fbpx
المحليات
خلال كلمة أمام مؤتمر ومعرض المساعدات والتجارة

قطر تدعو لإصلاح وتطوير نظام تقديم المساعدات الإنسانية

خليفة الكواري: مبادرة قطر لتعليم وتدريب اللاجئين السوريين تستهدف 400 ألف سوري

لندن – ‏قنا:‏ دعت دولة قطر إلى إجراء مراجعة دولية لنظام تقديم المساعدات الإنسانية لمعالجة العدد المتزايد لحالات الطوارئ في النزاعات طويلة الأمد، مؤكدة ضرورة إصلاح وتطوير نظام تقديم المساعدات الإنسانية وطرق التنمية في مناطق النزاعات.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض المساعدات والتجارة Aid & Trade في العاصمة البريطانية لندن.

وأشار إلى أن «هناك العديد من المؤشرات التي تؤكد أن نظام تقديم المساعدات الإنسانية وطرق التنمية لا تعمل بالشكل المطلوب»، مشدداً على ضرورة إصلاح وتطوير نظام تقديم المساعدات الإنسانية وطرق التنمية، مؤكداً أنها «ليست ترفاً، بل ضرورة».

وأضاف مدير عام صندوق قطر للتنمية، وهي المؤسسة المعنية بتقديم المساعدات الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، أن مبادرة دولة قطر لتعليم وتدريب اللاجئين السوريين /‏كويست/‏ تعد «خير دليل على تضافر الجهود في تقديم المساعدات الإنسانية، حيث تهدف المبادرة إلى توفير التعليم والتدريب لنحو 400 ألف لاجئ سوري، وذلك بالتنسيق مع الشركاء المحليين والوكالات المتعددة الأطراف».

ومن جهته أكد سعادة الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية في كلمته على أهمية هذا المؤتمر لمجالي العمل الإنساني والتنموي «في ظل ما يشهده العالم اليوم من كوارث وأزمات إنسانية تستدعي المزيد من التنسيق وتضافر جهود العاملين في هذا المجال». وتشارك دولة قطر في مؤتمر ومعرض Aid & Trade بوفد يضم عدة جهات حكومية وغير حكومية، بهدف عرض المشاريع والمبادرات التي تقوم بها الدولة في مجالات العمل الإنساني والتنموي، ولتحقيق المزيد من التعاون وبناء العلاقات، والبحث عن شراكات جديدة مع الجهات الفاعلة في مجال العمل الإنساني.

ويضم وفد دولة قطر المشارك في هذا المؤتمر الذي يقام هذا العام تحت شعار «الاستثمار في الإنسانية»، الشريكين الاستراتيجيين وهما صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، إضافة إلى هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والهلال الأحمر القطري ومؤسسة التعليم فوق الجميع. ويتم عرض إسهامات وجهود هذه الجهات على المستوى الدولي في مجال العمل الإنساني. وستقام على هامش المؤتمر ورش عمل وجلسات سيشارك فيها وفد دولة قطر، الذي سيسلط الضوء على الجهود التي تبذلها دولة قطر على المستوى العالمي لمعالجة الفجوات في التعليم والتدريب للأطفال والشباب المتأثرين من الحروب إلى جانب مبادرات التعليم والتدريب للنازحين.

يشار إلى أن مؤتمر ومعرض Aid & Trade هو حدث عالمي سنوي تشارك فيه العديد من المؤسسات الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة والوكالات والمنظمات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص التي يصل عددها إلى 70 جهة، ويسلط فيه الضوء على المبادرات الإنسانية حيث تعرض كل جهة مشاركة دورها في الاستثمار الإنساني والتنموي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X