المحليات
اختتم دورة تدريبية حول مبادئ إدارة الكوارث

الهلال الأحمر يؤهل المتطوعين لمونديال 2022

الدوحة ـ الراية: يسعى الهلال الأحمر القطري إلى تشكيل فريق 2022 التطوعي والذي سيكون له دور هام في تقديم الدعم والعون والتنسيق مع اللجن العليا للمشاريع والإرث في تنظيم بطولة كأس العالم التي ستستضيفها الدولة.

اختتم الهلال الأحمر القطري نسخة جديدة من سلسلة دوراته التدريبية حول مبادئ إدارة الكوارث والتي تعقد بصورة دورية لصالح المتطوعين، وقد استمرت الدورة لمدة 5 أيام بحضور 25 مشاركاً من متطوعي ومتطوعات الهلال الأحمر القطري في ضيافة فندق «غولدن توليب».

وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج التأهب للكوارث الذي يطبقه الهلال الأحمر القطري بهدف رفع قدرات المجتمع المحلي في مجال التأهب للكوارث، من خلال تخريج ما لا يقل عن 100 متطوع ومتطوعة كل عام، بحيث يكون في مقدورهم تنفيذ مهام إغاثية ميدانية بأحد مكاتبنا المنتشرة في عدد من الدول والاستفادة من المهارات التي اكتسبوها. كما تهدف إلى اختيار المتميزين منهم لتشكيل فريق 2022، الذي سيكون له دور هام في تقديم الدعم والعون والتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث في تنظيم بطولة كأس العالم التي ستُقام على أرض قطر الحبيبة».

ويتمثل الهدف من هذه الدورة التدريبية في بناء قدرات المتطوعين في مجال الاستجابة للكوارث، حيث تلقى المشاركون جملة من المواضيع حول مبادئ إدارة الكوارث وفقاً للمعايير والمفاهيم الدولية، في مقدمتها نبذة تعريفية عن نشأة الهلال الأحمر القطري كمنظمة تقوم على مبادئ وأهداف إنسانية، بالإضافة إلى مقدمة عن تاريخ ونشأة الحركة الإنسانية الدولية ومكوناتها ومبادئها الأساسية السبعة.

وتناولت الدورة أيضاً التعريف بوحدة إدارة الكوارث، والقانون الدولي الإنساني، والتدريب على معايير اسفير والتقييم والصحة والمياه والإصحاح والتغذية وإدارة المخيمات، بالإضافة إلى الدعم النفسي، والتعامل مع الإعلام في حالات الطوارئ، والتسجيل والتوزيع والدعم اللوجستي، والتنسيق وإعادة الروابط العائلية. وقام بتدريس هذه الدورة مجموعة من المدربين المتخصصين في إدارة الكوارث من الهلال الأحمر القطري والجهات الشريكة بالدولة.

وعلى هامش الدورة التدريبية، قال السيد أحمد علي الخليفي رئيس قسم المتطوعين بالهلال الأحمر القطري: «يسعى قسم المتطوعين من خلال استراتيجيته السنوية إلى تعزيز مهارات منتسبيه من المتطوعين، وذلك من خلال برمجة دورات متخصصة في إدارة الكوارث والإسعافات الأولية والقانون الدولي الإنساني والتنمية البشرية. وفي هذا الإطار تأتي دورة مبادئ إدارة الكوارث التي نهدف من خلالها إلى تمكين متطوعينا الجدد من اكتساب خبرات نظرية وميدانية ضمن رؤية واضحة مستلهمة من استراتيجية الهلال الأحمر القطري لتعظيم قيمة التطوع».

ودعا الخليفي جميع الشباب القطري المحب للعمل الخيري والقادر على العطاء إلى الالتحاق بالهلال الأحمر القطري والاستفادة من البرنامج التدريبي الشامل عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي (www.qrcs.org.qa).
 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X