق الأولى والثانية وأن لا يكون هناك أفضلية، مثل إنجلترا أم كرة القدم، خاصة أننا حصرنا المنافسة لفرق المربع الذهبي التي أصبحت تمتلك فرصة المنافسة على اللقب دون عناء.

  • من تتوقع أن يفوز بلقب كأس الأمير؟

– السد صاحب أكبر عدد من الألقاب في كأس الأمير والريان قد يظهر، وأتمنى أن يحصل على الكأس أحد الأندية الجماهيرية وإن كان نادي الدحيل سيكون منافساً قوياً، ولكنني أميل لفوز السد والريان.

لا لحكام الفيديو

  • كيف ترى تطبيق تقنية الفيديو في بطولتي قطر وكأس الأمير؟

– تقنية الفيديو أو حكام الفيديو ستقتل جمال كرة القدم، خاصة أن الأهداف في كرة القدم تأتي أغلبها من أخطاء، وبالتالي هذه الأخطاء هي جزء من كرة القدم وهي متعتها، كما أن ذلك الأمر سيُهدر الكثير من الوقت خاصة أن الوقت الفعلي للمباريات يصل إلى 25 دقيقة، والآن سيقل إلى 15 دقيقة وقد يكون أقل ، وبالتالي أهدرنا المزيد من الوقت، كما أنها ستقتل حماس الجماهير في الملعب مع كل هدف وكل قرار للحكم، وأنا لست مع تطبيق تقنية الفيديو في كرة القدم.

  • أخيراً كيف ترى تجهيز منتخبنا الوطني حالياً والاعتماد على اللاعبين الشباب؟.

– أنا دائماً مع الاعتماد على اللاعبين الشباب مع تواجد اللاعبين أصحاب الخبرة، حتى تكتمل الصورة، ولكن الأندية هي من تغذي الأندية وإذا كان الدوري ضعيفاً ما راح يبرز اللاعبون، وأطالب أن يكون الدوري من 10 أندية والباقي ينافس في الدرجة الثانية، ويصعد فريق ويهبط فريق واحد فقط حتى تكون هناك منافسة في الدرجتين، ويجب أن تعود الأندية الأساسية والجماهيرية للمنافسة فيما بينها والتي قد تكون 7 أو 8 أندية، وهم أساس الكرة القطرية، ومن يطالب بزيادة عدد الأندية إلى 14 هو مخطئ، ويجب دمج بعض الأندية، خاصة الأندية التي لا تمتلك تاريخاً.

لكل جواد كبوة

الدحيل فريق صعب أن يُقهر وهو فريق “سوبر” غير عادي، ولكن دائماً “لكل جواد كبوة” وأرى أن الغرافة سيكون كبوة الدحيل في كأس قطر، خاصة أن الغرافة يمتلك عناصر جيدة، ولكن إذا نظرنا للمنطق سيكون الدحيل حامل الكأس، ولكن في منافسات الكؤوس دائماً تكون هناك أمور كثيرة مختلفة، ودائماً ما تحدث المفاجآت.

الدحيل والريان لن يتأثرا بالإصابات

قال إبراهيم الرميحي: إن الدحيل فريق كبير ولا يتأثر بغياب أي لاعب ومن يعتقد أن الدحيل سيعتمد على لاعب واحد فقط فهو مخطئ، خاصة أن كافة لاعبيه يتمتعون بعقلية محترفه ولديه إدارة قوية ومستقرة ولكن لدي إحساس أن الغرافة سيفوز، وبالنسبة للاعب الريان حمدالله فهو مؤثر بالتأكيد ولكن لديهم سبستيان وتاباتا ومحسن متولي وهناك من يعوّض غيابه.

المدرب الوطني يستحق الفرصة

قال إبراهيم الرميحي: إن فريق قطر قدّم مستوى مميزاً خاصة في القسم الثاني من الدوري والمدرب الوطني عبدالله مبارك أثبت نفسه وأكد أن المدرب الوطني يستحق الفرصة وأنه لا يجب أن يتم الاعتماد دائماً على المدرب الأجنبي ولا يستحق أن يكون مدرب طوارئ فقط.. وإدارة النادي القطراوي نجحت في تعديل وضعها، ولكن هذا الموسم الأندية تعاني من الإدارات خاصة أنها أصبحت تقتصر على رئيس ونائب رئيس ومدير تنفيذي، وهو أمر يعيدنا للخلف في ظل تقدّم العالم ويجب عودة الأعضاء التسعة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X