fbpx
أخبار دولية
البرلمان يجري تصويتاً جديداً لاختيار رئيس للوزراء الثلاثاء المقبل

أرمينيا: عصيان مدني والمعارضة تشل العاصمة

يريفان-أ ف ب: أعلن البرلمان الأرمني أمس أنه سيجري الثلاثاء المقبل الثامن من مايو عملية تصويت جديدة لانتخاب رئيس للوزراء لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة في القوقاز التي شلت المعارضة عاصمتها يريفان. وصوت البرلمان الثلاثاء لانتخاب رئيس وزراء جديد لكن المرشح الوحيد زعيم المعارضة نيكول باشينيان قائد الحركة الاحتجاجية منذ 13 أبريل لم يحصل على عدد الأصوات اللازم لأن الحزب الحاكم صوت ضده.

 في حال فشلت المحاولة الجديدة سيتم حل البرلمان ويتم الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة. ومنذ 13 أبريل، تواجه أرمينيا أزمة سياسية غير مسبوقة حيث أدت تظاهرات شارك فيها عشرات آلاف المعارضين في 23 أبريل إلى استقالة سيرج سركيسيان بعد ستة أيام على انتخابه في البرلمان رئيسا للوزراء، بعدما كان رئيسا للدولة طوال عشر سنوات.

 وتدفق عشرات آلاف المتظاهرين صباح أمس إلى وسط يريفان وشلوا العاصمة الأرمنية احتجاجا على رفض البرلمان الثلاثاء انتخاب المعارض نيكول باشينيان رئيسا للوزراء. وأطلقوا أبواقا وهتفوا «أرمينيا حرة ومستقلة»، وتجمع المتظاهرون في وسط العاصمة تلبية تلبية لدعوة باشينيان «للعصيان المدني».

 وقطعت جميع شوارع المدينة تقريبا منها الطريق المؤدية إلى المطار، وأغلق عدد كبير من المتاجر، كما لاحظ مراسلو وكالة فرانس برس. وتأثرت حركة قطارات الضواحي والمترو إلى حد كبير.

 وقال باشينيان إنه وأنصاره لن يستسلموا وسيواصلون حملة العصيان المدني. وخاطب باشينيان أنصاره بالقول «أصدقائي الأعزاء، حركة القطارات والطرقات مشلولة، والطريق إلى المطار مغلق»، مشيرا إلى انضمام جامعات ومدارس إلى حركة الاحتجاج.

 وطلب باشينيان من أنصاره إعادة فتح طريق المطار. وقال باشينيان «هناك سيناريوهات عديدة حاليا قيد الدرس.  كل واحد يؤدي إلى انتصار الشعب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X