أخبار عربية
أكد أهمية مشاركة جميع مؤسسات الدولة في إدارة البلاد

البشير: نسعى لتأسيس ممارسة شورية حقيقية بالسودان

الخرطوم – قنا: أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن إدارة شؤون الدولة، في ظل التحديات التي تمر بها، تحتاج إلى شراكة بين مؤسسات الدولة كافة وعلى رأسها البرلمان. وقال البشير في تصريحات له، أوردتها وكالة الأنباء السودانية، أمس « إن الالتزام بالصلاحيات والسلطات الاتحادية والولائية التي فصلها الدستور يمكن من تيسير عمل الدولة».

ولفت الرئيس السوداني إلى أن البرلمان قد قام بدوره الكامل في التشريع والرقابة وكل ما يهم المواطن.. مشيرا إلى السعي نحو التأسيس لممارسة شورية حقيقية في البلاد. وأوضح البشير أن توسيع المشاركة في السلطات التنفيذية والتشريعية يعد إنفاذا لمخرجات الحوار الوطني ويعتبر نجاحا كبيرا، وسيتواصل التعاون حتى انتخابات 2020 التي ستؤسس لممارسة سياسية جديدة. وقال الرئيس السوداني «حسب توصية الحوار فإن الهيئة التشريعية القادمة هي التي تجيز الدستور الدائم القادم، إلا أن ذلك لا يمنع من فتح حوار واسع حوله لإعداد مسودة لطرحها أمام البرلمان القادم لإجازته كسبا للوقت، ومن ثم يعرض على الشعب السوداني في استفتاء عام حتى يتجاوز السودان مراحل عدم الاستقرار الدستوري».

يشار إلى أن السودان من المقرر أن يشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية عام 2020، هي الخامسة من نوعها منذ أن تولى الرئيس البشير السلطة بالبلاد في يونيو عام 1989، وسبقتها انتخابات في أعوام 1996 و2001 و2010 و2015. وكان البشير، قد أكد، في يناير الماضي، أهمية أن تجرى الانتخابات المقبلة في أجواء من الوفاق الكامل، مطالبا بتوحيد الجهود لصياغة دستور دائم للبلاد يتوافق عليه كل أهل السودان.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X