المحليات

الجامعة توقع مذكرة تفاهم للتعاون البحثي في مجال السلامة المرورية

الدوحة – ‏‏قنا:‏‏ وقعت جامعة قطر ممثلة بمركز قطر للنقل والسلامة المروريّة بكلية الهندسة والمعهد الوطني السويدي لأبحاث الطرق والنقل، مذكرة تفاهم للتعاون البحثيّ في مجالات النقل والسلامة المروريّة تهدف إلى إجراء أبحاث وبرامج مشتركة بين الطرفين.

وقال الدكتور خليفة بن ناصر آل خليفة، عميد كلية الهندسة ومدير مركز قطر للنقل والسلامة المروريّة بالجامعة، إن مذكرة التفاهم تعكس زخم النشاطات العالمية التي تقوم بها الكلية ممثلة بمركز قطر للنقل والسلامة المرورية بالتعاون مع جهات دوليّة متخصصة في مجال النقل والسلامة المروريّة.

وأوضح أن هذا التعاون يهدف إلى إيجاد حلول فعّالة للتحديّات التي تواجه المجتمع، ومنها حلول السلامة المروريّة، ومن خلال هذه الاتفاقية نسعى لتعزيز العلاقة المشتركة مع المعهد الوطني السويدي لأبحاث الطرق والنقل لتوسيع سبل التعاون بين الطرفين في مجال البحث العلمي والتطوير وذلك تماشياً مع الأولويات الوطنية نحو الاقتصاد القائم على المعرفة».

وأضاف آل خليفة: إن التعاون البحثيّ بين الطرفين يشمل العديد من المجالات، مثل اختبارات التصادم، ومحاكاة القيادة، وإدارة النقل، وعمليات التخطيط وصنع القرار، ومستخدمي الطرق، وتحليل حركة المرور، وهندسة المرور، والسلامة المرورية، ومحاكاة المرور، ونظام النقل، وتكنولوجيا المركبات.

واعتبر الدكتور آل خليفة هذه المذكرة إضافة لسلسلة برامج الأبحاث والتطوير وحملات ودراسات السلامة المرورية، التي تقوم الكلية حالياً بتطويرها وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات المعنيّة وبالشراكة مع الفاعلين في هذا النطاق محلياً وعالمياً سعياً من الكلية لتقديم عمل نوعي مختلف في هذا المجال، لخدمة رؤية السلامة المروريّة في قطر، ودعماً للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وكذلك رؤية قطر 2030».
بدوره، قال العميد محمد سعد الخرجي، مدير الإدارة العامة للمرور، إن الإدارة تدعم هذا التعاون المشترك لأنه يسهم في تنسيق وتسهيل إجراء البحوث العلميّة والخاصّة بالنقل والسلامة المروريّة.
 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X